الوطن

ميقاتي بحثَ مع بيرم تطبيق قانون التقاعد وتواصُل وزارة العمل مع مصرف الإسكان

اجتمعَ رئيسُ الحكومة نجيب ميقاتي أمس في السرايا، مع وزير العمل مصطفى بيرم في حضور الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكيّة والرئيس السابق لمجلس الخدمة المدنيّة مُنذر الخطيب والوزير السابق نقولا نحّاس.
وعلى الأثر، أوضح بيرم أنَّ «هدفَ الاجتماع اليوم هو البحثُ في كيفيّة تطبيق قانون التقاعد وحصلَ اتفاقٌ على تشكيل لجنة، وهناك بعض المتطلّبات من وزارة العمل وقد قمنا بتطبيقها بالتنسيق مع مجلس الخدمة المدنيّة لتحديد المعايير التي ستُطبَّقُ على الذين سيجري تعيينهم في لجنة الاستثمار الخاصّة للضمان، كما أنَّ هناكَ لجنة لها علاقة بقيد تطبيق المراسيم التنفيذيّة، وأيضاً أرسلتُ إلى مجلس الوزراء مشروع مرسوم يحدّد الهيئات الأكثر تمثيلاً، وهو مطلوبٌ من قانون التقاعد وهذا أمرٌ مهمّ جدّاً».
أضاف «كما وضعتُ دولةَ الرئيس في صورة التواصُل الحاصل بين وزارة العمل ومصرف الإسكان، نظراً للعلاقة البنيويّة المرتبطة بشهادات الإيداع، إذ إنّنا زدنا قيمة هذه الشهادات ونكون بذلك من جهّة نحمي العمالةَ اللبنانيّة ومن جهة ثانية ننظّمُ العمالة الأجنبيّة، وأيضاً نُساهمُ في زيادة الإيرادات لمصرف الإسكان التي يجري تسييلها إلى قروض لها علاقة بالإسكان». وقال «باركَ دولةُ الرئيس ميقاتي بأن يكون هناك تخصيص للقروض التي لها علاقة بالترميم خصوصاً ما يحصلُ جرّاء الاعتداءات الإسرائيليّة في جنوب لبنان وإعطائها الأولويّة».
وتابع «أطلعتُ الرئيس ميقاتي على الدراسة التي أصبحت بين أيدينا وباتت شبه مكتملة وهي تخضعُ للتطوير المستمرّ تبعاً لما يحصل على أرض الميدان ولها علاقة بالقرار الذي اتُخذ في منظمّة العمل العربيّة، حيث تم تبني الاقتراح الذي قدّمتُه، بحكم أنَّني كنتُ رئيسَ فريق عمل الحكومات خلال مؤتمر المنظّمة الذي عقد في بغداد في أيّار الماضي، حيث صدرَ قرارٌ بإعطاء مساعدة تشغيليّة للعمّال وأصحاب العمل في الجنوب اللبنانيّ، والرئيس ميقاتي سيوافيني بدوره بدراسة منجَزة من قبل البنك الدوليّ تتعلّقُ بالمجال نفسه، كي نستطيعَ تفعيلها ونُجري اتصالات مع السفراء العرب لإطلاق مسار تطبيق قرار منظّمة العمل العربيّة. كما وضعتُ دولتَه في صورة مكننة وزارة العمل، حيثُ أبلغته بأنَّ المكننة في الوزارة ستُصبح بحدود 90 في المئة من دون تكلفة من الدولة ليرة واحدة وصفر تكلفة على الخزينة. وقد أشاد الرئيس ميقاتي بهذا الأمر».
وعرضَ ميقاتي مع النائب محمد سليمان الأوضاعَ العامّة وشؤوناً إنمائيّة تخصُّ منطقة عكّار.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى