اقتصاد

جمعية الصناعيّين: للإفراج عن أموال الصناعيّين وتطبيق تعاميم التسليفات

 

 شدّد مجلس إدارة جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة فادي الجميّل على «ضرورة وضع خطة وزير الصناعة «للنهوض بالقطاع الصناعي» موضع التنفيذ، لأن عامل الوقت هو من العوامل الحاسمة لتطوّر الأوضاع الاقتصاديّة عموماً وللقطاع الصناعي خصوصاً».

كذلك أعاد التذكير «بضرورة العمل للإفراج عن أموال الصناعيين بهدف تأمين المواد الاوّلية الضرورية للمصانع والتي وعدنا بها مصرف لبنان منذ أكثر من ثلاثة اشهر، والإيعاز للمصارف بالتسهيل الفوري والمباشر لتأمين مبلغ  100 مليون دولار للصناعيين تحقيقاً لهذه الغاية، خصوصاً أن المصارف لم تباشر حتى الآن بالتطبيق على غرار بعض التعاميم الصادرة عن مصرف لبنان والتي تتعلق بتأمين تغطية الرواتب والأجور للعاملين على مدى ثلاثة أشهر بقروض مقسّطة على خمس سنوات وبفائدة صفر.. يبقى العمل في هذا الإطار وفي تطبيق مضامين التعاميم استنسابياً عند غالبية المصارف».

وقال هل يجوز أن تتوقف مصانعنا نتيجة فقدان الفيول ولا نحصل على تمويل لشراء مواد اوّلية بقيمة 100 مليون دولار؟ وهل يعقل ان نُحرم من الفيول والمشتقات النفطية بينما يذهب منها خارج لبنان ما قيمته 4 مليارات دولار بالسعر المدعوم  تبعاً للأرقام المعلنة من قبل المعنيين؟

وناشد المعنيين والمسؤولين الأخذ في الاعتبار اضطرار الكثير من المصانع المصنّفة خارج اطار القطاعات الغذائية والدوائية المستثناة، العمل والإنتاج، لارتباطها بعقود تصدير الى الخارج، وذلك وفاءً بالتزاماتها وحفاظاً على أسواقها، مع التأكيد على التزام هذه المصانع بالعمل وفق التدابير والمعايير الوقائية والصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى