الوطن

لجنةُ البيئة تُناقش ملفَّ المواد المخزَّنة في منشآت نفطيّة

ناقشَت لجنةُ البيئة أمس بحضور وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فيّاض، موضوعَ المواد الخطِرة المخزَّنة في منشآت طرابلس والزهراني ومعمل الزوق.
وقال فيّاض «من وجهة نظري، لدي الحرص على العناية الصحيحة في موضوع النفايات الكيماويّة وأن يجري ترحيلُها كما يجب. وفي هذا الإطار وعلى مستوى منشآت النفط، فإنّنا قمنا باللازم لجهة استدراج العروض والمناقصات ووصلنا إلى عروضٍ مكتملة فنيّاً وإداريّاً وماليّاً. وارتأينا إرسالها إلى هيئة الشراء العام لنأخذَ منها الالتزام، للسير قدما لنكون فريقاً واحداً بإرسال هذه المناقصة وبعدها ننتقل إلى مرحلة التنفيذ».
ولفتَ فياض إلى «البيانات العلميّة التي صدرَت عن مؤسَّسة كهرباء لبنان بالنسبة إلى المواد الكيماويّة الموجودة في معمل الزوق»، مشيراً إلى أنهم يحاولون استدراجَ عروض.
وقالَ النائب سيمون أبي رميا «موضوعان جرَت مناقشتهما في اجتماع اللجنة النيابيّة للبيئة، وضع منشآت طرابلس والزهراني والمواد الخطِرة الموجودة فيها حيث طمأننا وزيرُ الطاقة أنَّ هناك مناقصة وصلَت إلى خواتيمها وتم تأهيل شركتين»، متمنياً على رئيس هيئة الشراء العام جان العلية «أن يعطي الجوابَ النهائيّ في ما خصّ المناقصات للبدء بالعمل لترحيل النفايات».
أضاف «موضوع معمل الزوق، سأتابعه ضمن لجنة البيئة ومع نوّاب المنطقة وسنعقدُ لقاء في حضور المدير العام لمؤسَّسة كهرباء لبنان كمال حايك للتوصّل إلى حلول عمليّة حول المواد الموجودة في المعمل، لنرى إن كانت قابلة للاستعمال لاحقاً أو يجبُ تلفها أو ترحيلها إن تعذّرَ تلفُها واستدراج عروض لهذه الغاية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى