الوطن

تعاون استثنائي بين وزارتَي الصحة والتربية ومشاركة تطوعية من طلاب الطبّ في مكافحة «كورونا»

 

أعلن وزيرالصحة العامة د. حمد حسن ووزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب عن مبادرة مشتركة تتمثل في التعاون مع طلاب طب متطوّعين للمساهمة في مكافحة وباء كورونا المستجدّ، وذلك في لقاء موسع مع هؤلاء الطلاب في وزارة الصحة العامة.

وقد استهلّ الوزير حسن اللقاء بالترحيب بوزير التربية وبالتعاون الثنائي بين الوزارتين بهدف مواجهة أزمة وطنية تعصف في مختلف أقطار العالم، متمنياً أن يتم تعميم نموذج التعاون هذا على الأصعدة كافة؛ ورأى أنّ إقدام طلاب لبنان على التطوّع اليوم هو النموذج الراقي اللبناني الذي نراهن عليه عند التحديات، مؤكداً الأمل الكبير في القدرة على التغلب على الصعوبات بالمقاومة المشتركة لكلّ ما يسبّب خطراً على المستوى الوطني والمجتمعي والصحي، على غرار ما حصل في محطات كثيرة سابقة حيث تمكّن لبنان من عبور المطبات بوحدته التي شكلت قوته.

وشرح وزير الصحة العامة الاستراتيجية التي تتبعها الوزارة في مكافحة وباء كورونا المستجدّ بالتعاون مع شرائح المجتمع وهي تتمحور على التالي:

أولاًالتركيز على التعاون الأكاديمي الجامعي على غرار المبادرة السباقة التي نعلن عنها اليوم.

ثانياًالتعاون مع نقابات القطاع الصحي كافة.

ثالثاًالتعاون مع الجمعيات الخيرية والأهلية العاملة في المجال الصحي التوعوي.

رابعاًالتنسيق مع البلديات والإتحادات البلدية لا سيما في مجال تتبّع العزل المنزلي الإلزامي.

وتوجه وزير الصحة العامة إلى الطلاب موضحاً أنّ مهمّتهم تتوزّع إلى شقين. يتمحور الشقّ الأول على الإرشاد والتوعية بهدف دحض الشائعات والأخبار المغلوطة التي يتمّ تداولها، وأبدى أسفه الشديد لكون الجزء الأكبر من الجهد الإعلامي ينصبّ على بث أخبار غير صحيحة بدلاً من أن ينصبّ على التوعية. ولفت وزير الصحة العامة في هذا المجال إلى أهمية العمل على إعلاء صوت الحق الذي يجب أن يسمعه الناس.

وتابع أنّ الشق الثاني المهمّ من عمل الطلاب سيكون التتبّع والتوثيق، معلناً أنّ الآلاف من مواطنينا الموجودين في الإغتراب وبلدان الإنتشار سيأتون إلى لبنان، وهؤلاء هم مسؤولية الدولة اللبنانية ووزارة الصحة وكلّ الوزارات لتتبّع أحوالهم الصحية، وذلك تطبيقاً لتوصية رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء للتعاون بين كلّ الوزارات المختصة في هذه الأزمة.

وأوضح الوزير حسن أنّ الطلاب سينسّقون مع أربع دوائر في وزارة الصحة العامة هي مركز الترصد الوبائي ومصلحة الطب الوقائي ومديرية الوقاية ودائرة الرعاية الصحية الأولية. وشدّد على أنّ الطلاب سيعملون في مختلف المناطق اللبنانية بأمان كلي ولن يتعرّضوا لأيّ خطر، موجهاً تحية خاصة لفريق عمل وزارة الصحة العامة الذي يبذل جهوداً كبيرة للمحافظة على مستوى متقدّم من الإجراءات الصحية والطبية في مكافحة كورونا المستجد.

المجذوب

ثم تحدث الوزير المجذوب قائلاً: «في الإتحاد قوة. ونريد ترسيخ هذا القول بين الوزارتين وكلّ الوزارات المعنية لمواجهة وباء كورونا المستجدّ في مجتمعنا». ولفت إلى أنّ التنسيق بين وزارتي الصحة والتربية مستمرّ لمتابعة مجريات مكافحة الوباء ومواجهة الشائعات.

وأوضح وزير التربية أنّ الوزارة تتدخل على مستويي قطاع التعليم الرسمي وقطاع التعليم الخاص، وذلك من خلال التوعية والإرشاد الصحي. أضاف أنّ الوزارة ستنسّق في هذا المجال مع مجموعة من المتطوّعين من الجامعات والصليب الأحمر اللبناني.

إصابة ثانية

هذا وقد صدر عن وزارة الصحة العامة البيان التالي: تعلن وزارة الصحة العامة عن تسجيل حالة ثانية مثبتة مخبرياً مصابة بفيروس الكورونا المستجدّ COVID-19، وهي حالة مرتبطة وبائياً بالحالة الأولى، وكانت بزيارة دينية لإيران دامت لسبعة أيام وعادت إلى لبنان بتاريخ 20 شباط 2020 على متن الطائرة نفسها التي كانت على متنها الحالة الأولى.

ظهرت الأعراض بتاريخ 24 شباط 2020 وخضعت المريضة للعزل في مستشفى رفيق الحريري الجامعي منذ تاريخه ووضعها الصحي مستقرّ حالياً. وسيتمّ تتبّع أفراد عائلتها والمقرّبين منها يومياً من قبل فريق وزارة الصحة العامة».

 

 

إرشادات العزل المنزلي

 

توصي وزارة الصحة اللبنانية يومياً بإرشادات عديدة تفيد المواطن، وتعطيه صورة كاملة عن طريقة الوقاية الصحيحة من فيروس «كورونا» المستجدّ، نعرضها في ما يلي:

في حال العودة من أحد الأماكن الموبوءة من دون عوارض يجب اتباع هذه التعليمات لمدة 14 يوم.

للمسافرين، عند الوصول إلى مطار بيروت الدولي عليهم أولاً استعمال القناع الجديد من لحظة الخروج من الطائرة، ثانياً عدم الاختلاط أو التقبيل أو السلام على الأهل والمستقبلين، استخدام سيارة خاصة. وأخيراً، التوجّه مباشرة إلى المنزل أو مكان العزل الفردي

أمّا خلال عملية العزل في المنزل، عليهم اتباع هذه الإرشادات التالية:

البقاء في المنزل لمدة 14 يوماً وعدم الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو الأماكن العامة الأخرى أو المناسبات الاجتماعية.

البقاء في غرفة جيدة التهوئة مع نافذة يمكن أن تكون مفتوحة، منفصلة عن الآخرين في المنزل.

لشراء طعام أو دواء أطلب من الأصدقاء أو أفراد الأسرة أو السائقين توصيل المواد عند باب منزلك أو غرفتك.

اغسل يديك كثيراً باستخدام الصابون والماء لمدة 20 ثانية على الأقلّ.

يجب أن لا تدعو الزوار.

يجب أن يكون لديك حمام أو مرحاض منفصل.

يجب وضع نفاياتك في كيس من القمامة البلاستيكية، ثم ربطها في كيس آخر.

لا تشارك الأكواب أو أدوات الأكل أو المناشف أو أغطية السرير

عند ظهور عوارض مرضية (حمى، سعال، نزلة أنفية، ألم حنجرة، ضيق تنفس) ضمن ١٤ يوم من القدوم من منطقة سجلت فيها حالات محلية للكورونا المستجدّ يطلب الاتصال على الرقم التالي: 76 / 592699

في حال وجود أيّ استفسار في ما خصّ فيروس الكورونا المستجدّ 2019-nCov الاتصال بوزارة الصحة العامة: الخط الساخن: 1214

مصلحة الطب الوقائي: 01/843769 – 01/830300 مقسم: 435-436-437

قسم الحجر الصحيالمطار: 01/629 352

برنامج الترصد الوبائي: 01/614194 – 01/614196

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى