الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي: إن الضمّ سواء أكان جزئياً أو مرحلياً، يُعدّ جريمة وتدميراً ممنهجاً للحقوق الفلسطينية ولفرص السلام، وأن الاستمرار في توفير الغطاء لدولة الاحتلال وعدم مساءلتها وحرمان شعبنا من الحماية سيعرّض النساء الفلسطينيات لمزيد من القمع والقهر والتمييز ويقضي على جميع مناحي الأمن والحقوق التي تستحقها المرأة الفلسطينية.

جاء ذلك خلال مشاركتها في اليوم المفتوح الذي نُظم من قبل هيئة الأمم المتحدة للمرأة والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية بمناسبة الذكرى الـ 20 لقرار مجلس الأمن رقم 1325 وذلك عبر تطبيق «زوم».

وأشارت عشراوي الى تأثير الضم غير الشرعي على أمن واستقرار الشعب الفلسطيني عموماً والمرأة على وجه الخصوص، في ظل انتهاج «اسرائيل» مبدأ القوة وغياب إنفاذ القانون الدولي والمساءلة وترسيخ سياستها الممنهجة القائمة على نفي الوجود الفلسطيني وحقوق الفلسطينيين.

{ وقع وزير العمل نصري أبو جيش، اتفاقية مع شركة «ADI» للاستشارات القانونية والعاملة داخل أراضي العام 48، بهدف متابعة الحقوق القانونية للعمال الفلسطينيين والمتضررين من الإجراءات الصهيونية المتخذة ضدهم خلال فترة انتشار فيروس «كورونا».

وقالت الوزارة في بيان لها، إن تلك الإجراءات أدّت إلى حرمان آلاف العمال من فرص عملهم وأجورهم من دون تعويض، أو إجبارهم على العمل ضمن ظروف عمل صعبة وغير لائقة، أو وقف تصاريحهم بشكل يخالف كافة المعايير الدولية والأخلاقية والإنسانية المتبعة.

وأكدت الوزارة أنه ستتم المباشرة برفع دعاوى قضائية فردية وجماعية، لتكريس مبدأ المساواة في حقوق العامل الفلسطيني بالعامل الصهيوني في سوق العمل الإسرائيلية، وحقوقه في التعويض عن فترات الغياب أو التعطل القسري أو الفصل غير القانوني خلال فترة ظهور فيروس «كورونا».

 

الشام

{ ضبطت إدارة الأمن الجنائي بالتنسيق مع الضابطة العدلية بمصرف سورية المركزي شركة هندسية معدّة للدراسات والاستشارات الهندسية تتعامل بغير الليرة السورية في مدينة دمشق.

وأوضحت وزارة الداخلية في بيان أمس، أنه تم ضبط الشركة في منطقة الجسر الأبيض في مدينة دمشق وعثرت فيها على وثائق تدل على تعاملها بغير الليرة السورية وصادرت منها مبلغاً مالياً وقدره ثمانية ملايين وستمئة ألف ليرة سورية وجهاز كمبيوتر نوع (ديسكوفيري).

وأشارت الوزارة إلى أنه تم توقيف مدير الشركة ومحاسبها وبالتحقيق معهما اعترفا بتعامل الشركة بغير الليرة السورية من خلال تسعير مواد البناء بالدولار الأميركي حسب سعر الصرف في السوق السوداء.

 

العراق

{ قالت لجنة النزاهة البرلمانية، أمس، إن إصدار أمر ديواني بتكليف رعد الحارس الوكيل والمستشار المخضرم في وزارة الكهرباء العراقية، لوضع حلول لأزمة الكهرباء في البلاد، هو «إعلان مسبق بأن لا حل لهذه الأزمة التي عاصر الحارس جميع مراحلها منذ عام 2003».

وأضافت اللجنة في بيان، إن «المكلّف رافق أغلب وزراء الكهرباء وشاركهم فشل وزارتهم المستحدثة بعد 2003 بدءاً من محسن شلاش، وكريم وحيد، ورعد شلال، وكريم عفتان، وقاسم الفهداوي، ولؤي الخطيب».

 

الأردن

{ بحث الملك عبدالله الثاني، خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الجهود الثنائية والدولية لاحتواء وباء «كورونا»، وأهمية مواصلة التعاون للتصدي لآثار الوباء الاقتصادية والإنسانية.

وعبر وزير الخارجية الأميركي، خلال الاتصال، عن تقديره للمملكة على وقوفها إلى جانب بلاده في مجابهة الوباء.

وجرى بحث مجمل قضايا المنطقة، حيث أعاد جلالة الملك التأكيد على مواقف الأردن الثابتة حيالها وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وتناول الاتصال علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، حيث أعرب الملك عن شكره للدعم المتواصل الذي تقدّمه الولايات المتحدة للأردن.

 

الكويت

{ ثمن مدير جامعة الكويت بالإنابة الدكتور فايز الظفيري لرئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم مبادرته التي أطلقها للعمل على تكويت الطاقم الاستشاري وتأهيل مستشارين قانونيين كويتيين للمجلس بمختلف التخصصات القانونية بالتعاون مع جامعة الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى