ثقافة وفنون

«حراس المدينة» رواية جديدة للأديب السوري محمد طاهر

طرح الأديب السوري محمد طاهر في روايته «حراس المدينة» الكثير من القضايا الاجتماعية والإنسانية والتحوّلات التي يعيشها المجتمع بمختلف أنواعها ومؤثراتها.
وتتفرد رواية الأديب طاهر بتوظيف القانون بكل أنواعه بشكل منهجي ودقيق بعيد الخيال من خلال حركة القضاة والمحامين في الرواية، وكيفية تعاملهم مع القضايا العدلية.
وفي الرواية يربط الأديب طاهر كثيراً من الحالات الاجتماعية وحركة المجتمع بقضايا المحاكم ودخول القضاة والمحامين والموظفين إلى بطولة الأحداث بشكل إيجابي أو سلبي.
ويتعدّد الأبطال في الرواية ومنهم القاضي كاسر والمهندس علي والمحامي رشيد، وسعيد شقيق ياسمين الأصغر وأسعد شقيقها الأكبر، وعناد الخلفاوي محامي أهل القتيلة التي ماتت في بداية الرواية، ويتمّ السرد بأسلوب الخطف خلفاً.
وفي الرواية تعدّدت القضايا الاجتماعية المرتبطة بالمحاكم مثل موت ياسمين ودور النائب العام وصديقة المستشار، وما يدور في المدارس من سلوكيات سلبية وإيجابية، وربط الأحداث خارج المدرسة.
الحالات العاطفية وتسرّب ما هو سيئ منها في سلوك بعض المحامين وبعض القضاة، إضافة إلى حالات سيئة مثل الاغتصاب والاحتيال والنفاق وغير ذلك ركّزت عليها الرواية، كما يطرح الأديب طاهر حالات الزواج السري وسلبياته والتعامل في بعض الأحيان بمصالح تؤدي إلى فشل كثير من القضايا القانونية والإنسانية.
لم يستطرد طاهر في روايته وظلت الأحداث مرتبطة بجوهر الرواية وهو معالجة الفساد والتمسك بالحق والمحبة والسعي إلى نشر العدالة منذ بداية الراوية إلى نهايتها.
يُذكر أن المؤلف طاهر يعمل في المحاماة وهو عضو اتحاد الكتاب العرب وله العديد من المؤلفات وشارك في العديد من المهرجانات والأنشطة الثقافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى