أولى

بوتين: السيطرة على دونباس أولوية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنّ السيطرة على منطقة دونباس الواقعة شرق أوكرانيا، حيث يُحرز الجيش الروسي تقدّماً، هي «أولوية» بالنسبة لموسكو، مشيراً إلى أنّ القوات الروسية «تدفع الجيش الأوكراني إلى التراجع في منطقة كورسك».
وخلال منتدى اقتصادي في الشرق الأقصى الروسي، أبدى بوتين، استعداده لإجراء مفاوضات مع كيــيف «على أساس المحادثــات التي عُقدت في ربيع العام 2022، إذا أرادت ذلك»، وقــال: «تمكــنّا من الاتفاق ووافق الجانــب الأوكراني بالفعل، لكن الاتــفاق لم ينفذ لأنهم تلقوا الأوامر بعكــس ذلك، تلقوا الأوامر بإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا».
وفي الشأن الفلسطيني، أشار بوتين إلى أنّ حلّ الدولتين لا يتمّ تنفيذه «بسبب محاولة هيمنة الولايات المتحدة على حلّ الأزمة في الشرق الأوسط». وأضاف: «من جانب آخر نحن نقدّم الدعم الإنساني، ونحاول حلّ مشكلة الرهائن، ونتوصّل إلى بعض النتائج في هذا المسار، وسنواصل المحاولة».
اقتصادياً، رأى بوتين أنّ «الوضع الراهن في الاقتصاد العالمي يتغيّر، وبالتالي أصبحت دول الجنوب العالمي تمثل أكثر من 50% من الناتج المحلي الإجمالي، ودول «بريكس» تمثل ثلث الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يدفع نحو استخدام عملات أخرى».
وقال: «لدينا هدف في التخلص من الدولار. لم نكن من بادر بالتخلي عن الدولار. ولكننا نبحث عن طرق لتجاوز تلك الهيمنة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى