الوطن

أخبار اوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، مع المبعوث الأوروبي لعملية السلام سوزانا تريستال، عبر الفيديو كونفرنس، آخر التطوّرات السياسية، خاصة مخططات الضم الصهيونية.

وأشار اشتية إلى أن الكيان الصهيوني هو الذي خرق كافة الاتفاقيات الموقعة معه ولم يلتزم بها، وأنه الآن يتجه نحو ضم أجزاء من الضفة الغربية، وفرض السيادة عليها، مجدداً التأكيد على أن ذلك يشكل خرقاً فاضحاً لكافة المواثيق والمعاهدات الدولية، وقرارات الأمم المتحدة.

وشدد رئيس الوزراء على ان القيادة الفلسطينية وعلى رأسها رئيس السلطة محمود عباس، ردّت على الخروقات الصهيونية بأنه لم يعد باستطاعتها الالتزام بهذه الاتفاقيات من طرف واحد.

وبحث رئيس الوزراء مع تريستال اجندة مؤتمر المانحين المقبل، مشدداً على أهميته في دعم بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، وأن استمراره يشكل رسالة هامة في وجه محاولات تصفيته واستبداله خاصة من قبل إدارة ترمب.

{ بحث أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، مع وزير خارجية قبرص ونيكوس كريستودليدس آخر التطورات والمستجدات في المنطقة والأراضي الفلسطينية.

وأطلع عريقات الوزير القبرصي، على قرارات حكومة الاحتلال الصهيونية ومخططها لإجراء الضم في الاغوار الفلسطينية وأراضي الضفة الغربية، مؤكداً ضرورة اتخاذ إجراءات دولية حازمة ضد الضم، الذي تدعمه إدارة ترمب.

من جهته، أكد وزير الخارجية القبرصي رفض بلاده للضم، وأن موقف بلاده واضح وثابت تجاه القضية الفلسطينية، وأي حل سلميّ يجب أن يكون مبنياً بالأساس على نظام دولي يحكمه القانون الدولي، وينهي الاحتلال، ويُفضي إلى إقامة دولتين على حدود 1967.

 

الشام

{ أصدر الرئيس بشار الأسد أمس، المرسوم رقم 125 لعام 2020 القاضي بالسماح لطلاب مرحلة الإجازة المستنفدين فرص التسجيل المحددة بالمرسوم رقم 250 لعام 2006 التسجيل مرة ثانية في كلياتهم ومنح عام استثنائي لطلاب دراسات التأهيل والتخصّص ودرجة الماجستير المستنفدين فرص التقدم للامتحانات من خارج الجامعة وسنة ميلادية إضافية لطلاب درجة الماجستير والدكتوراه المسجلين في مرحلة الأطروحة قبل 1-3-2019.

{ أكد مدير مدينة الشهيد باسل الأسد الجامعية بدمشق أحمد واصل أنه سيتم افتتاح الوحدات السكنية في تجمعات المزة وبرزة والهمك لاستقبال الطلاب اعتباراً من اليوم السبت.

وقال واصل: إنه تمّ إجراء عمليات تنظيف وتعقيم كامل للوحدات السكنية ضمن المدينة والبالغ عددها 24 وحدة منها الوحدات التي خصصت كمراكز للحجر الصحي مبيناً أن عمليات التعقيم التي أجريت كانت شاملة.

 

العراق

{ كشف منسق تجمع المتقاعدون قسريًا حيدر ويردي، أمس، ان عدد النواب الذين سوف يصوتون على قانون تعديل القانون التقاعدي السابق وصل 170 نائباً، مبينًا أن القانون المعدل سينصف 261 الف عائلة وسيضيف ثلاث سنوات خدمة للمتقاعدين لأغراض الترفيع.

وقال ويردي، إن «عدد النواب الذين سوف يصوّتون على قانون تعديل القانون التقاعدي السابق وصل 170 نائبًا، وتمّ جمع تواقيعهم حول القانون الذي تبنّاه النائب كاظم فنجان الحمامي والنائب ارشد الصالحي والنائبة ماجدة التميمي وغيرهم».

 

الأردن

{ تعمل السلطة المحلية في منطقة العقبة الساحلية الأردنية على تهيئة شواطئ المدينة لاستقبال موسم الصيف السياحي، بالتزامن مع إعلان الحكومة تخفيف القيود المفروضة بسبب تفشي فيروس كورونا.

وبدأت السلطات منذ قرابة 20 يوماً، حملات الصيانة وإعادة التأهيل التي استهدفت شواطئ المدينة وخاصة الشعبية منها، عبر تنظيف الرمال من مخلفات العاصفة الأخيرة، وتنسيق امتدادها على طول الشاطئ، وصيانة بعض المظلات المنصوبة في تلك الشواطئ.

 

الكويت

{ دعا مجلس الأعمال الكويتي في دبي الهيئة العامة للاستثمار والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية بتبني مشروع الأمن الغذائي لتلبية الطلب القوي على المواد الغذائية بالبلاد وبنك التنمية الوطني بمساهمة الجهتين ويطرح للاكتتاب العام لتمويل هذه المشاريع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى