اقتصاد

هبة صينيّة 3000 وحدة PCR و200 جهاز حراريّ لوزارة الصحّة حسن: مؤشرات إيجابيّة للعيّنات العشوائيّة.. ونحو زيادة عدد الفحوصات

تسلّمت وزارة الصحة العامة هبة طبية مقدمة من الحكومة الصينية ممثلة بالسفير الصيني في لبنان وانغ كيجيان في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، وفي حضور وزراء الصحة حمد حسن، الخارجية ناصيف حتي، والأشغال العامة والنقل ميشال نجار، المدير العام للطيران المدني في المطار فادي الحسن وعدد من أركان السفارة الصينية في لبنان.

وقبيل تسلّم الهبة، قال الوزير حسن «تبين أن الصين على قدر المرحلة وعلى قدر آمال الصداقة. فعندما يعطي الإنسان يعطي من قلبه، في حين نرى أن دولاً ثانية تحجب العطاء. لا مقارنة في أي مجال إلا أن تكون رسالة الإنسان واضحة وناصعة، ونحيي الصين على هذه الرسالة الساطعة».

وأضاف «أما على المستوى الطبي، فنتسلم فحوصات PCR، ضمن خطة وزارة الصحة مع اللجنة الوطنية لمكافحة وباء «كورونا»، وتقوم على زيادة إجراء الفحوصات في كل المناطق، وستكون أساساً على فحوصات PCR الحساس.

وثانياً لتحديد مرحلة الوباء. ويمكن طمأنتكم نوعاً ما، بأن بعد العينات العشوائية التي اتخذت نهاية الأسبوع الماضي كانت المؤشرات الإيجابية محدودة العدد، وما زلنا في طور إجراء فحوصات للتثبت والتتبع.

 واكد أن تعاوننا جميعاً يذلل الصعاب، ومن دون مد اليد لبعضنا لا نستطيع تجاوز المرحلة المتبقية لمواجهة وباء «كورونا».

وما نقوم به لمواجهته كمجتمع وكوطن بكل مؤسساته ووزاراته صورة ناصعة البياض، فرجاء يا أهلنا واخواننا لنبقَ محافظين على إبراز هذه الصورة الفسيفسائية البارزة في تاريخ الوطن».

قال السفير الصيني من جهته، «لقد قامت الشركات الصينية العاملة في لبنان والجالية الصينية بالتبرع بآلة فحص PCR والنظارات الواقية وأجهزة قياس درجات الحرارة للتعبير عن مشاعر الصداقة التي تكنّها حكومة الصين وشعبها تجاه لبنان ودعم الجهود اللبنانية لمكافحة الوباء. وترسل الحكومة الصينية طائرة مستأجرة لتوفير المساعدات العينية الى عدد من الدول الصديقة في المنطقة بما فيها لبنان، وتحتوي هذه الدفعة من المساعدات للبنان على ثلاثة آلاف وحدة من فحص PCR ومئتي جهاز قياس حراري يدوي».

وتابع «حققت الصين إنجازات مرحلية في مكافحة مرض كوفيد – 19 وظلت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ونواتها الأمين العام تضع سلامة المواطنين وصحتهم في مقدّمة الأولويات، واعتمدت الحكومة الصينية تدابير وقائية وسيطرة الأكثر شمولية وقوة وثقة. وبقي الشعب الصيني يتكاتف ويتضامن في مكافحة هذا المرض وقدم مساهمات جريئة وتضحيات كبيرة في هذا الصدد».

أضاف «في لبنان تابعنا الجهود الجبارة المبذولة من قبل الحكومة لمكافحة الوباء والنتائج الجيدة التي حصلت حتى الآن. كذلك، شاهدنا التفاؤل لدى اللبنانيين ونحن على استعداد لمواصلة العمل مع الحكومة والشعب اللبناني للتغلب على الصعوبات ومستعدّون لتقديم المزيد من المساعدات إذا اقتضت الحاجة. وأتمنى للبنان الانتصار في المعركة ضد الفيروس في المستقبل القريب وأتمنى للشعب اللبناني الصحة والسلامة».

بعد ذلك تمّ التوقيع على تسلّم الهبة بين وزارة الصحة والسفير الصيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى