الوطن

لجنةُ الخارجيّة تابعَت إطلاعَ السفراء على أضرارِ الاعتداءات «الإسرائيليّة» في الجنوب

اجتمعَت لجنةُ الشؤون الخارجيّة والمغتربين، أمس في المجلس النيابيّ، برئاسةِ النائبِ فادي علامة وحضورِ الأعضاء النوّاب وسفراءِ عددٍ من الدول، إضافةً إلى ممثّلي الإدارات المعنيّة.
وعلى الأثَر قال علامة «لقاءُ اليوم يأتي ضمنَ سلسلةِ لقاءات نعقدُها مع السلك الخارجيّ، ولقاؤنا اليوم كان مع سفراء دول آسيا وأستراليا. وكانَ اللافتُ هو الحضورُ الكثيفُ للسفراء من كوريا، كازاخستان، الهند، اليابان، بنغلادش، ماليزيا، الفيليبين، الصين، سيري لانكا، باكستان، أندونيسيا وأستراليا».
أضافَ «استمعَ السفراءُ للتقرير الذي وضعته السيّدة تمارا الزين من مجلس البحوث العلميّة وللتقرير الذي وضعَه مجلس الجنوب والذي غطّى بالأرقام الموثَّقة حجم الدمار نتيجة الاعتداءات الإسرائيليّة المتكرِّرة على الجنوب. جرى التوضيحُ أنَّ هناك أكثر من 5 آلاف اعتداء حصلت من قبل العدوّ الإسرائيلي، وأكثر من 400 شخص خسروا حياتَهم وأكثر من 15 ألفَ إصابة».
وتابعَ «كما جرَت الإضاءةُ على الضرَرِ الماديّ بموضوع القنابل الفوسفوريّة، كما جرَت الإضاءة على الأراضي التي تُركت نتيجة الاعتداءات ومساحتها حوالى 12 ألف هكتار وما يزيد، عدا عن الضرَرِ على المزارع والقطاع الزراعيّ في لبنان».
وأشارَ إلى أنَّه «في الوقتِ نفسِه، هناك إضاءة على المدارس التي تضرَّرت وعددها يفوق الـ75 مدرسة والتي أثَّرت على التعليم ومستقبل التلاميذ الذين توجهوا إلى أماكن أخرى. وحصلت مداخلات للدفاعِ المدنيّ الذي أعطى صورةً عن حجمِ المعاناة التي يواجهها في عمليّاته».
وأعلنَ أنَّه «بعدَ أن نُنهيَ لقاءاتنا مع سفراء الدول العربيّة والأوروبيّة وأميركا وكندا، سنضعُ هذا الملخَّص ونتقدّمُ به إلى مجلسِ النوّاب، لدولة الرئيس نبيه برّي كلجنةِ شؤونٍ خارجيّة، ومن بعدها نتوجّه به إلى رئاسة الحكومة ليتمَّ الأخذُ به ضمنَ الخطّة الحكوميّة عندما تتوقّفُ الحرب».
وكان رئيسُ الحكومةِ نجيب ميقاتي التقى أمس في السرايا، النائبَ علامة الذي قالَ بعد اللقاء «عرضتُ مع دولة الرئيس ميقاتي الأوضاعَ في الجنوب، والتقارير التي تردُنا عن الأضرارِ جرّاء الاعتداءات الإسرائيليّة، كما تابعنا موضوع الهبات المخصَّصة للنازحين من قرى المواجهة في الجنوب».
أضافَ «كذلكَ أثرتُ مع الرئيس ميقاتي موضوعَ جوازات السفر للمغتربين اللبنانيين الذين تهمُّنا عودتهم خصوصاً في موسم الصيف، بعد أن تلقَّينا الكثير من الشكاوى بشأنِ ضرورةِ حصولِهم على الجواز البيومتري لكيّ يتمكّنوا من المجيء إلى لبنان. وقد أشارَ دولتُه إلى أنَّه سيعرضُ الموضوعَ على المديرِ العام للأمن العام اللواء إلياس البيسري لتسهيلِ الأمر».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى