ثقافة وفنون

المبرّات أعلنت تنظيم المؤتمر التربوي الـ 33 «التربية الشخصية والقيم في قلب التعلّم مدخل إلى المواطنة الصالحة»

أعلنت جمعية «المبرّات» الخيرية في بيان تنظيم مؤتمرها السنوي التربوي الثالث والثلاثين بعنوان «التربية الشخصية والقيم في قلب التعلّم: مدخل إلى المواطنة الصالحة»، في الخامس من أيلول المقبل برعاية وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال الدكتور هيكتور حجّار، في قاعة الزهراء الملحقة بمجمع الإمامين الحسنين – حارة حريك.
وقالت في البيان: «انبثقت المبرّات من رحم رؤية عميقة الجذور (تنمية إنسانية رسالية)، وبهدي هذه الرؤية كانت مدارسها ومؤسساتها الرعائية، مساحة تطمح فيها لصقل إنسان الحياة، بخصائص شخصية وبقيم تمثل العمود الفقري الذي يُكسى بمعارف ومهارات وتقنيات، فيكون كما أراده الله تعالى خليفته على الأرض».
أضافت: «هذه الرؤية اجترحت منها المبرّات رسالتها وضمّنتها ملامح متخرجيها، فأرادته الصالح والمؤمن والمثقف والمنتج والمبدع والواعي والمسؤول والمنفتح على قضايا العصر الذي يعطي الحياة قوّة وإبداعاً ويشارك في صنع المستقبل، متطلّعة من خلال ذلك إلى انخراطه في تنمية المجتمع من حوله، وإلى بناء مواطنة صالحة تكون منطلقا إلى العالم. وبناء عليه صاغت المبرّات مناهجها وأعدّت برامجها وأنشطتها ونسجت إطارها لممارساتها الإدارية والتعليمية والرعائيّة».
وأشارت إلى أن «تحقيق هذه الرؤية والحفاظ عليها لم يكن يوماً بالأمر السهل وليس هو كذلك اليوم، في بلد يعيش أزمة عميقة متشعبة الأبعاد. وفي منطقة مثقلة بالتحديات، بالإضافة إلى عصر الرقمنة والذكاء الاصطناعي الذي قلب المعايير والمفاهيم رأساً على عقب».
ختمت: «المبرّات تتطلع إلى أن يظل المتعلّم منشدًا إلى الجذور، ومعتزاً بهويّته ومنتميًا إليها، ومنطلقًا منها ليشكل وطنيته العميقة، مبحرًا بحكمة ووعي في (الداتا) التي تضخ على مدار الوقت، ومنشداً الصلاح في مجتمعه ووطنه وعالمه العربي والعالم الأوسع بكل رحابته».
بعد ذلك عرضت الجمعية في البيان لبرنامج الجلسة الافتتاحية للمؤتمر وفق الآتي:
مقتطفات من خطاب للمرجع السيد محمد حسين فضل الله بعنوان «القدوة أقوى من العمل».
كلمة راعي المؤتمر الوزير حجار.
كلمة المدير العام للمبرّات الدكتور محمد باقر فضل الله.
فيديو «شهادات ومراتب» عن طلاب المبرّات دفعة 2023-2024.
فقرة فنية من تقديم كورال المبرّات بعنوان «موطني».
كلمة لرئيس جمعية المبرّات الخيرية العلاّمة السيد علي فضل الله.
ندوة بعنوان: «التّربية الشخصيّة في التعلّم: من الرؤية إلى التطبيق» تشتمل على المداخلات الآتية:
تكوين القيم ودورها في التعلم والتعليم: البروفسور الفخري في قسم التربية والتعليم في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور مراد جرداق.
Main Principles for Effective Character Education
الدكتور مارفين بيركويتس بروفسور «التربية الشخصية» في جامعة ميسوري سانت لويس في الولايات المتحدة.
Character Education from the Standpoint of Human Agency
الدكتور خسرو باقري بروفسور في قسم الأسس الفلسفية والاجتماعية للتربية في طهران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى