الوطن

ميقاتي يواصل الاجتماعات لمتابعة ملفّ الكهرباء ‪/‬ فيّاض: الماليّة ستدفعُ قبل نهاية العام مستحقّات المؤسّسات والإدارات العامة

في إطارِ المتابَعة المتواصِلة لملفّ الكهرباء، ترأسَ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعاً، أمس في السرايا، ضمَّ وزير الطاقة والمياه وليد فيّاض، وزير المال يوسف خليل، المدير العام لوزارة المال جورج معراوي ومستشار رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحّاس.
بعد الاجتماع قال فيّاض “خُصِّصَ الاجتماعُ لبحثِ موضوع دفع مستحقّات المؤسَّسات والإدارات العامّة لصالح كهرباء لبنان، وكما هو معلوم كان هناك سلفة خزينة بقيمة 6800 مليار ليرة ولم يُدفع منها سوى ألف مليار ونعملُ على صياغةِ حلٍّ للمبلغ المتبقّي لكيّ تُدفعُ بأسرعِ وقتٍ مُمكن”.
أضاف “وبطلبٍ من دولة الرئيس ميقاتي، ستُرسَلُ إشعاراتٌ من شركة كهرباء لبنان مباشرةً إلى وزارة الماليّة وبهذه الطريقة تتجمّعُ كلُّ الإشعارات في وزارة الماليّة ويُدفعُ المبلغُ مرّةً واحدةً قبل نهاية العام، وتبلغُ قيمته حوالى 60 مليون دولار ليدخلَ هذا المبلغ في حساب مؤسَّسة الكهرباء، عندها يُمكن للشركة أن تفي جزءاً من مستحقّات العراق وهو الجزءُ الذي اتُفقَ عليه في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة والتي يجب على الشركة أن تسدّدها. هناك مليون ونصف مليون طن وشركة الكهرباء مستعدّة لتسديد ثمن نصف مليون طن بالليرة اللبنانيّة ليدخلَ في حسابِ دولة العراق لدى المصرف المركزيّ”.
وأوضحَ “أنَّ هذه الاستحقاقات متراكمة على المؤسَّسات والإدارات العامّة من شهر تشرين الثاني من العام 2022 وحتى نهاية حزيران 2023، وتبقى الاستحقاقات المتوجّبة من أول تمّوز 2023 حتّى نهاية شهر تموز 2024، وسنطلبُ من كهرباء لبنان أن تسرعَ في إصدار الإشعارات للمؤسَّسات والإدارات العامّة”.
واجتمعَ رئيسُ الحكومة مع وزير الإعلام زياد المكّاري ووزيرة شؤون التنمية الإداريّة نجلا رياشي واستقبلَ النائبَ وليد البعريني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى