اقتصاد

السبت تعود تدريجياً التغذية بالتيار الكهربائي بستاني: لدينا فيول حتى شباط 2020

هناك صعوبات كبيرة واجهت مؤسسة كهرباء لبنان في عملية فتح الاعتمادات لشراء مادتي الفيول والغاز أويل، هذا ما أكدته وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال ندى بستاني، حيث تمّ حلّ جزء منها ما سمح باستقدام البواخر، إلا أن العاصفة حالت دون تفريغ هذه البواخر في خزانات المؤسسة.

وقالت بستاني إن «لدينا فيول يكفينا حتى آخر شباط 2020 وسنؤمن الكهرباء في بيروت بين 16 و21 ساعة لآخر شباط، وفي باقي المناطق بين 8 و10 ساعات».

وأضافت «فتح الاعتمادات تأخر لأسباب عدّة وسنشهد يومَين قاسيين على مستوى التقنين وستعود الكهرباء تدريجيًا بدءًا من يوم السبت».

وأكدت أن لا أزمة مازوت ومنشآت النفط تسلم كمية كافية للسوق المحلي ولا أعلم لماذا الشركات تتصرف بهذه الطريقة وآمل أن تأخذ إجراءات لازمة في هذا المجال.

وتوضيحاً لما يتم تداوله سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو على المواقع الالكترونية من جداول تبين فرقاً كبيراً في كميات المحروقات المستوردة لصالح مؤسسة كهرباء لبنان بين عامي 2018 و2019، في الفترة الممتدة بين كانون الثاني وتشرين الأول، أكدت مؤسسة كهرباء لبنان أن الكميات المستوردة في العام 2019، وبخلاف ما يتم تداوله، هي نفسها تقريباً خلال العام 2018 لكون الإنتاج هو نفسه خلال هذين العامين.

أما التفاوت في الكميات، فيعود بحسب المؤسسة إلى أن الجداول المتداولة هي نتيجة تسجيل بيانات جمركية عائدة لشحنات محروقات مستوردة لصالح مؤسسة كهرباء لبنان خلال الفترة المذكورة من العام 2019 والتي تبلغ حوالي /2,254/ مليون كلغ، بالإضافة الى بيانات جمركية أخرى تمّ تسجيلها في الفترة نفسها، ولكنها تعود الى شحنات تمّ استيرادها لصالحها في أعوام سابقة وتبلغ حوالي /3,364/ مليون كلغ، أي ما مجموعه /5,618/ مليون كلغ.

وفيما أن هذه البيانات موجودة في سجلات المديرية العامة للجمارك وفي سجلات مؤسسة كهرباء لبنان، حيث يمكن الاطلاع عليها تمّنّت مؤسسة كهرباء لبنان على المدوّنين استقاء المعلومات من مصادرها قبل نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، وذلك تجنباً لتضليل الرأي العام باستنتاجات مغلوطة.

إلى ذلك من المتوقع عودة التغذية الكهربائية تدريجياً الى ما كانت عليه قبل العاصفة ابتداء من يوم غد السبت، وذلك بعد أن تسمح حالة الطقس بالشروع بعملية تفريغ بواخر المحروقات ابتداء من اليوم الجمعة.تجدر الإشارة إلى أنه ولغاية آخر شهر شباط سوف تؤمن مؤسسة كهرباء لبنان التغذية الكهربائية للمناطق خارج بيروت الإدارية بمعدل 8 الى 10 ساعات يومياً ولبيروت الادارية بمعدل 16 الى 21 ساعة يومياً في حال استقرّ الإنتاج على قدرة 1500 ميغاوات. علماً أن المؤسسة بحاجة بعد هذا التاريخ الى اعتمادات لعام 2020 الواردة في مشروع الموازنة للاستمرار في التغذية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى