ثقافة وفنون

«دور المرأة السورية في تعزيز الانتماء والمواطنة» ندوة فكرية ثقافية في حلب

نظمت مديرية الثقافة في حلب بالتعاون مع مؤسسة أرض الشام ندوة فكرية ثقافية بعنوان «دور المرأة السورية في تعزيز الانتماء والمواطنة»، وذلك في دار الكتب الوطنية.
وتضمّنت الندوة محورين الأول تناولت فيه المهندسة والباحثة ثريا زريق «دور المرأة السورية في تعزيز الانتماء والحفاظ على الهوية والتراث».
وركّزت زريق على أن المرأة السورية كانت على مرّ العصور حامية للتراث الثقافي والهوية الوطنية، من خلال دورها في نقل العادات والتقاليد للأجيال الجديدة، وكذلك من خلال مساهمتها الفعالة في مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية.
وتحدّثت الدكتورة عائشة عهد حوري في المحور الثاني من الندوة عن «المرأة وتنشئة الجيل المقاوم والتجذّر في الأرض والانتماء».
وأشارت حوري إلى أن دور المرأة لا يقتصر على تربية الأطفال ورعاية الأسرة، بل يتعدّى ذلك إلى غرس قيم المقاومة والانتماء للوطن في نفوس الأجيال القادمة، معتبرة أن تربية جيل واعٍ ومقاوم هي من أهم الوسائل للحفاظ على الهوية الوطنية وضمان استمرارية الروح الوطنية في مواجهة التحدّيات المختلفة.
وأكد باسل الدنيا رئيس مجلس إدارة مؤسسة أرض الشام على الدور الريادي للمرأة السورية في الحفاظ على الهوية الوطنية وتعزيز الانتماء للوطن.
وأشار إلى أن المرأة كانت ولا تزال ركيزة أساسيّة في المجتمع السوريّ، تلعب دوراً بارزاً في تنشئة الأجيال على حب الوطن والإخلاص له.
وشدد وضاح سواس الذي أدار الندوة على أهمية هذه اللقاءات الفكرية في تسليط الضوء على القضايا الاجتماعيّة والثقافية المهمة، مثل دور المرأة في المجتمع، مبيناً أن المرأة السورية لطالما كانت مثالاً للصلابة والصمود في وجه التحديات، وأنها شريك أساسيّ في عملية بناء الوطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى