ثقافة وفنون

معرض «هنا القدس، نحن هنا» للفنان الفلسطيني زيد العيسة

افتتح وزير الثقافة الفلسطيني عماد حمدان، معرض «هنا القدس، نحن هنا» للفنان التشكيلي زيد عيسة، الحاصل على منحة الصندوق الثقافي الفلسطيني، برعاية من الجمعية الفلسطينية للفن المعاصر (PACA) في متحف محمود درويش برام الله.
والمعرض يتحدّث عن فكرة رمزية القدس، وقبة الصخرة، التي تتواجد في كل صورة وإطار، إذ قام الفنان باستخراج هذا الرمز الثابت الصامت، إلى شخصيّة تحاكي الجمهور، وتقدّم القضايا الوطنية الفلسطينية بشخصية قبة الصخرة.
وقال حمدان: «عندما نتحدث عن الثقافة الفلسطينية، على العالم أن يتعلم من مهارات وصمود المقومات والإبداعات التي نفتخر بها، ونحن اليوم وفي حضرة الكلمة والصورة، في حضرة الشاعر الراحل محمود درويش، لا نقول إلا أننا نحاول الاستمرار والاستدامة ونكون على قدر المسؤولية في حمل راية الإبداع».
بدوره، قال مدير الجمعية الفلسطينية للفن المعاصر أسامة نزال، إن المعرض جاء للتأكيد على احتضان الفن الفلسطيني والفنانين التشكيليين، والاهتمام بإبداعاتهم والمساهمة في نشرها وتعريف الناس بها، مؤكداً أن رسالة الفنان هي ترسيخ للهوية الوطنية في الأذهان من خلال محاكاة لقبة الصخرة كصورة نمطية جديدة، وتعتبر من الفنون البصرية التي نضجت من خلال الديجتال آرت.
من جهته، أوضح الفنان عيسة، أن المعرض جاء كحصاد لعدة سنوات، وانطلقت الفكرة عام 2009 وتبلورت ونضجت وكبرت حتى افتتح معرضه الأول هذا العام، مؤكداً أنه مستمرّ لتحقيق هدفه من خلال رسالة القدس هنا، لتكون في عدة مشاريع فنية مقبلة.
وشدّد على أن اهتمام وزارة الثقافة وافتتاحها للمعرض شكل دافعاً كبيراً وتعزيزاً لرسالته كفنان، مثمناً جهود الوزارة والصندوق الثقافي الذي حصل من خلاله على هذه الفرصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى