ثقافة وفنون

أيقونة الموضة والتمثيل رجاء الجداوي… وداعاً

إعداد ـ رنا محمد صادق

على وقع ضربات هذا العام نستمرّ في وداع فناني الزمن الجميل، لم يرحمنا هذا العام من بطشه، حيث شاء القدر أن نودّع الفنانة القديرة ابنة الحياة رجاء الجداوي صباح أمس الأحد بعد صراع مع فيروس كورونا.

الجداوي كانت قبل 43 يوماً قد أصيبت بفيروس كورونا وانتقلت إلى المستشفى، وتوفيت عن عمر ناهز 82 عاماً.

كلمات رثاء

الفنانون عبّروا عن حزنهم فأشعلوا مواقع التواصل الاجتماعي بكلمات رثاء الراحلة، حيث كتب الفنان عمرو دياب: «إنا لله وإنا إليه راجعون، خالص عزائي لوفاة الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي رحمها الله وألهم أهلها الصبر والسلوان».

ونشر الفنان راغب علامة صوراً جمعته مع الفنانة الراحلة وكتب عبر حسابه في تويتر: «فيروس كورونا المرعب استطاع أن يخطف بشكل مؤسف نجمة من نجوم الفنّ العربي الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي.. الله يرحمك ويجعلك في جنّات الخلد، ويصبّر عائلتك وجمهورك ومحبّيك، خالص العزاء للشعب المصري».

وكتبت الفنانة اليسا: «وداعاً رجاء الجداويالموت كان أسرع وصراعك كان قاسي كتير. الراحة لنفسك الطاهرة والعزاء لكل محبيك وأنا منن أكيد.. رجاء الجداوي شمس من شموس السينما والتمثيل بمصر والعالم العربي كلو».

وكتبت الفنانة كارول سماحة: «وداعاً الممثلة القديرة رجاء الجداوي شكراً لعطائك وأعمالك الخالدة في ذاكرتنا».

وكتبت الفنانة  نجوى كرم: «خالص العزاء للشعب المصري والعربي بوفاة الفنانة القديرة رجاء الجداوي.. الله يرحمها وانشاالله تكون نفسها بالسّما».

أيقونة الفنّ والموضة

ولدت الفنانة رجاء الجداوي  في 6 أيلول في مدينة الإسماعيلية، ثم انتقلت إلى القاهرة برفقه شقيقها الأكبر «فاروق» للإقامة مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا التي تولّت رعايتهما. التحقت بمدارس الفرانسيسكان في القاهرة حيث تعلمت الفرنسية والإيطالية في عمر مبكر. ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية، ثم دخلت مجال عرض الأزياء. كانت تُعدّ من أبرز الفنانات العربيات، بدأت مسيرتها الفنية من خلال فيلم غريبة عام 1958، واستمرت سنوات عملها الفني ما يقارب 62 عاماً.

مسيرتها

فازت بجائزة ملكة جمال القطن المصري في عام 1958، وبعدها عملت عارضة أزياء. وفي الوقت نفسه عرفت الطريق إلى الفنّ. من الأفلام التي مثلت بها دعاء الكروان، مثلت فترة الستينيات والثمانينيات، ولها مسرحيات خاصة مع عادل إمام مثل الواد سيد الشغال والزعيم. حصلت على «وشاح سمراء القاهرة» في كرنفال في حديقة الأندلس الذي حصلت من خلاله علي جائزة «ملكة حوض البحر المتوسط».

خاضت تجربة التقديم التلفزيوني من خلال برنامج تحت عنوان «اسألوا رجاء» مع الإعلامي عمرو أديب.

من أفلامها: عصابة حمادة وتوتو، تجار السموم، أيام في الحلال، ترويض الرجل، يوميات امرأة عصرية، أزواج طائشون، ليتني ما عرفت الحب، لا تبكي يا حبيب العمر، يدفع الثمن، حدوتة مصرية، ايام الحب، بابا عايز كده، كرامة زوجتي، معسكر البنات، القاهرة في الليل، الفرسان الثلاثة، 3 نساء، هاتولي راجل، شيكامارا، تيمور وشفيقة ، أحلام الفتى الطايش.

من مسلسلاتها: ابن النظام، أهلاً أهلاً بالسكان، عائلة الحاج متولي، هانم بنت باشا، 7 شارع السعادة، للعدالة وجوه كثيرة، تامر وشوقية، العميل 1001، مبروك جالك قلق، عيش أيامك، حد السكين.

من مسرحيات: التعلب فات 1970، الواد سيد الشغال، الزعيم، من فات قديمه، أكابر أكابر، الثعلب في الملعب، آخر كرم.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى