الوطن

ميقاتي عرضَ مع زوّاره شؤوناً بيئيّة وجامعيّة وإنمائيّة

اعتبرَ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أنَّ انضمامَ لبنان إلى “مبادرة الشرق الأوسط الأخضر”، التي أطلقها وليُّ العهدِ السعوديّ محمد بن سلمان “خطوةٌ أساسيّة للبنان ولا سيَّما أنَّ القرى والبلدات اللبنانيّة الجنوبيّة تعرّضت لأضرارٍ كبيرة على الصعيدين البيئيّ والزراعيّ، ما يحتاجُ إلى تعاونٍ مع جميع أصدقاء لبنان”.
وكانَ ميقاتي اجتمعَ مع وزيريّ الزراعة عبّاس الحاج حسن والبيئة ناصر ياسين في السرايا وبعدَ الاجتماع قال وزيرُ الزراعة “تبلّغنا من دولته خبراً سارّاً جداً، وهو الموافقة على انضمام لبنان إلى”مبادرة الشرق الأوسط الأخضر”، معتبراً أنَّ “هذا الأمر إشارة إيجابيّة جدّاً بالنسبة لنا، نحنُ اللبنانيين، وللحكومة ولا سيَّما لوزارتيّ الزراعة والبيئة”. وأوضحَ أنَّ “المبادرة تستهدفُ الشرق الأوسط وكيفية المواءمة وإيجاد الحلول للاحتباس الحراريّ الذي هو همٌّ عالميّ”.
أمّا ياسين، فرأى أنَّ “مبادرة الشرق الأوسط الأخضر” لها “أهدافٌ مهمّة جدّاً للوصول إلى زراعة أربعين مليار شجرة على مستوى الشرق الأوسط، وجزءٌ أساسيّ من مبادرة المملكة العربيّة السعوديّة، هو لحمايةِ المنطقة والخليج ودول الشرق الأوسط من التغييرات المُناخيّة الحاصلة ووقف تدهور الأراضي والتصحُّر والبحث في كيفيّة التكيُّف أكثر وأكثر مع ما يُمكن أن يحصل في المستقبل”.
واجتمع رئيسُ الحكومة مع رئيس الجامعة اللبنانيّة الدكتور بسّام بدران وبحث معه في أوضاع الجامعة ومطالبها والتحضيرات لانطلاق العام الجامعيّ وتأمين احتياجات صندوق الأساتذة المتفرّغين في الجامعة اللبنانيّة. كما جرى البحثُ في ملفّ المباني والمجمّعات الجامعيّة وتأمين الحاجات الأساسيّة قُبَيلَ انطلاق العام الجامعيّ.
واستقبلَ ميقاتي النائبَ نعمة إفرام وعرض معه الأوضاع العامّة ومواضيعَ إنمائيّة ومطلبيّة تخصُّ منطقة كسروان.
كما التقى ميقاتي النائبَ السابق إميل رحمة الذي قال بعد اللقاء “بحثتُ مع دولة الرئيس في كلّ الأمور المطروحة وهي كثيرة ومربكة خصوصاً في هذه الأيّام”، مُضيفاً “الزيارة اليوم تتعلّق بالإجراءات وخصوصاً في الأطراف حيث يجري العملُ في قطاعات زراعيّة وبنى تحتيّة، أتمنّى في هذا الإطار أن تكون دير الأحمر على خارطة هذه المساعدات، ووعدني دولة الرئيس خيراً، حيثُ أكّدَ أنَّه ستكون هناك مساواة في التعاطي بين كلِّ المناطق”.
كما استقبلَ رئيسُ الحكومة الوزيرَ السابق وليد الداعوق، فالنائب السابق طارق المرعبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى