ثقافة وفنون

أمسية موسيقيّة كلاسيكيّة في دار الأسد… معزوفات إيقاعيّة رومانسيّة

 

 بلال أحمد

بمناسبة العام الأول على تأسيس أوركسترا النفخيات أقيمت أمسية موسيقيّة كلاسيكية بقيادة إيهاب القطيش ومشاركة العازفين نزار عمران على آلة الترومبيت ونور كويفاتي على البيانو على خشبة مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون.

واستهلّ الحفل بمعزوفة من أوبرا عايدة قدّمتها الأوركسترا للمؤلف الإيطالي جوزيب فيردي تلتها معزوفة «السلام لك يا مريم» للألماني يوهان باخ قدّمها العازفان عمران وكويفاتي.

كما قدّمت الفرقة ترومبيت فولونتاري للبريطاني جيرمي كلارك إضافة إلى رقصات من باليه سبارتاكوس للأرمني لآرام ختشادوريان و»فالسللروسي شستاكوفيتش ومعزوفة لبتهوفن بعنوان «رومانس رقمومقطوعتين من السمفونية التاسعة بعنوان العالم الجديد للفرنسي انطون دفورجاك.

وقدمت الأوركسترا أربع مقطوعات من باليه كسارة البندق لتشايكوفسكي إضافة إلى مارش راديتسكي للنمساوي يوهان شتراوس.

يذكر أن الأولكسترا تتألف من تشكيلة تتضمّن الآلات الهوائية الأوركسترالية الخشبية والنحاسية ومجموعة من الآلات الإيقاعية تهدف إلى إيجاد فرص عمل للمتخرجين والعازفين على الآلات الهوائية النفخية كما تعمل على تأسيس كيان مستقل فنياً وتقنياً أسوة بالفرقة السمفونية الوطنية فضلاً عن إنشاء مجموعات لموسيقى الحجرة من داخل الأوركسترا رباعيّة وخماسيّة وسداسية لعزف برامج موسيقيّة متنوعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى