اقتصاد

كنعان بعد اجتماع لجنة المال: الاستمرار بالطابع الورقي مستحيل

أكد رئيس لجنة المال والموازنة إبراهيم كنعان أنّ «الاستمرار بالطابع الورقي أمر مستحيل، ولن نقبل به»، لافتاً إلى أنّ اللجنة تتابع هذا الملف.
وقال كنعان، بعد اجتماع اللجنة أمس: «أعطينا وزارة المال مهلة، بناء لطلبها، بعدما أكدت تحضيرها دفتر الشروط وتحويله إلى ديوان المحاسبة وهيئة الشراء العام. ونطالب الديوان والهيئة بالإسراع في البت فور وصول الملف إليهم، لأن ذلك يشكل الحل الجذري لعملية النصب على الناس بطابع سعره 10 آلاف ليرة ويباع بثلاثة ملايين ليرة».
وأضاف: «في الفترة الانتقالية، هناك إجراءات عدة»، لافتاً إلى أنّ «هناك 650 آلة وسم معتمدة في أكثر من مكان في لبنان، والمطلوب تفعيل هذه الآلات».
وتابع: «في ما يتعلق بالأحوال الشخصية والمخاتير، فهناك اجراءات تحتاج الى تشريع كمثل السماح للمختار والأحوال الشخصية باستيفاء قيمة الطابع أو زيادته على سعر المعاملة، وهذه المادة القانونية مطلوبة للحد من السرقة».
ودعا إلى «تأمين حاجة السوق من الطابع الورقي موقتاً إلى حين المباشرة بالعمل بالطابع الإلكتروني، وهذا الأمر مسؤولية وزارة المال وعليها إنجاز المناقصة لوقف الحديث عن الشحّ بالطابع المالي في الفترة الانتقالية التي ستمتدّ من 3 الى 10 أشهر».
وتابع: “وصلنا إلى ملخص يشكل خريطة طريق جدية لمن يريد المتابعة، وسنستكمل مع وزارة المال وديوان المحاسبة والشراء العام تلزيم الطابع الإلكتروني في فترة لا تتعدّى الأسابيع، وهو موضوع أساسي يدرّ إيرادات اضافية لخزينة الدولة ويوقف سرقة المواطن بلقمة عيشه بمعاملاته الأساسية بإخراج قيد أو جواز سفر أو سواها من المعاملات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى