الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

}  وقع المعهد المصرفي الفلسطيني، مع جمعية الخبراء المصرفيين الأردنية، أمس، اتفاقية تعاون، لتعزيز التعاون المصرفي وتبادل الخبرات المصرفية بين الجانبين.

ويأتي توقيع الاتفاقية انسجاماً مع توجّه الحكومة الفلسطينية بالاعتماد على العمق العربي وتحديداً في المجال الاقتصادي والمالي.

وقال رئيس المعهد الفلسطيني للتدريب إياد الجيوسي، إن المعهد لكونه من المؤسسات غير الربحية وهو معنيّ بتأهيل الكادر المصرفي الفلسطيني وتطوير أداء الجهاز المصرفي، فإنه يعمل على زيادة مساحات التعاون العربي، وتحديداً مع الأشقاء في الأردن لكونهم الأقرب إلينا من جميع النواحي.

وكشف الجيوسي النية لعقد مؤتمر مصرفي متخصّص على المستوى العربي بالشراكة مع الجمعية الأردنية التي تمتلك كوادر مؤهلة قادرة على تقديم الخبرات على مستوى عالمي.

وأضاف أن هذه الاتفاقية تعزّز التعاون الثنائي في المجال المالي والمصرفي والخبرات والتدريب المهني وتزويد الخدمات الجديدة بأعلى مستويات الجودة.

} بحث وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، أمس، مع نائب رئيس الغرفة التجارية الأندونيسية مفتي حمكا حسن، فرص تعزيز التعاون الاقتصادي وإمكانية الاستثمار الاندونيسي في دولة فلسطين، من خلال إنشاء مصانع وشراكات تعود بالنفع على الاقتصاد الفلسطيني.

واطلع العسيلي الوفد خلال الاجتماع الذي جرى بحضور السفير الياباني لدى فلسطين ماسايوكي ماجوشي، على الفرص الاستثمارية المتاحة، خاصة في المدن والمناطق الصناعية لا سيما مدينة أريحا الصناعية الزراعية التي تحظى بدعم ياباني كبير، داعياً الى الاستفادة من الامتيازات والحوافز الاستثمارية التي توفرها الحكومة الفلسطينية للمستثمرين.

وتناول الاجتماع إمكانيّة إقامة شراكات فلسطينية اندونيسية مشتركة، خاصة في القطاعات الواعدة كقطاعي الأثاث وتكنولوجيا المعلومات، إضافة الى التحضيرات التي يقوم بها مجلس الأعمال المشترك لزيارة اندونيسيا.

 

الشام

} أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قراراً بمنح حوافز إنتاج وتصدير موسم حمضيات 2019-2020 لمزارعي ومصدّري الحمضيات المسجلين ضمن برنامج الاعتمادية في هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات، بحيث يكون دعماً سعرياً لكل كيلو غرام يتم تصديره.

ووفق القرار الذي تلقت سانا نسخة منه فقد بيّنت الوزارة أنه سيتم منح حوافز إنتاج لأصحاب المزارع المعتمَدة والمنتجة لمادة الحمضيات وقدرها 20 ليرة لكل كيلو غرام يتمّ استجراره من المزرعة المعتمَدة وتصديره بالإضافة لمنح حوافز تصدير لمصدّري الحمضيات قدرها 20 ليرة لكل كيلو غرام يتم تصديره أي 20 ألف ليرة سورية لكل طن مصدر.

وتضمّن القرار آلية صرف استحقاق الدعم والمستندات والوثائق المطلوبة للراغبين بالحصول على حوافز الإنتاج والتصدير ويستمر تسجيل الطلبات لدى هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات لغاية الثالث من شهر أيار المقبل.

 

العراق

} دعا رجل الدين، مقتدى الصدر، أمس، إلى تشكيل لجان في المحافظات لإعادة الدوام الرسمي للمدارس وفتح الطرق، في ما شدّد على ضرورة إرجاع الثورة الى انضباطها وسلميّتها.

وقال الصدر في تغريدة له، إنه «حسب توجيهات المرجعية، ووفقاً للقواعد السماوية والعقلية.. لا بد من إرجاع الثورة إلى انضباطها وسلميّتها».

 

الأردن

} أقرّ مجلس النواب في جلسته صباح أمس، برئاسة المهندس عاطف الطراونة بحضور هيئة الوزارة قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، فيما رد القانون المعدل لقانون التقاعد المدني، خلال القراءة الاولى لمشروع القانون.

ويهدف مشروع القانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، الى توفير التمويل للمشروعات الحكومية وتنفيذها بما يحقق القيمة المضافة، وإنشاء بنية تحتية ومرافق عامة او إعادة تأهيلها او تشغيلها او صيانتها او إدارتها او تطويرها، وتقديم الخدمات العامة، إضافة الى الاستفادة من الخبرة والمعرفة الفنية والتقنية لدى القطاع الخاص عند تنفيذ المشاريع.

 

الكويت

} تقدّم عدد من أعضاء مجلس الأمة بطلب تخصيص جزء من جلسة مجلس الأمة المقرّرة يومي الثلاثاء والأربعاء 4 و5 فبراير الحالي لمدة ساعة وذلك لمناقشة تداعيات صفقة القرن، وبيان موقف مجلس الأمة الكويتي منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى