اقتصاد

نشاطات اقتصادية

وزني يلتقي ريكوفليس

التقى وزير المال غازي وزني المدير الإقليمي للقسم الاقتصادي في سفارة فرنسا في بيروت Francois de Ricoflis، وتم البحث في العلاقات الاقتصادية والمالية بين البلدين وسبل تحسين الوضع المالي في لبنان وتحريك عجلة الاقتصاد. واجتمع وزني مع وفد من نقابة المقاولين برئاسة النقيب مارون الحلو الذي شرح له أوضاع قطاع المقاولات والتطوير العقاري والأزمة التي يتعرّض لها. وفنّد الحلو المشكلات التي يعاني منها القطاع وهي تراكم الاستحقاقات القديمة والحديثة المتوجّبة على الدولة والمطالبة بجدولتها وفرق سعر الصرف الذي يؤثّر على توفّر المواد اللازمة للمشاريع، بالإضافة الى العقود الموقّعة مع الدولة بالدولار والتي تدفعها الأخيرة بالليرة اللبنانية، وتوقّف المصارف عن إعطاء التسهيلات والكفالات والاعتمادات. وكان وزير المال  أصدر  قراراً يتعلّق بتقديم المعاملات الخاصة بالضريبة على القيمة المضافة عبر البريد الإلكتروني .

 

نجار يلتقي عبدالله وأبو الحسن

التقى وزير الاشغال العامة والنقل ميشال نجار النائبين في «اللقاء الديموقراطي» بلال عبدالله وهادي ابو الحسن مع وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي، وتناول اللقاء المستجدات الراهنة في البلاد جراء الوضع الاقتصادي، والملفات الإنمائية الملحة في أقضية بعبدا، عاليه، الشوف، البقاع الغربي، الجنوب، حاصبيا وراشيا. وأكد المجتمعون أن البلاد «تمر بوضع مالي واقتصادي استثنائي. ورغم الوضع الصعب، إنما هناك حاجات إنمائية ضرورية ملحة تشكل خطراً على السلامة العامة». وأعلن نجار «إيلاء هذه الملفات الأولوية اللازمة ضمن الإمكانات المتوافرة في الوزارة لحين صدور موازنة 2020».

 

مشرفيّة يلتقي مسؤولين نقابيّين

بحث وزير السياحة رمزي مشرفية في مكتبه في الوزارة، مع وفد اتحاد نقابات موظفي وعمال الفنادق والمطاعم والتغذية واللهو برئاسة النقيب جوزيف حداد نشاطات النقابة والصعوبات التي تواجهها في ظل الظروف الراهنة. والتقى نقيب أصحاب مكاتب السياحة والسفر جان عبود مع مدير منطقة شمال أفريقيا والسودان في الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) محمد لطفي وممثلين عن شركة طيران الشرق الأوسط (MEA) وشركة  (Air France)، وتداول معهم في المشكلة التي تواجه بيع تذاكر السفر في مكاتب وشركات السفر والسياحة. وعرض مشرفية مع نقيب أصحاب المجمعات السياحية البحرية والأمين العام لاتحاد المؤسسات السياحية جان بيروتي أوضاع النقابة ووضع المؤسسات السياحية البحرية وخطتها لموسم الصيف المقبل. كما استقبل وفد نقابة أصحاب الفنادق برئاسة النقيب بيار الأشقر، وبحث معهم في المشكلات التي تواجه هذا القطاع، وكيفية التنسيق لتفعيل السياحة الطبية التي سبق وأطلقتها وزارة السياحة بالتعاون مع وزارتي الصحة العامة والإعلام ونقابات الأطباء والمستشفيات والفنادق والمديرية العامة للأمن العام.

 

إحالة 51 محضر ضبط بحق مؤسسات للقضاء

قرّر وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه إحالة 51 محضر ضبط بحقّ مؤسسات تجارية الى القضاء لمخالفتها القوانين والأنظمة النافذة، وأهمّها ارتفاع اسعار السلع الغذائية والاستهلاكية بشكل غير مبرر، المخالفة بالتسعيرة الرسمية للمحروقات، وعدم التزام اصحاب المولدات الكهربائية بتركيب العدادات.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى