اقتصادالوطن

كورونا.. الحالات المثبتة مخبرياً 527 ووفاة جديدة و54 حالة شفاء تصعيد بإجراءات الداخلية.. وتحديد مواعيد التنقل بالسيارات

أعلن مستشفى رفيق الحريري الحكومي، في تقريره اليومي عن تطورات فيروس «كورونا «Covid-19، «وصول مجموع الحالات التي ثبتت مخبرياً إصابتها بفيروس كورونا والموجودة حالياً في منطقة العزل الصحي في المستشفى، إلى 35 إصابة، واستقبال 12 حالة مشتبه بإصابتها بفيروس كورونا نقلت من مستشفيات أخرى».

وقال: «تماثلت إصابة واحدة بفيروس كورونا للشفاء، بعد أن جاءت نتيحة فحص PCR سلبية في المرتين وتخلصها من كل عوارض المرض».

وأوضح أن «مجموع الحالات التي شفيت تماما من فيروس كورونا منذ البداية بلغ 55 حالة شفاء».

وأضاف: «بناء على توجيهات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة، أخرجت 6 حالات مصابة بفيروس كورونا من المستشفى إلى الحجر المنزلي، وذلك بعد تأكيد الطبيب المعالج شفاء المرضى سريرياً وإبلاغهم كل التدابير والإرشادات للحجر المنزلي، لجهة التعامل مع الآخرين والنظافة الشخصية وطرق تناول الطعام والتخلص من القمامة ومراقبة الحرارة يومياً».

وسجلت «حالة وفاة واحدة لسيدة في العقد الثامن من العمر كانت تعاني أمراضاً مزمنة». وأكد أن «كل المصابين بفيروس كورونا يتلقون العناية اللازمة في وحدة العزل، ووضعهم مستقر، ما عدا إصابة واحدة وضعها حرج».

ودعا إلى متابعة التقرير اليومي لوزارة الصحة العامة، لمعرفة عدد الإصابات على كل الأراضي اللبنانية.

من جانبها أعلنت وزارة الصحة العامة أنه حتى تاريخ يوم امس 5/4/2020 بلغ عدد الحالات المثبتة مخبرياً في مستشفى الحريري الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة بالإضافة إلى المختبرات الخاصة  527 حالة بزيادة 7 حالات عن يوم امس، علماً ان عدد الفحوصات التي أجريت في الساعات الأربع والعشرين الماضية بلغ 389 فحصاً

وتم تسجيل حالة وفاة جديدة بالفيروس، ليصبح عدد الوفيات حتى تاريخه 18 وفاة.

في غضون ذلك، أصدرت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث تقريرها اليومي حول وباء «كورونا» المستجدّ ليوم الأحد، ارتفاع عدد الحالات المثبتة مخبرياً إلى 527.

وأوضحت أن عدد حالات الشفاء بلغ 54، في حين بلغ عدد الوفيات 18 حالة.

الى ذلك اصدر وزير الداخلية والبلديات قراراً حدد بموجبه توقيت السير للآليات وفقاً لأرقام اللوحات، بحيث تسير السيارات التي تحمل لوحات تنتهي ارقامها برقم مفرد الاثنين والاربعاء والجمعة، فيما تسير السيارات التي تنتهي ارقامها برقم مزدوج، والصفر من ضمنها، ايام الثلثاء والخميس والسبت. ويمنع يوم الأحد سير كل السيارات والآليات والدراجات النارية. كذلك اصدر مذكرة عدل بموجبها أوقات فتح وإقفال المؤسسات المستثناة من التعبئة العامة.

ويُستثنى من أحكام البند اولاً:

الشاحنات والآليات العسكرية والأمنية على أنواعها وبمختلف فئاتها.

السيارات العائدة للعسكريّين والأمنيّين وللدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني والدولي.

سيارات الأطباء والصيادلة والممرضين والجهاز الطبي.

سيارات السلك الديبلوماسي والقنصلي ومنظمة الأمم المتحدة، ويمكن لهؤلاء الأشخاص التنقل بسيارات أخرى على ان يكون بحوزتهم بطاقات تدل على صفتهم.

السيارات العائدة للإعلاميين ولوسائل الإعلام.

المركبات والدراجات النارية التي تقوم بخدمات التوصيل (Delivery).

شاحنات نقل النفايات والطحين وجميع المواد الغذائية والمنتجات الزراعية والطيور والدواجن والمواشي.

الشاحنات التي تنقل بضائع تعود لإدارة حصر التبغ والتنباك.

صهاريج نقل المياه والحليب الطازج.

الصهاريج التي تنقل مواد طبية للمستشفيات (مادة الأوكسجين الطبّي، غاز البنج، غاز الكربونيك، غاز الأزوت)…

الصهاريج التي تقوم بتأمين مادة الوقود.

وحرصاً على سلامة المرضى الذين يحتاجون لمراجعات دورية للمستشفيات، سيقوم الدفاع المدني بمهمة مساعدة المواطنين المرضى، لاسيما مرضى غسيل الكلى والامراض المستعصية عند الضرورة، ويمكن لهؤلاء المرضى التنقل بسياراتهم الخاصة لتلقي العلاج شرط الاستحصال على تقرير طبي باللغة العربية يثبت الحالة الصحية للمريض موقع من الطبيب المعالج ومصدق من إدارة المستشفى.

واكد تشدد القطعات الاقليمية في المناطق كافة في قمع مخالفات المركبات في الأيام التي لا يسمح لها بالسير، وتنظيم محاضر ضبط بحق المخالفين وفقا للأصول القانونية والأنظمة المرعية الاجراء.

وأكّدت قوى الامن الداخلي أن دور المواطنين اساسي في هذه الظروف الاستثنائية، ومن واجباتهم ان يلتزموا بالقرارات الصادرة بهذا الخصوص، والحدّ من انتشار الوباء، وإيلاء المصلحة العامّة قبل أيّ اعتبار.

وأوضح فهمي ان «قرار توقيت سير الآليات بحسب أرقام لوحاتها يأتي استكمالاً لقرار التعبئة العامة». وقال عبر تويتر: «لا بد من التنبيه ان هذه التدابير هي للحد من التنقل والاكتظاظ لتجنب منع التجول بشكل تام والذي نخشى الوصول اليه في حال استمرار بعض المواطنين بعدم تحمل المسؤولية الذاتية وتجاوز التعليمات».

وأملت وزارة الداخلية من المواطنين الالتزام الكامل بمعايير الوقاية وتفادي الاكتظاظ حفاظًا على السلامة العامة، مؤكدة انها في حال استمرار المخالفات ستكون مضطرة الى تصعيد الإجراءات وصولًا الى وقف حركة السير بصورة نهائية والإقفال التام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى