اقتصاد

نشاطات وأخبار اقتصاديّة

 

 

 

تغطية شركات التأمين للاستشفاء

اجتمع وزير الاقتصاد راوول نعمه في السرايا الحكومية مع لجنة الصحة النيابية، وتمّ البحث في «مسألة تغطية شركات التأمين للاستشفاء من فيروس كورونا»، وأوضح نعمة أنه «خلافاً لما تم تداوله على بعض وسائل الاعلام تشير المعلومات التي تم رفعها إلى لجنة مراقبة هيئات الضمان، إلى أن عدد الأشخاص الذين لديهم منتجات تأمين طبية يوازي 840000، منهم ما يزيد عن 466000 يتمتعون بتغطية لتكاليف علاج الكورونا داخل المستشفى، أي ما يزيد عن نسبة 55 %. علما أن عقود تأمين العمال الأجانب توفر هذه التغطية من دون استثناء، ولغاية سقف مالي سنوي يصل إلى 35 مليون ل.ل».

وشدد الوزير نعمه على أن تقوم «الأطراف كافة بدورها في تقديم الدعم المناسب بالنظر للظروف الاقتصادية والمعيشية التي يمر بها لبنان»، وتمنى من شركات التأمين «النظر بوضع المضمونين، وعلى المستشفيات الخاصة وضع جداول أسعار مقبولة ومعقولة»، وأكد «دور الحكومة بتفعيل الرقابة على مكونات النظام الصحي كافة في لبنان».

مطالبة صناعيّة بتعديل قرار تنظيم سير المركبات

 ناشد رئيس تجمع صناعيي البقاع نقولا أبو فيصل، في بيان وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي، «مراجعة القرار الرقم 479 عن تنظيم سير المركبات والآليات وتعديله، وتضمينه ملحقاً يسمح بسير الآليات التابعة لمصانع الأغذية ومستلزماتها وسيارات شحن المواد الغذائية من مرفأ بيروت وإليه، وسيارات عمال مصانع الأغذية والموظفين، ليتمكنوا من الوصول الى مصانعهم وتأمين الأمن الغذائي». وشدد على أن «تطبيق هذا القرار الذي يسري العمل بموجبه بهذه الصيغة ابتداء من اليوم الاثنين، سيحرم مصانع الأغذية من إمكان الاستمرار في الإنتاج الغذائي وما يترتب على ذلك من انعكاسات سلبية ومأساوية على حياة كل الناس في ظروف الحجر التي نعيشها للوقاية من تفشي وباء كورونا الخطير».

لاستثناء العاملين في السوبرماركت من قرار فهمي

ناشدت نقابة أصحاب السوبرماركت في لبنان وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي «استثناء العاملين في قطاع السوبرماركت من قراره بتحديد سير السيارات والشاحنات والدراجات النارية، خصوصاً أن ما تشهده مؤسساتنا من إقبال من المواطنين والمقيمين طيلة أيام الاسبوع يتطلب حضور جميع الموظفين والعمال، وأن يكونوا على أهبة الاستعداد لتلبية كل طلبات الناس وحاجاتهم».

وأكدت النقابة في الوقت نفسه «ضرورة استنفار قطاع السوبرماركت بكل إمكاناته، وفي مقدمها الموظفون والعمال لتوفير كل حاجات الناس الاستهلاكية الاساسية».

مياه البقاع: لاستثناء سياراتنا وعمالنا

أعلنت مؤسسة مياه البقاع، في بيان، انضمامها إلى مؤسسات المياه الأخرى ومصلحة الليطاني «في مناشدة وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي باستثناء السيارات العائدة لهذه المؤسسات وللعاملين فيها من القرار 497 المتعلق بتقييد حركة السيارات؛ وذلك لتأمين سير المرافق العامة التي تديرها، حيث إنه لا يمكن أن تتوافر شروط الحجر الصحي والأمن الغذائي دون خدمات المياه؛ وإلا سيعني ذلك العجز عن تسيير المرافق التي تديرها المؤسسات في القيام بالمناوبات لتأمين المياه».

وأكدت «التزامها الكامل بقرار التعبئة التي تفرضها الحكومة اللبنانية، مكتفية بتسيير المعاملات الملحة وتأمين خدمات ضخ المياه وتوزيعها، مع متابعة تصليح الأعطال الطارئة وتلقي شكاوى المشتركين مع اتخاذ كل إجراءات الوقاية الممكنة.

المستأجرون يناشدون وزيرة العدل شرح تعليق مهل الدفع

ناشد رئيس تجمع المحامين للطعن وتعديل قانون الإيجارات المحامي أديب زخور ولجان المستأجرين، في بيان وزيرة العدل ماري كلود نجم، «شرح مقررات مجلس الوزراء تعليق المهل كافة من 17 تشرين الأول الى 30 حزيران، ومن ضمنها دفع بدلات الإيجار، في ظل لجوء البعض إلى استغلال البعض الآخر وإلزامه الدفع، وكذلك وجوب التسريع في مشروع قانون تعليق المهل كافة والانذارات». وشدد على أن «الأرقام المتداولة عن عدد المستأجرين القدامى غير صحيحة، إذ هناك حوالى 200 ألف وحدة سكنية وليس 64 الفاً».

بستاني لن تسكت

غرّدت الوزيرة السابقة ندى بستاني عبر «تويتر»، قائلة: «مشكلة شحنات الفيول غير المطابق هي موضوع متابعة من قبلنا ولن نسكت عنها، وقد أكدت التقارير مسؤولية الجهات المورّدة عن رداءة الفيول وتسببه بأضرار كبيرة. ان المتابعة الحثيثة من قبل وزارة الطاقة يجب أن تستمر بهدف اتخاذ كافة الإجراءات القانونية العقابية والرادعة بحق الجهات المورّدة كافة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى