الوطن

علامة عرضَ ملفَّ النازحين مع سفيرِ بلغاريا ووفدٍ ليتوانيّ

استقبلَ رئيسُ لجنة الشؤون الخارجيّة والمغتربين النائب الدكتور فادي علامة وفداً برلمانيّاً من ليتوانيا برئاسة نائب رئيس المجلس النيابيّ الليتوانيّ جيدريوس سوربليس يُرافقه سفير ليتوانيا في لبنان أرتوراس جايليوناس.
وناقشَ الطرفان الأوضاعَ في لبنان والمنطقة. وركّزَ علامة على ملفّ النازحين السوريين وضرورة عودتهم إلى ديارهم ومساهمة المجتمع الدوليّ بخريطة طريق لتحقيق هذه العودة.
وشدّدَ على تطبيق القرار الأمميّ 1701، مشيراً إلى أنَّ «إسرائيل هي من تعمُد إلى خرقه منذ عام 2006 إلى اليوم». وشرحَ للوفد تأكيد الرئيس نبيه برّي وتشديده «على عقد طاولة الحوار أو التشاور بين الكتل النيابيّة بُغيةَ التوصُّل إلى انتخابِ رئيسِ الجمهوريّة».
وتناول الطرفان موضوع دعم الاتحاد الأوروبيّ للبنان وتفعيل العلاقات بين الطرفين. وعرضَ الجانبان موضوع انشاء لجنة صداقة بين برلمانيّ لبنان وليتوانيا من أجل تعزيز العلاقات بين الدولتين، وفقَ بيانٍ لمكتبِ علامة.
والتقى علامة في مكتبه، سفيرَ بلغاريا ياسن بوموف وتم التشديد على دور بلغاريا في دعم لبنان والعمل على مشروع عودة النازحين السوريين إلى ديارهم. وأكّد الجانبان «تعزيزَ العلاقات الثنائيّة بين البلدين على المستويات كافّة، نظراً لوجود جالية كبيرة من اللبنانيين في بلغاريا».
على صعيدٍ آخر، شاركَ اتحادُ المستشفيات العربيّة برئاسة علامة في النُسخة الثالثة من المؤتمر والمعرض الطبيّ الأفريقيّ الذي عُقد في القاهرة تحتَ شعار «بوابتُك نحوَ الابتكارِ والتجارة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى