الوطن

الخارجية تنفي توجيه بوحبيب رسالة إلى وزير «إسرائيليّ»

نفت وزارة الخارجيّة والمغتربين في بيان «الخبر الذي تناقله بعض المواقع الإلكترونيّة، نقلاً عن صحيفة «جيروزالم بوست» الإسرائيليّة عن توجيه وزير الخارجيّة والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبد الله بوحبيب رسالة خاصّة إلى وزير خارجيّة إسرائيل من خلال نظيره الأذربيجاني والردّ الإسرائيليّ على الوزير بوحبيب برسالة أخرى بالنسبة إلى الوضع في جنوب لبنان».
وأشارت إلى «أنّ هذا الخبر ملفّق يوحي بوجود تواصل سريّ غير مباشر بين الوزيرين، وهو من محض خيال كاتب الخبر». وأوضحت أنّ «الوزير بوحبيب اجتمع لمرّة واحدة فقط في الدوحة بنظيره الأذربيجانيّ، على هامش أعمال منتدى الاقتصاد والتعاون العربيّ مع دول آسيا الوسطى وجمهوريّة أذربيجان بتاريخ 30 نيسان 2024، وقد حضر الاجتماع مع الوزير سفيرة لبنان في قطر فرح برّي برفقة القنصل، ولم يعقد اجتماعاً انفراديّاً مع نظيره الأذربيجانيّ، حيث تمّ تنظيم محضر بالاجتماع موجود وموثّق لدى الوزارة يدحض ما جاء في المقال المذكور أعلاه».
ولفتت إلى أنّ «هدف الاجتماع الأساسيّ محاولة إطلاق سراح المواطن اللبنانيّ – الأرمنيّ فيكين أولجكجيان المعتقل من قبل السلطات الأذربيجانيّة منذ تشرين الثاني 2020، بناءً على طلب مساعدة تلقّاه الوزير بوحبيب من أحزاب وشخصيّات أرمنيّة لبنانيّة للتوسّط مع أذربيجان وحلّ هذه القضيّة».
وأشارت إلى أنّ «بو حبيب يجدّد حرصه في كلّ لقاءاته مع نظرائه على تظهير موقف لبنان الرسميّ من القضايا المطروحة، وفي مقدّمها موضوع الساعة الخاصّ بالاعتداءات الإسرائيليّة المتواصلة على جنوب لبنان، حيث يعرب لهم عن تمسّك لبنان بالتطبيق الكامل للقرار 1701، وضرورة تفادي التصعيد العسكريّ الذي تهدّد به إسرائيل يوميّاً تعبيراً عن نيّاتها بشنّ حرب واسعة على لبنان، ما يعكس بشكل واضح الموقف اللبنانيّ الرسميّ والشعبيّ بأنّ لبنان لا يريد الحرب ولا يسعى إليها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى