الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، أمس، عبر الفيديو كونفرنس، مع وزير الدولة الألماني للشؤون الخارجية نيلز أنين، آخر المستجدات السياسية، خاصة المحاولات الصهيونية لتطبيق خطط الضم والاستيلاء على أراض فلسطينية.

وشدد اشتية على أن القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس مستمرة بموقفها في الحِل من كافة الاتفاقيات مع الكيان الصهيوني والولايات المتحدة، في حال لم يتراجع الاحتلال عن مخططاته في الضمّ.

وأشار رئيس الوزراء إلى انه لن يتم السماح للكيان الصهيوني بالاستمرار في انتهاكاتها ومضايقاتها بحق الفلسطينيين، ومحاولاتها لجرنا إلى مربع العنف.

{ وقع وزير المالية شكري بشارة، أمس، مع القنصل العام الفرنسي رنييه تروكاز، اتفاقية لدعم موازنة العام 2020 ، بقيمة 8 ملايين يورو بهدف تمويل خطة التنمية الوطنية وتعزيز بناء مؤسسات الدولة.

وأشاد بشارة بقيمة الدعم الفرنسي الذي وصفه بالدعم المتكامل، لكونه يُعنى بدعم العديد من القطاعات المهمة والحيوية، مثل: المياه، والطاقة، والقطاع الخاص، حيث توفر الحكومة الفرنسية قروضاً ميسرة ومنحاً لدعم وتطوير الشركات الفلسطينية الخاصة وقطاع التعليم.

وأضاف أن فرنسا من أكثر الدول الداعمة لدولة فلسطين، مشيداً بموقف الحكومة الفرنسية الرافض لمخططات الضم الصهيونية.

بدوره، أكّد تروكاز استمرار الدعم الفرنسي للموازنة الفلسطينية، وجميع القطاعات المختلفة، مشدداً على أن الحكومة الفرنسية على استعداد لمواصلة جهودها لتنمية الاقتصاد الفلسطيني.

{ ناشد ذوو الأسرى وممثلو المؤسسات الرسمية والشعبية وفصائل العمل الوطني والأطر النسوية وأسرى محررون في طولكرم، المؤسسات الحقوقية والإنسانية في العالم إلى التدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسرى خاصة المرضى منهم.

 

الشام

{ أصدر مصرف سورية المركزي تعميماً أهاب فيه بالمواطنين عدم نقل الأموال بالليرة السورية بين المحافظات «برفقة مسافر» لمبالغ تزيد على خمسة ملايين ليرة سورية والعمل على تحويلها عن طريق المصارف وشركات الحوالات المالية المرخصة العاملة في سورية مشدداً على ضرورة التقيد تحت طائلة المسؤولية.

ويأتي هذا التعميم الذي تلقت سانا نسخة منه أمس، بناء على «الإجراءات التي اتخذها المركزي إثر قيامه بعدد من الجولات والمهام الميدانية على شركات الحوالات المالية الداخلية، وحرصاً منه على سلامة المواطنين وأموالهم وتجنباً لتعرضهم لأي مخاطر محتملة أثناء عمليات نقل الأموال».

 

العراق

{ كشف مصدر سياسي، ان الحكومة العراقية شكلت وحدة تحقيقات خاصة بقتل المتظاهرين في بغداد والجنوب، فيما اشار الى ان نتائج التحقيق ستتحول إلى القضاء في مدة لا تتجاوز 90 يوما.

وقال المصدر ان «الحكومة شكلت وحدة تحقيقات للبدء قريبا بفتح جميع ملفات الضحايا الذين قتلوا بالتظاهرات، وكذا دواعي استخدام الرصاص الحي والقنابل الغازية المميتة وعمليات الاعتقال خارج القضاء أيضاً»، مبيناً ان «وحدة التحقيقات الجديدة لن تهمل لجنة التحقيق الأولى وما توصلت إليه برئاسة وزير التخطيط السابق نوري الدليمي، وكذلك لجنة تحقيقات شكلها البرلمان بوقت سابق، لكنها قد تبدأ من الصفر في ملفات كبيرة وخطيرة مثل مجزرة متظاهري الناصرية ومجسر العشرين في النجف والخلاني في بغداد وساحة التربية في كربلاء».

 

الأردن

{ دعت وزارة العمل جميع العمال غير الأردنيين من العمالة الوافدة الحاصلين على مغادرة نهائية (خروج بلا عودة) خلال فترة قوننة وتوفيق اوضاع العمال غير الاردنيين التي قامت بها الوزارة خلال الفترة الماضية الى ضرورة زيارة موقع الوزارة mol.gov.jo لتدقيق أسمائهم ومن ثم التسجيل على منصة hemayeh.jo استعداداً لإجراءات مغادرتهم الاردن.

وبينت الوزارة أنه في حال عدم التسجيل على منصة حماية سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق هؤلاء العمال.

 

الكويت

{ علمت مصادر أن الحكومة بصدد التعاقد مع استشاري عالمي، من أجل الوصول إلى أفضل السبل للتحفيز الاقتصادي، بعد ما شهدته الساحة الاقتصادية من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى