الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، إنّ على المجتمع الدولي منع استغلال دولة الاحتلال للأزمة الصحية والاقتصادية العالمية الحالية بهدف ضمّ ما تبقى من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإلزامها بوقف مسلسل جرائمها ضد شعبنا الأعزل وأرضه وممتلكاته.

وأضافت عشراوي، في بيان صحافي، أمس، أنه «في الوقت الذي يتعاون فيه المجتمع الدولي لمكافحة انتشار فيروس كوفيد 19 والحدّ من انتشاره والقضاء عليه، تستغل «إسرائيل» هذا الوضع للتسريع في ضمّ ما تبقى من الأراضي الفلسطينية وفرض أمر واقع على الأرض، إضافة إلى توفيرها الحماية والغطاء اللازمين للمستوطنين المتطرفين المسلحين لمواصلة إرهابهم ضد شعبنا الفلسطيني الأعزل في جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة».

{ طالب الأمين العام للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس بلال النتشة، بمحاربة ومقاطعة المراكز الجماهيرية الصهيونية المنتشرة في مدينة القدس وضواحيها رسمياً وشعبياً، رداً على مساعي الاحتلال لجعلها بديلاً عن المؤسسات التعليمية والثقافية والفنية والخدمية الفلسطينية الموجودة في المدينة.

وقال النتشة في بيان صحافي أمس، إن هذه المراكز تستقطب المواطنين المقدسيين، خاصة شريحة الطلبة من خلال تقديم برامج مختلفة، مثل دورات تعليمية مجانية ورحلات ترفيهية مع صهاينة، إضافة الى إقامة احتفالات وعروض فنيّة ومخيّمات صيفية مختلطة، والتشجيع على التطوّع المدني في مؤسسات الاحتلال، ما يعني تهويد الانسان بالتدريج وبالتكامل والتزامن مع تهويد الحجر والشجر في المدينة المقدسة.

{ حمّل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين اللواء قدري أبو بكر، مساء أمس، سلطات الاحتلال الصهيوني المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى القابعين في قسم 3 من سجن عسقلان، بعد أن أدخلت طبيباً مصاباً بفيروس «كورونا» لعلاج الأسرى.

 

الشام

{ أدان رئيس المجموعة البرلمانيّة التشيكية للصداقة مع سورية الدكتور ستانيسلاف غروسبيتش الأعمال الإجرامية التي تقوم بها التنظيمات الإرهابية المدعومة من الاحتلال التركي بحق الأهالي في شمال شرق سورية.

وقال غروسبيتش في تصريح لمراسل سانا في براغ إن إرهابيي هذه التنظيمات وداعميهم من المحتلين لا يكتفون بأعمال النهب والسطو على ممتلكات الأهالي بل يقومون أيضاً بسرقة القطع الفنيّة الأثرية التي توثق تاريخ سورية الحضاري وينهبون الإرث الوطني الثقافي السوري، مشيراً إلى أن هذه الأعمال المشينة تظهر المستوى الأخلاقي المنحطّ للمحتلين الأتراك ولأدواتهم الإرهابية والإجرامية.

 

العراق

{ وجّه رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي، أمس، بسلسلة من الإجراءات لتخفيف آثار انخفاض أسعار النفط.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء تلقت السومرية نيوز نسخة منه، ان «رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي ترأس، اجتماعاً خاصاً حول الموازنة العامة وتداعيات انخفاض أسعار النفط العالمية ومواجهة فايروس كورونا، ولتشخيص الحالة الاقتصادية الراهنة وكيفية تخفيف الأعباء على الموازنة وتنشيط حركة الاقتصاد».

ووجّه عبد المهدي بحسب البيان، بـ «سلسلة من الإجراءات لتخفيف الآثار السلبية على الاقتصاد والمواطن»، مؤكداً «ثقته بقدرة العراق على تجاوز التحديات والبناء على النجاحات الاقتصادية والصحية المتحققة».

 

الأردن

{ تفقد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز أمس، سير العمل بمركز الخدمات الحكوميّة الشَّاملة الذي أنشأته وزارة العدل بهدف تسهيل الإجراءات والتخفيف عن المواطنين والمحامين في الحصول على الخدمات المتصلة بقطاع العدالة.

ويقدم المركز الذي يضم 10 جهات حكومية ذات صلة بالعمل القضائي، 80 خدمة حكومية على مدى ستة ايام بالاسبوع من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساء، ويجري العمل على زيادتها لتصل إلى 95 خدمة.

واستمع رئيس الوزراء خلال جولته في المركز المجاور لقصر العدل في عمان، إلى شرح من وزير العدل الدكتور بسام التلهوني حول الخدمات التي يقدمها المركز.

 

الكويت

{ كشفت بيانات رسمية صادرة عن وزارة المالية أن إجمالي عجز الموازنة العامة للدولة حتى نهاية فبراير المنصرم بلغ 1.825 مليار دينار، وذلك بعد خصم 1.575 مليار دينار لصالح احتياطي الأجيال المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى