الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ تسلّم رئيس الوزراء محمد اشتية، أمس، في مكتبه في رام الله، التقرير السنوي للجنة الوطنية الفلسطينية لسجل أضرار الجدار، من رئيس الهيئة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير تيسير خالد.

واطلع خالد رئيس الوزراء على الأعمال التي قامت بها اللجنة، وما تقوم به على صعيد تسجيل الأضرار العامة والفردية، لضمان حقوق المواطنين والإدارات والمؤسسات العامة، وفقاً لما نصّت عليه فتوى محكمة العدل الدولية حول جدار الضم والتوسّع، وقرار الجمعية العامة في هذا الخصوص.

{ وقعت الحكومة ممثلة بوزيرة الصحة مي الكيلة، ونقابة الأطباء ممثلة بالنقيب شوقي صبحة، أمس، اتفاقاً في مقر رئاسة الوزراء في رام الله، ينهي إضراب نقابة الأطباء وكافة الخطوات الاحتجاجية التي كانت مقرّة في السابق.

وقال رئيس الوزراء محمد اشتية، خلال رعايته لتوقيع الاتفاق، إن نقابة الأطباء تفهّمت الوضع المالي الصعب للحكومة، والحكومة تعهّدت بالأخذ بالمطالب المحقة من مطالب الأطباء، وأعلنت بدء إجراءات توظيف طواقم صحية إضافية.

وتمنّى ألا يتكرّر ما جرى مرة أخرى وتغليب روح الحوار والتفاهم دوماً، مشيراً إلى حرص الرئيس محمود عباس على قطاع الصحة المهم وبنيته التحتية وقدراته البشرية، والذي يُعتبر أول امتحان لنا في الانفكاك عن الاحتلال.

{ قال السفير السريلانكي لدى الأمم المتحدة دايان جاتيلايكا، إن صفقة القرن لا تريد إلا القضاء على المستقبل والهوية السياسية الفلسطينية.

وأضاف: الحكومة السريلانكية يجب أن تكون واضحة في دعمها للشعب الفلسطيني، ولا يوجد شيء اسمه حياد أو عدم انحياز، يجب أن يكون هناك موقف سياسي واضح وبلا مواربة.

 

الشام

{ أعلنت منظمة الصحة العالمية عدم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» في سورية حتى الآن.

وذكرت المنظمة في بيان نشرته على الموقع الالكتروني لمكتبها الإقليمي لإقليم شرق المتوسط أنه لم تسجل حتى الآن أي إصابة بالفيروس في سورية مضيفة «أن منظمة الصحة العالمية تدحض بشكل قاطع الأخبار الخاطئة التي تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي والتي تروّج زوراً على أنها معتمدة من قبلها في ما يتعلق بفيروس كورونا في سورية».

وذكرت المنظمة في بيانها أنها تعمل عن كثب مع وزارة الصحة السورية بهدف تعزيز الاستعداد الصحي والاستجابة لـ «كوفيد-19» وفقاً للوائح الصحة الدولية وبموجب اتفاق يقضي بالإبلاغ مباشرة عن أي حالات للإصابة بالفيروس أو غيره من الأمراض المعدية.

 

العراق

{ أعلنت تركيا ان العراق كان ثاني أكبر مستورد من تركيا في شهر شباط الماضي، مبينة ان صادراتها بلغت ما يقارب من 15 مليار دولار في هذا الشهر.

وذكرت وكالة ترك برس نقلاً عن وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان ان «عائدات تركيا من صادرات شهر شباط الماضي بلغت 14 مليار و655 مليون دولار أميركي، بزيادة 2.31 بالمئة، مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي».

 

الكويت

{ ترأس وزير النفط وزير الكهرباء والماء بالوكالة الدكتور خالد الفاضل وفد الكويت المشارك في الاجتماع الوزاري رقم 178 للمؤتمر الوزاري لمنظمة (أوبك) والذي عقد صباح أمس، في مقر المنظمة في العاصمة النمساوية فيينا.

 

الأردن

{ أصدر رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز بلاغ رقم (4) لتنفيذ قانون الموازنة العامة وقانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2020 اليوم الخميس.

جاء ذلك في ضوء صدور الإرادة الملكية السامية بالمصادقة على قانون رقم (4) لسنة 2020 قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2020 وقانون رقم (5) لسنة 2020 قانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2020 وانسجاماً مع قانون تنظيم الموازنة العامة رقم (58) لسنة 2008.

وقال مدير عام دائرة الموازنة العامة، في بيان صحافي أمس، إن اصدار هذا البلاغ جاء لضمان تنفيذ قانون الموازنة العامة وقانون موازنات الوحدات الحكومية بما يفضي الى تحقيق الأهداف والأولويات الوطنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى