رياضة

اليويفا عاتب وغاضب على إنهاء الدوريّ البلجيكيّ ويهدّد باستبعاد فرق الدوريّات الملغاة من بطولاته

 

أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أمس الجمعة أنه من المبكر وغير المبرر لأي بطولة محلية أن تتخذ قرار إلغاء الموسم بشكل نهائي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، مهدداً بالإبعاد عن المسابقتين القاريتين لأندية الدوريات التي لا تُستكمَل.

وجاء موقف الاتحاد القاري بعد يوم واحد من قرار رابطة الدوري البلجيكي، بإنهاء الموسم و»قبول الترتيب الحالي كتصنيف نهائي».

وفي البيان الذي أرسله اليويفا بالاشتراك مع رابطتي الأندية الأوروبية والدوريات الأوروبية، أبدى رئيس الاتحاد الأوروبي السلوفيني ألكسندر تشيفيرين «ثقته» باحتمال عودة المنافسات «في الأشهر المقبلة»، مضيفاً «نعتقد أن أي قرار بإنهاء المسابقات المحلية في هذه المرحلة، سابق لأوانه وليس له ما يبرره».

ومن المتوقع أن تصدق الجمعية العمومية على قرار رابطة الدوري البلجيكي بإيقاف الموسم نهائيا في 15 نيسان الحالي، وما يترتب عن ذلك من تتويج لبروج باللقب بما أنه كان يتقدم بفارق 15 نقطة على أقرب ملاحقيه قبل تعليق الدوري، الذي شهد إنهاء 29 مرحلة من أصل 30، قبل انطلاق فترة الـ»بلاي أوف» التي كان مقررا أن يشارك فيها أول ستة أندية في الترتيب.

إرجاء دوري الأبطال

وفي البيان الصادر أمس، أشار الاتحاد الأوروبي إلى أنه مستعد حتى لإرجاء استئناف دوري أبطال أوروبا من أجل السماح بإنهاء البطولات الوطنية، كاشفاً عن أن «مجموعات العمل على تواصل يومي لضمان الوصول إلى الهدف الأساسي المتمثل في إنهاء المسابقات، بما في ذلك إمكانية استئناف مسابقتي «يويفا» (أي دوري الأبطال ويوروبا ليغ) بعد انتهاء الدوريات المحلية».

ويُتخَوف من أن تمهد بلجيكا الطريق أمام البطولات الأوروبية الأخرى للسير على هذه الخطى، ولا سيما في إيطاليا وإنكلترا حيث هناك مطالبة بإنهاء الموسم في ظل ارتفاع حالات الوفيات والإصابات بفيروس كورونا.

ورأى البيان المشترك الصادر عن الاتحاد الأوروبي ورابطتي الأندية الأوروبية والدوريات الأوروبية، أن «من الأهمية القصوى منح الألقاب الرياضية على أساس النتائج.

يجب أن نضمن ذلك طالما أن هناك فرصة أخيرة قائمة، وطالما أن هناك إمكانية لإيجاد حلول للروزنامة والعمليات والقوانين».

وشكك البيان في إمكانية المشاركة في المسابقتين القاريتين لأندية الدوريات التي قررت إلغاء الموسم، موضحا أن «المشاركة في المسابقات الأوروبية تتحدد بالنتيجة الرياضية المحققة في نهاية كل بطولة محلية كاملة، والتوقف السابق لأوانه يثير الشكوك حول تحقيق هذا الشرط».

وختم البيان: «يحتفظ (يويفا) بالحق في تقييم أحقية الأندية التي سيتم قبولها في مسابقاته للأندية لموسم 2020-2021».

وردا على ما صدر عن الاتحاد الأوروبي، كشفت رابطة الدوري البلجيكي أنها أجرت مناقشات مطوّلة مع الهيئة القارية، لكنها «اعترضت على أي نهج من شأنه أن يجبر الدوري على الاستمرار في ظل الأزمة الصحية الحالية، داعية إلى مقاربة مختلفة تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات البطولات والبلدان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى