الوطن

مجلسُ الوزراء أبقى اجتماعاته مفتوحة لمواكبة التطوّرات: العدوانَ «الإسرائيليّ» خرق خطير للسيادة وإجرامٌ موصوف

دانَ مجلسُ الوزراء العدوان «الإسرائيليّ» الإجرامي بتفجيرِ عددٍ من أجهزة الاتصال اللاسلكيّ عن بُعد في عددٍ من المناطق اللبنانيّة، ما أدّى إلى ارتقاء 8 شهداء وسقوط أكثر من 2800 جريح، واصفاً العدوان بأنّه يُشكّلُ خرقاً خطيراً للسيادة اللبنانيّة وإجراماً موصوفاً بكلِّ المقاييس. وقرّرَ إبقاء اجتماعاته مفتوحة لمواكبة التطوّرات.
وكانَ مجلسُ الوزراء اجتمعَ بعد ظهرِ أمس برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في جلسةٍ كانت مخصّصة لمتابعة درس الموازنة العامّة، إلاّ أنَّ الحدثَ الأمنيّ المفاجئ طغى على أجوائها.
وأشارَ وزير الإعلام زياد المكاري على الأثر، إلى أنَّه «خلال الجلسة، أجرى رئيسُ الحكومة اتصالات عاجلة بقائد الجيش وقادة الأجهزة الأمنيّة، واطلعَ منهم على ملابسات الانفجارات التي حصلت في عددٍ من المناطق اللبنانيّة على عددٍ من أجهزة الاتصال اللاسلكيّPagers ، ما أدّى إلى سقوط شهداء وعشرات والجرحى. كما أجرى اتصالاً بوزير الصحة واطلعَ منه على الوضع الصحيّ والاستشفائيّ الطارئ واستنفار كلّ أجهزة الوزارة لنقل الجرحى إلى المستشفيات ومعالجتهم».
ولفت إلى أنَّ «رئيسَ الحكومة أطلعَ مجلس الوزراء على ما توافر من معلومات وتحقيقات، فأكّدَ مجلسُ الوزراء مجتمعاً، إدانتَه هذا العدوان الإسرائيليّ الإجرامي والذي يشكّلُ خرقاً خطيراً للسيادة اللبنانيّة وإجراماً موصوفاً بكلّ المقاييس، مشدّداً على أنَّ الحكومة باشرَت على الفور القيام بكلّ الاتصالات اللازمة مع الدول المعنيّة والأمم المتحدة لوضعها أمامَ مسؤوليّاتها حيالَ هذا الإجرام المتمادي. وقرّرَ مجلسُ الوزراء إبقاء اجتماعاته مفتوحة لمواكبة ما يحصل.»
وقال المكاري «كان رئيسُ الحكومة تحدّثَ في مستهل الجلسة، فقال: نتابعُ على الرغمِ من كلّ التحديات مناقشة مشروع الموازنة، إيماناً منّا بأنَّ هذا واجبنا الدستوريّ ومسؤوليّتنا الوطنيّة وسنأخذُ في الاعتبار أوضاعَ كلّ العاملين والمتقاعدين، عسكريين ومدنيين، وفقَ ما تسمحُ به واردات الدولة وقدراتها الماليّة. نحنُ معنيّون بإعادة التوازن إلى المستوى المعيشيّ وكرامة المواطنين».
أضاف المكاري «وقال الرئيس ميقاتي نحنُ نسمع ونفهم كلّ أصوات الحقّ وسنعملُ مع الجهّات المختصّة لإيجاد حلول لكلّ مشكلة تُطرح، بعيداً عن أيّ شعبويّة ويبقى الهمُّ الوطنيّ الأول هو انتخابُ رئيسٍ للجمهوريّة بأسرعِ وقت والاعتداءات الإسرائيليّة التي تستهدفُ اللبنانيين في أرواحهم وأرزاقهم. وهذه الجرائم الإباديّة هي برسم المجتمع الدوليّ، مع تأكيدنا ضرورة تنفيذ القرار الدوليّ 1701 بكلّ بنوده ومندرجاته».
وتابع وزيرُ الإعلام «كانَ على جدول الجلسة موضوع الالتباس المرتبط بقرار تسجيل الطلاب السوريين. هذا القرار جرى تعديلُه وباتَ يقتصرُ فقط على التلاميذ الحاصلين على إقامات شرعيّة ومستندات من المفوضيّة العُليا لشؤون اللاجئين. وهذا القرارُ ينسحبُ على المعاهد الفنيّة والتعليم العام».
وردّاً على سؤال قال المكاري «ما يحكى عن اجتياح برّي نسمعُه منذ تشرين الأول الفائت، وفي مطلق الأحوال، الوضعُ غير مطمئن».
أضاف «البيانُ كانَ واضحاً بأنّ ما حصلَ اعتداء على السيادة اللبنانيّة. الدولة اللبنانيّة ستتابع التحقيقات التي ستُجرى».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى