الوطن

رئيس الحكومة تابعَ شؤوناً مطلبيّة واطلعَ من حبيب على قرضِ الليرة

بحثَ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي في حضور الوزير السابق نقولا نحّاس في عددٍ من الملفّات السياسيّة والاقتصاديّة.
واستقبلَ ميقاتي النائب طه ناجي الذي قال بعد اللقاء «شكرنا دولة الرئيس على مواساتنا بوفاة شقيقتنا ، كما كانت مناسبة لمطالبته بإنصاف مدينة طرابلس في التعيينات كافّة في مختلف قطاعات وأجهزة الدولة، كما تطرقنا إلى مبلغ الخمسين دولاراً، وهو رسم تسجيل الطلاب، وقلنا له إن هذا التدبير صعب على الكثير من العائلات الفقيرة، وتمنّينا أن يكون لهذا التدبير حلّ، وحملنا إلى دولته مطالب أساتذة الجامعة اللبنانيّة كي يتم إنجاز ملفّ التفرُّغ قبل بداية العام الحاليّ وذلك حمايةً للعام الدراسيّ وجامعة الوطن أي الجامعة اللبنانيّة.»
واطّلعَ ميقاتي من رئيسِ مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب يرافقه عضو مجلس الإدارة توفيق ناجي، على مشاريع المصرف ولا سيَّما إطلاق قرض جديد بالليرة اللبنانيّة.
وأوضحَ حبيب أنّ «القرضَ الجديد بالليرة اللبنانيّة المخصّص للترميم فقط وللبنانيين من ذوي الدخل المحدود والمتوسط الذين يتقاضون رواتب ومعاشات بالليرة، كي يرمّموا منازلهم وبيوتهم في القرى والمدن على الأراضي اللبنانية كافّة، علماً بأنَّ هذا القرض مموَّل من الأموال الخاصّة للمصرف».
وأشار إلى أنَّ «المبلغ المرصود من قِبَل مجلس الإدارة يصلُ إلى ملياريّ ليرة وهو خاص للترميم بهدف السكن الرئيسي وليس للتجارة. ومدّة تسديد القرض تمتد على 10 سنوات ويُقسَّم على ثلاث دفعات وفق تقدّم الأشغال وتسدَّد الدفعة الأخيرة (التي تشكّل نسبة 10% من قيمة القرض) عند إنجاز الأشغال نهائيّاً، وبالتالي لا يستطيعُ المقترِض أن يسدّد قرضه بالكامل قبل 7 سنوات».
ولفتَ إلى «أنَّ الشروط الموضوعة على القرض بالليرة تختلفُ عن تلك الموضوعة على قرض الدولار، إذ إنَّه في قرض الدولار، إذا كان صاحب الطلب مستفيداً من قرضٍ سكنيّ سابق بهدف الترميم أو غيره وإن كان عبرَ صناديق مدعومة أو غير مدعومة وسدّد كامل قرضه، يستطيعً هنا الحصول على قرض بالليرة لترميم منزله».
وأوضحَ أنَّ «الفائدة المقترَحة من قِبَل مجلس الإدارة على القرض الجديد بالليرة هي 7%، وبما أنَّ فوائد مصرف الإسكان مشروطة بموافقة وزير الماليّة ووزير الشؤون الاجتماعيّة، فنحنُ في انتظار ردّهما على الكتاب الذي أرسلناه إليهما بهذا الشأن».
من جهته، أعلن «اتحاد نقابات العمال المستخدمين في لبنان الشماليّ» في بيان أنّ «وفداً ضمَّ: رئيس الاتحاد شادي السيّد وعضو مجلس بلديّة طرابلس توفيق العتر، زار رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وجرى عرضٌ لملفّات عدّة عالقة في المدينة لجهة البحث في مصير الأزمة القائمة في اتحاد بلديّات الفيحاء وما يعاني منه رجال الإطفاء لجهة عدم حصولهم على مستحقّاتهم وعدم قدرة الاتحاد على تقديم خدمات الاستشفاء لهم وبالتالي الحاجة الماسّة والملحّة لمعالجة هذا الموضوع».
وأشار إلى أنّه «بعد النقاش أجرى رئيس الحكومة اتصالات بوزير المال وبالمدير العام للمالية جورج المعراوي بقصد توفير مبالغ ماليّة لصالح الاتحاد. كما أجرى اتصالاً بالمدير العام لمرفأ طرابلس أحمد تامر لدفع التوجّه لدى المرفأ لتقديم منحة ماليّة لصالح الاتحاد. وكما جرى البحث في توفير مساهمة ماليّة من قبل بلديّة طرابلس». كما عرضَ الاتحاد قضايا مطلبيّة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى