الشيخ سيف بن علي العصري لـ«البناء”: التنوير هو الحرب الجوهرية ضد الإرهاب.. والدور الروسي بنّاء للسلام
حوار أورنيلا سكر*
في مقابلة حصرية لـ«البناء” أدلى الشيخ سيف بن علي العصري بآراء قيّمة عن تهديد داعش الإرهابي وآليات تجنيده لعناصر جدد وتأثير تصفية قائده السابق أبي بكر البغدادي وتأدية قَسَم الولاء للقائد الجديد للتنظيم الإرهابي، وكيف ردّ هذا التنظيم على ما قيل إنها تصفية لقائده، والدور الروسي في بناء السلام والاستقرار إقليمياً وعالمياً.
ورأى الشيخ العصري أن أداء داعش يقوم على الجهل والقتل ونتيجة القتل هو موت مخزٍ لا يقول به الإسلام، الذي يرتكز على العلم والإيمان الذي يأخذه المسلم من علماء ثقاة. وإذ شدد على أن تنوير الناس هو الحرب المضادة الأهم لتحصينهم فلا يُغرّر بهم التنظيم المجرم، وأن توخي وسائل التكنولوجيا إحدى أهم طرائق هذا التغرير، أكد أن الدور الروسي دور بناء وإيجابي لاستتباب السلام والاستقرار بين الشعوب والدول.. إلى مواقف عدة في نص الحوار الآتي..
[ هل تمثل الدولة الإسلامية تهديداً للعالم؟
كان اغتيال أبو بكر البغدادي حدثاً مرنًا على نطاق عالمي، لأنه كان جزءًا من استراتيجية دولية لمكافحة الإرهاب الدولي. قلل هذا الحدث إلى حد ما أنشطة داعش في سورية والعراق ودول عدة أخرى لفترة قصيرة من الزمن. ومع ذلك، فإن التهديد الذي تشكله الدولة الإسلامية لم يتم القضاء عليه بالكامل. علاوة على ذلك، تلقّى داعش قوة دفع إضافية لتطوير عمله الإرهابي بعد عقد الولاء لقائد داعش الجديد أبو إبراهيم الهاشمي القرشي.
يكفي أن ننظر إلى الجدول أدناه لنفهم أن داعش كثف عمله بشكل ملحوظ في بلدان عدة في غضون شهر واحد بعد تصفية أبي بكر.
خلايا داعش تؤدي اليمين الدستورية لأبي إبراهيم الهاشمي القرشي:
وسط أفريقيا (مالي، بوركينو فاسو) – 11/09/2019
غرب إفريقيا – 7 نوفمبر 2019
تونس – 11/06/2019
سورية:
– محافظة درعا – 11/05/2019
– حمص – 11/08/2019
– محافظة حلب – 11.11.2019
أفغانستان – 11/05/2019
الأردن (ولاية حافران) – 11/05/2019
اليمن – 11/04/2019
باكستان – 04/04/2019
الصومال – 11/04/2019
مصر (سيناء) – 02/02/2019
بنغلاديش – 11/01/2019
التعبير عن الولاء للزعيم الجديد لداعش (بدون يمين الولاء):
جيش الإسلام (فلسطين) – 01/01/2019
الأعمال الإرهابية التي أقيمت كدليل على الولاء لقائد داعش والانتقام من تصفية أبي بكر البغدادي:
مالي – 02/02/2019
طاجيكستان – 11/06/2019
الأردن – 11/06/2019
نيجيريا – 11/08/2019
روكا – 11/08/2019
دير الزور – 11.11.2019
تحدّثنا مع دكتور علوم الشريعة – خبير في الشريعة الإسلامية، وأستاذ في جامعة أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة، وعضو في مجلس مناقشة الأطروحات في الأكاديمية الإسلامية البلغارية (روسيا) الشيخ سيف بن علي العصري – حول مدى خطورة الدولة الإسلامية، وما هو دورها في العالم الإسلامي، وما هي أساليب الصراع الموجودة.
سؤال: تستخدم داعش في كثير من الأحيان الشعارات الإسلامية كذريعة لتبرير أعماله الإرهابية، فهو يستخدم هذه الشعارات لتحقيق أهداف مختلفة تمامًا عن المعنى والهدف الذي وضعه النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم في هذه الشعارات. في الوقت نفسه، يتمّ تضليل العديد من الناس، وخاصة أولئك الذين ليس لديهم معرفة عميقة في الإسلام، معتقدين أن الشعارات التي يستخدمها داعش هي بالضبط ما ورد في القرآن. هل هذا حقاً هكذا؟
سيف بن علي العصري يجيب: قبل كل شيء، يجب أن تفهموا أن لا الدولة الإسلامية، ولا غيرها من الجماعات الإرهابية التي تغطي أنشطتها بشكل غير معقول بشعارات إسلامية، بشكل عام، لا علاقة لها بالدين. هذا محدّد سلفًا بأن الإسلام الحقيقي هو العلم الذي من خلاله يعرف المسلم الحقيقي جميع مخلوقات الله ويتعرّف على الحقيقة أيضاً. لذلك، إذا كنا نتحدث عن شعار الجهاد المقدس، الذي تفسّره أفكار داعش بشكل خاطئ تمامًا، إذن فالإسلام الحقيقي، الذي ورثه النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، عبارة عن عملية تعليمية حصرية وليست حربًا على الكفار. وفقًا لسور القرآن، فإن المسلم الذي يمارس الجهاد هو شخص روحي ومتعلّم للغاية، من خلال الرغبة في المعرفة وأداء الصلوات اليومية، يسعى إلى الكمال والبناء. في هذه الأثناء، يطلب داعش من أنصاره الفقر الروحي والإبادة. ولهذا السبب، فإن ما يقوم به داعش ليس الإسلام، لأن شعاراتهم تتناقض مع تعاليم محمد صلى الله عليه وآله وسلم، الذي أمر الناس أن يكونوا لطفاء ورحماء في ما بينهم. علاوة على ذلك، فإن أفكار داعش لا ترضي الله، ولهذا السبب ليس لها مستقبل.
إذا نظرنا إلى بؤر الإرهاب الدولي الرئيسية، حيث “الدولة الإسلامية” تستمر في شن صراع فكري، فلن نجد بين مؤيديها عالماً وحيدًا يتمتع بمكانة كبيرة وتقدير كبير. ببساطة وجود العلماء في هذه الجماعة غير مهم.
في الوقت الحالي، اتحد جميع الأشخاص العارفين في جميع أنحاء العالم في معارضة داعش وعدم الاتفاق معها، لأن هذه الجماعة ليست لها صلة بالتعليم والمعرفة، ونتيجة لذلك لا يمكنها تمثيل الإسلام بأي شكل من الأشكال.
مَن هم أنصار داعش؟ المجتمع المسلم يرفض هؤلاء الناس لأنهم لا يعرفون شيئًا عن الإسلام، ولهذا السبب لا يمكنهم التحدث باسم الإسلام.
أي منظمة تدّعي الإرهاب، وتقتل الناس وتدمر ممتلكاتهم، تخلق الفوضى وتنشر الفتن، حتى لو لم تكن هذه المنظمة عضوًا في داعش، فهي داعش في جوهرها.
[ سؤال: وفقًا لبعض الخبراء المتخصصين في مكافحة الإرهاب الدولي، تسعى الدولة الإسلامية إلى التأثير على المسلمين من خلال إغرائهم بالعديد من الحيل والخطط المحددة. ولكن في الواقع، فإن الشيء الوحيد الذي يمكن لـداعش ضمانه هو الموت. في هذا الصدد، هل يمكن القول إن داعش، حتى مع ضمان الموت لأنصارها، ما زال لها بعض التأثير في المجتمع الإسلامي؟
سيف بن علي العصري يجيب: تنظيم الدولة الإسلامية له تأثير على الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على التعليم عبر الإنترنت بدلاً من الحصول على التعليم في الجامعات. وغالبًا ما يكون الناس ضعفاء روحيًا ومعنويًا، ولذلك هؤلاء الناس يستجيبون لإغراء أن يكونوا جزءًا من مجتمع إرهابي. ومع ذلك، فإن الشيء الوحيد الذي ينتظر هؤلاء الناس هو الموت المخزي. علاوة على ذلك، هذا ليس حتى موت شهيد، حيث يموت شهيد من أجل العدالة والسلام على الأرض. ومثل هذا الموت لا يرضي الله. بدعوى عكس ذلك، تحاول الدولة الإسلامية التشكيك في تعاليم النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
بطبيعة الحال، يفهم الإنسان العاقل أن النشاط الإرهابي يؤدي إلى الدمار. يجب على من يشكّ في ذلك أن يتذكّر عهد الله تعالى، الذي قال إن لم تكن تعرف شيئًا عن الإسلام، فاستفسر من الأئمة المطلعين الموجودين في كل مسجد عن هذا. ولكن السعي للحصول على إجابات للأسئلة الدينية على الإنترنت، والتواصل مع الأفراد المشتبه فيهم الذين يسعون إلى تضليل الحقيقة، أمر خاطئ. هذه الطريقة في المعرفة تتعارض مع تعليمات خالقنا.
[ سؤال: كيف يمكن مواجهة عملية تجنيد الناس في الدولة الإسلامية والمنظمات الإرهابية الأخرى؟
سيف بن علي العصري يجيب: هناك طرق تقليدية لمكافحة التأثير الإرهابي لداعش. قبل كل شيء، هو تنوير الناس ليس فقط في المساجد، ولكن أيضًا من خلال الصحف والمجلات. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يجتمع الشيوخ الموثوقون والمعترف بهم دولياً بين المسلمين، وإجراء محادثات معهم، وشرح القضايا المتعلقة بالدين والحياة اليومية. ينبغي على وسائل الإعلام، من خلال مقالاتها ومقاطع الفيديو التحليلية الخاصة بها، أن تكشف عن جوهر الإرهاب الدولي عمومًا و”الدولة الإسلامية” على وجه الخصوص. إذا تم تطوير هذه الأشياء، فإن داعش سيفقد مورده الرئيسي إلى الأبد – ألا وهو الناس.
[ سؤال: منذ بضعة أيام فقط، عثر جنود كتيبة المشاة 158 التابعة للجيش الوطني الليبي في طرابلس (وهي منطقة تسيطر عليها حكومة الوفاق الوطني الليبي) على وثائق لمسلحي جماعة لواء الأمة المسلحة، والتي كانت في السابق جزءًا من الجيش السوري الحر، الذي يعارض رئيس سورية بشار الأسد، بالإضافة إلى ذلك، في 20 أكتوبر 2019 م، على مقربة من مدينة العزيزية الليبية، احتجز الجنرال خليفة حفتر مقاتل داعش محمد بن عمراء، الذي كان يستعدّ لهجوم إرهابي نيابة عن حكومة فايز السراج. هناك أيضًا معلومات تفيد بأن عددًا من الحكومات الوطنية الأخرى تدعم بنشاط داعش. في هذا الصدد، هل من الإنصاف القول إن بعض الحكومات تستخدم الأنشطة الإرهابية للدولة الإسلامية لتحقيق أهدافها السياسية؟
سيف بن علي العصري يجيب: بالطبع، لست سياسياً، لكن ما أراه يتيح لي أن أستنتج أن داعش يُستخدَم فعليًا من قبل العديد من البلدان لحل المشكلات المرتبطة بإحداث عدم الاستقرار في مناطق معينة. يوجد لدى المنظمة اتجاه من بعض اللاعبين الخارجيين غير المهتمين بضمان التعايش السلمي في جميع أنحاء العالم والذين يحرصون على تدميره. هذا يشير إلى أن الدولة الإسلامية تحظى بدعم جادّ، بفضل استمرارها في ممارسة الأنشطة الإرهابية.
[ كيف تقيّمون دور روسيا في مكافحة الإرهاب الدولي وفي عملية حل مظاهر الأزمة في منطقة الشرق الأوسط؟ بشكل عام، هل تسعى موسكو إلى جلب السلام إلى الشرق الأوسط؟
سيف بن علي العصري: بالطبع، أرى هنا دورًا إيجابيًا جدًا للاتحاد الروسي، لأن سياسته الخارجية تقوم على فهم عميق للمشاكل القائمة في الشرق الأوسط، واحترام الناس ومعتقداتهم الدينية. بفضل هذا، فإن القوى الثالثة غير قادرة على طرد روسيا من المنطقة، حيث إن روسيا تحقق السلام والاستقرار حقًا.
شاركت في العديد من الأحداث الروسية، حيث قام ممثلو الديانات الأخرى، مع المسلمين، بدور نشط: مسيحيون ويهود. ناقشنا معًا القضايا الحالية وعرضنا آراءنا، والتي تلقت ردّ فعل إيجابي من الحكومة الروسية. وهذا يدل على أن روسيا ليست غير مبالية بتلك القضايا التي تهم الناس، بغض النظر عن انتمائهم الطائفي، على الصعيدين المحلي والدولي.
*صحافية وباحثة متخصّصة في نقد العقل العربي الإسلامي من منظور علم الاستشراق ومديرة موقع أجيال قرن الـ 21.