الوطن

تفقّدت محكمة سجن رومية نجم: للإسراع في بتّ الملفات وإصدار الأحكام

تفقّدت وزيرة العدل ماري كلود نجم، ترافقها المديرة العامة للوزارة القاضية رولا جدايل، أمس، قاعة المحاكمة في السجن المركزي في رومية، حيث كان في إستقبالها قائد سرية السجون المركزية العقيد ماجد الأيوبي. والقاضي المشرف على مديرية السجون من قبل وزارة العدل رجا أبي نادر.

وجالت نجم على النظارات، في قاعة المحاكمة واطلعت على سير المحاكمات والجلسات في ظل ازمة انتشار وباء كورونا.

بعد الجولة، قالت نجم «أردنا اليوم أن نطّلع عن قرب، مع المديرة العامة لوزارة العدل، على استئناف المحاكمات في جنايات جبل لبنان في هذه القاعة، فمنذ اتخاذنا القرار مع مجلس القضاء الأعلى تم انجاز أكثر من 383 جلسة محاكمة في هذه القاعة، وهي خطوة جداً مهمة نظراً لعدم امكانية سوق الموقوفين بسبب أزمة كورونا. استطعنا ان نستعمل هذه القاعة التي جهزت منذ العام 2011 وكان من الضروري إطلاق العمل فيها اليوم».

ورداً على سؤال قالت نجم «عندما أخذنا القرار مع مجلس القضاء الأعلى بعودة عقد الجلسات في هذه القاعة، أحببت ان أشاهد عن قرب سير العمل، وهدفنا تفعيل العمل أكثر».

أضافت «باشرت محكمة الجنايات في جبل لبنان، اليوم بهيئاتها الثلاث، العمل ونتطلع في القريب العاجل ان تبدأ جلسات قضاة التحقيق أيضاً، وندرس إمكان توسّع هذه الخطوة لغير مواقع، وندرس تعديل القانون لتستفيد محاكم غير جبل لبنان من استعمال هذه القاعة المجهزة للجلسات».

وأكدت «أن هدفنا تسريع المحاكمات في الجنايات وغيرها، خصوصاً أن مدة التوقيف الاحتياطي تطول». ووجهت نداءً للقضاة بأن يسرعوا في بت الملفات وإصدار الأحكام، وقالت «يجب أن نأخذ في الاعتبار كرامة الانسان وطول مدة التوقيف الاحتياطي. القضاة هم سيف العدالة وأوجه شكري إليهم على كل الجهود المبذولة وأقدّر عملهم».

كما طلبت من المحامين التجاوب وحضور كل الجلسات وعدم تأجيلها، مشيرةً إلى أن نقابتي المحامين في طرابلس وبيروت رحبتا بخطوة عقد الجلسات في هذه القاعة.

وأعلنت أنه سيكون لها زيارات تفقدية أخرى للنظارات في لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى