ثقافة وفنون

صدور العدد الجديد من مجلة الحداثة الفصليّة

صدر العدد الجديد من مجلة الحداثة الفصلية الأكاديمية المحكّمة تحت عنوان: «الحراك المجتمعي في النتاج المعرفي وواقع قانون الجنسية – أبحاث في التربية والتعليم والإعلام والفنون والعلوم الإنسانية والسياسية».
استهل العدد الجديد (السنة 31، صيف 2024، عدد 232) بافتتاحية للباحث اللبناني الدكتور كامل فرحان صالح، تحت عنوان: ذكاء اصطناعي أم «سرير بروكرست»!.
ضم العدد الجديد عددًا من الملفات والدراسات والأبحاث الأكاديمية، وهي:
في ملف التربية والتعليم:
Teaching how the education process is carried out using the modern method – Hoda Makarem.
ودور الإدارة الرياضية في تطوير الأنشطة الرياضية اللاصفية في المدارس الخاصة في قضاء بنت جبيل للباحثة إسراء حسن.
Students> Attitudes towards Statistics and Academic Achievement in Higher Education: A Case Study of the Lebanese University – Faculty of Education – Lina Hajjar, Ibrahim Kibbi.
في ملف علم النفس والاجتماع: الحراك المجتمعي في النتاج المعرفي لطلاب الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية – الجامعة اللبنانية للدكتورة هلا عواضة.
LA MÉTHODE HOLISTIQUE DANS LE TRAITEMENT THERAPEUTIQUE DES TROUBLES PSYCHIATRIQUES – Waad CHARTOUNI.
والإسهام النّسبيّ للتّفاؤل في التّنبؤ بالضّغوط النّفسيّة المُدرَكة لدى عيّنةٍ من أمّهات أطفال ذوي الحاجات الخاصّة للباحثة صفاء يوسف سرور، ود. دعاء عوض، ود. هلكا علاء الدين.
– PENSER LA RÉSILIENCE – Gloria Douaihy, Nadine Zalaket, Sahar Obeid, Didier Mauro.
ودور المرأة في إعادة إنتاج الهيمنة الذكوريّة وآثاره على الأسرة والمجتمع في لبنان للباحثة فاطمة الموسوي.
في ملف الإعلام والفنون: كيفية مقاربة الإمام الحسين (ع) ومراسم ذكرى استشهاده في الصحافة الأميركية («واشنطن بوست» نموذجًا) للدكتور حاتم الزين.
Decoding the Stylistic Tapestry in the Femvertising Discourse -Zeina AL- Zoabi.
وظاهرة شوشو في بعديها الاجتماعي والفني (مسرحية «آخ يا بلدنا» نموذجًا) للدكتورة إكرام الأشقر.
AI in the localization of the user experience (UX) -Charbel Sejaan .
في ملف التاريخ والسياسة والحقوق: مؤثرات مضيق هرمز على الاستراتيجيتين الأميركية والإيرانية للدكتور قاسم سمحات؛ والتّسرّب النّفطي في لبنان بسبب الاعتداءات الإسرائيليّة والفاعليّة القانونيّة للقرارات الدّوليّة للباحثة ندى يونس؛ وواقع المرأة في قانون الجنسية اللبناني للباحث جاد شامي؛ والتوسع الروسي في مالي الدوافع والأسباب للباحثة ميساء عبد الخالق؛ وتعاظم دور الفرد وتطور مكانته في العلاقات الدولية للباحثة نسرين منيف؛ والتوسّع الفاطمي نحو مصر وبلاد الشام للباحثة بتول عطوي.
في ملف اللغة والأدب: فتاوى رشيد رضا التفسيريَّة في مجلَّة المنار (جمعًا وتقويمًا) للدكتور وليد سروجي.
Code-Switching and English-Only Policy in Lebanese EFL Classroom Interaction: A Comparative Study – Zeina AL- Zoabi.
والبُنيَة: إشكاليّةُ المفهومِ وتقاطعاتُهُ بين اللسانيَّات العربيَّة والغربيَّة للباحث محمود شحيمي؛ وظاهرة الهمز في الصوامت عند أبي العباس المهدوي للباحثة هاونياز رشيد؛ والشخصيّة الصّوفيّة وآلياتها في المسرح الشّعري العربي (نماذج مختارة) للباحثة سالي عيثاوي؛ ووعي النبي بخصائص الشّباب ودورهم الرّيادي في إحداث النّهضة للباحثة أسماء أحمد؛ وعالم الجنّ في القرآن الكريم للباحث سعد أكرم؛ ودور الأزرق في الصّراع النّفسي لأبطال راوية «امرأة في مهبّ الأزرق» لتمارا شلهوب (قراءة سيميائيّة – نفسيّة) للباحثة نورهان غدّار.
Conversational Design and AI – Charbel Sejaan.
في باب مقالات ومراجعات: «أسلوبيّة الحِجاج التداوليّ والبلاغيّ» لمثنى كاظم صادق للباحثة قمر بركات؛ وعبد النبي بزي بعد خمسين عامًا من الهجرة: حبره ثلج كندا وقلبه جمر بنت جبيل للكاتب كامل رضا؛ وحكايتها وحكاية المنتدى الثقافي العربي لرئيس التحرير فرحان صالح. وضم باب نوافذ: ذاك الذي زلّت به قدمُ لليندا حجازي؛ ويدك التي تحبني (نصوص) لكامل صالح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى