أولى

شبح النكبة الكبرى: بين تسويف المفاوضات والرهان على الوقت…!

د. عدنان منصور*

رغم اقتراب نهاية الشهر الحادي عشر للعدوان «الإسرائيلي» المتواصل على قطاع غزة، يبدو أنه ليس في وارد الولايات المتحدة ولا مجرم الحرب نتنياهو وقيادته السياسية والعسكرية، الإسراع في مفاوضات تؤدي الى وقف لإطلاق النار وإنهاء الحرب، رغم تدفق وزراء، ومبعوثين، ووسطاء، ومسؤولين غربيين إلى الكيان ودول في المنطقة، بحثاً عن حلّ لوقف الحرب الدائرة.
«إسرائيل» تضع فلسطينيّي غزة بين خيارين: الإعدام بالتجويع والموت البطيء، أو القتل بالصواريخ! وإذا ما أرادوا إنقاذ حياتهم، فما عليهم إلا الرحيل! أليس هذا ما فعلته المنظمات الإرهابية الأرغون وشتيرن والهاغانا بالفلسطينيين قبل قيام دولة الاحتلال بين عامي 1947 و1949 وبعده من خلال خمس موجات تطهير عرقي؟!
أمام المجازر الوحشية اليومية التي يرتكبها جيش الاحتلال، يبقى الغرب المستبدّ يشاهد الإبادة الجماعية اليومية، من دون أن يتخلّى عن مواقفه العدائية الظالمة تجاه شعب يقاوم الاحتلال، حيث ظلّ يؤازر دولة العدوان حتى اللحظة بكلّ قواه وبكافة الوسائل، مكتفياً بنفاقه المعهود، وتصريحاته الهزيلة التي تعبّر عن «قلقه»، و»مخاوفه»، و»خشيته» من توسيع نطاق العمليات العسكرية، فيما هو لا يجرؤ على اتخاذ قرار أو إجراء واحد ضدّ «إسرائيل»، على ما ترتكبه من جرائم ضدّ الإنسانية، أدانتها المحاكم الدولية، كما المجتمع الدولي.
لا يتصوّرنّ عاقل أنّ واشنطن وحلفاءها يبحثون عن حلّ عادل يعطي للفلسطينيين حقوقهم المشروعة، بل على العكس، يراوغون، ويسوّفون، ويماطلون، ويهدرون الوقت بزيارات مكوكية مغلّفة بوساطات منحازة، تهدف في العمق الى تحقيق إنجاز ما يصبّ في خدمة «إسرائيل» وأمنها، وأهدافها، على حساب قضية الشعب الفلسطيني وحقه في الحياة الحرة الكريمة.
الغرب المنافق، وعلى رأسه الولايات المتحدة، يطالب و»يحرص» على عدم التصعيد العسكري، فيما هو يعرف جيداً ومسبقاً أنّ مجرم الحرب مصمّم على الذهاب بعيداً في حرب الإبادة الجماعية، ويتعمّد وضع الشروط التعجيزية لإفشال أيّ حلّ يُنصِف الفلسطينيين، فيما واشنطن لا تقف في وجه هذه الشروط، لأنها وقبل «إسرائيل»، تريد التخلص من الوضع القائم في غزة والضفة الغربية، ومن المقاومة بأي طريقة، ومهما كانت الوسيلة التي يستخدمها جيش الإرهاب بحق الفلسطينيين.
إنّ وحدة الموقف والهدف بين واشنطن وتل أبيب ضدّ الفلسطينيين وقضيتهم تبقى قائمة وثابتة، لا مجال لتفكيكها أو الفصل بينهما، حيث كلتاهما تراهنان على عامل الوقت، علّ المقاومة في قطاع غزة ترفع في نهاية المطاف الراية البيضاء وتستسلم طوعاً للعدو، وتنتهي بذلك القضية الفلسطينية، وتنتهي معها حقوق شعب بأكمله.
لا يختلف نتنياهو عن أسلافه من مجرمي الحرب، وهو الذي يسير على دربهم نظرياً وعملياً، ولا يختلف سلوكه ونهجه عن سلوك أبراهام تيهومي الذي تزعّم منظمة الأرغون الإرهابية عام 1936، والتي وضعتها سلطات الانتداب البريطاني على لائحة الإرهاب، اعتبر «أنّ العنف السياسي والإرهاب هما أداتان مشروعتان في «النضال القومي اليهودي من أجل أرض إسرائيل»».
الولايات المتحدة وحلفاؤها، ودول إقليمية في المنطقة، ترى أنّ الوقت مناسب جداً اليوم، وعدم تفويت الفرصة، بغية القضاء على المقاومة الفلسطينية والتخلص منها بأيّ شكل من الأشكال، وبعد ذلك، توسيع وبسط اتفاقيات أبراهام على ما تبقى من دول معارضة لها. هذه الاتفاقيات رأى فيها عاموس هارئيل المحلل العسكري في صحيفة هارتس «أنّ الغاية منها التطبيع مع دول عربية وإسلامية أخرى في الشرق الأوسط، وتشكيل حلف معاضد للولايات المتحدة في المنطقة، وذلك لمواجهة الطموحات الشيعية الإيرانية،
ولإثبات عدم احتياج «إسرائيل» لإنهاء الصراع والسلام مع الفلسطينيين من أجل تحسين علاقاتها مع دول عربية وإسلامية».
حذار حذار من الألغام والمطبّات المنصوبة في المفاوضات الجارية، كي تستخدمها «إسرائيل» في ما بعد لتعطيل التزاماتها والتحرّر من نصوص ووعود حمّالة الأوجه، تستطيع من خلالها التنصّل منها في أيّ وقت، والإحجام عن تنفيذها، كما فعلت باتفاقية أوسلو، وبالقرارات الأممية ذات الصلة بحقوق الشعب الفلسطيني.
من سوء طالع «الإسرائيليين»، أنهم يواجهون شعباً أسطورياً في مقاومته لهم، لم يشهد التاريخ مثله. رغم الإبادة والكوارث والدمار، الذي قام به جيش الإرهاب.
رغم الفارق الكبير في القوى العسكريّة، بقيت إرادة المقاومة والمقاومين أقوى من دولة الاحتلال بكلّ جبروتها، وكلّ الطغاة الداعمين لها، أكانوا في الغرب أو في المنطقة!
فلسطين اليوم تنادي مَن تبقّى من قادة ورجال في هذه الأمة، تتطلع إليهم، إلى نخوتهم، وشهامتهم، وكرامتهم للدفاع عنها، وعن مستقبل شعوبهم وأوطانهم، حتى لا تقترب النار الإسرائيلية إلى ديارهم لتلتهم كلّ شيء، وتلحق بهم نكبة أكبر من نكبة 1948.
كي لا يكرّر التاريخ نفسه، بنسخة من قادة وحكام لم يستطيعوا بتخاذلهم وتقاعسهم، وتواطئهم عام 1948، حماية فلسطين، وإبعاد النكبة عنها، ليصبحوا
وصمة عار في تاريخ الأمة، تتناقل سيرتهم ومواقفهم المخزية الأجيال العربية من جيل الى جيل، فلينتفض كلّ الفلسطينيين على أرض فلسطين التاريخية، إنها معركتهم الكبرى الحاسمة التي ستحدّد مصيرهم ومصير قضية بأكملها!
هل هناك ممن بقيَ من قادة رجال، شرفاء في هذه الأمة يلبّون نداء فلسطين؟!
إنّها حرب وجود ومصير حاسمة، فيها يتحدّد النصر أو الهزيمة…

*وزير الخارجية والمغتربين الأسبق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى