اقتصاد

لجنة الأشغال تدعو الحكومة لإيجاد حلّ للكهرباء ..وغجر: التغذية بالتيار بدأت تتحسّن

 

ناقشت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه في جلسة برئاسة النائب نزيه نجم وبحضور وزير الطاقة والمياه ريمون غجر ازمة انقطاع الكهرباء وهموم الناس وتعبهم بسبب هذا الأمر.

وقال نجم: نعرف الدعم الذي يقدّمه مصرف لبنان الى الفيول أويل والغاز أويل والبنزين. وفي أول ستة أشهر قدم في حدود المليار و450 الف دولار. ولا اعرف كم سيبلغ هذا الرقم في الأشهر الستة المقبلة بحيث كان استهلاك البنزين أقل في الفترة السابقة، والمصانع كانت مقفلة.

واضاف: «ليس في مقدور الوزير أن يخترع المعجزات. ومع الاسف، اختلفنا مع شركة «سوناطراك»، وربما كان محقاً أم لا فالقضاء يفصل في هذا الموضوع. انما من هنا حتى آخر العام لدينا «سوناطراك»، والوزير يبحث في الشراء من شركة أخرى قيل ان اسعارها أقل، وشرح لنا ان هذا الكلام غير صحيح. ولا استطيع ان اعد واقول امام الوزير بكل احترام لشخصه هناك كلام أنه سيتم تزويد مدينة بيروت وباقي المناطق بدءاً من الاربعاء بضعف الكمية وربما اكثر وقد تكون التغذية لمدينة بيروت ومناطق أخرى اكثر من 12 ساعة ومناطق أخرى.

انما هذا لا يوصل الى مكان. كمواطن لبناني وكرئيس لجنة، اذا لم تستقم الاوضاع السياسية والمالية في البلد فكم يمكن مصرف لبنان ان يعطي من الاحتياط لديه، وهل في امكان الوزير ان يضع خططاً اذا لم تكن بين يديه معطيات.

وعلى الحكومة ايجاد الحل في السياسة او غيرها والوزير وحده لا يمكنه ان يكمل، بكل احترام لمعاليه. الحكومة كلها يجب ان تعمل في حال طوارئ وتجد الحل».

أما الوزير غجر: «فقال بالأرقام سيصل الإنتاج الى 1100 ميغاواط اليوم (أمس) وتباعاً غداً مساء (اليوم) نصل الى 1400 او 1450. و1300 تكون بحدود الـ 11 ساعة تغذية انما لا يمكننا إعطاء كل المناطق التغذية نفسها. ومؤسسة كهرباء لبنان هي من يتحدث عن ذلك، ولكن الإنتاج بدأ يتحسن ولمس بعض المناطق بهذا التحسن، وبدءاً من مساء غد (اليوم) او صباح الاربعاء ستزداد ساعات التغذية. وهذه قدرتنا الإنتاجية والفيول تم استيراده وستأتي كميات اضافية. وهناك دعم مصرف لبنان لكهرباء لبنان، وهناك بحدود المليار دولار لشراء محروقات لكهرباء لبنان. واعتقد أن هذا المبلغ يكفينا لأننا لم نستهلك كمية فيول في اوائل العام بسبب كورونا والأسعار هبطت كثيراً. ونحن كنا في حاجة الى مليار و600 مليون دولار. ولكن هذا العام كانت الكلفة قليلة والاستهلاك أقل. واعتقد ان المليار ستكفينا هذا العام. والسنة المقبلة وما بعدها سندرسها في الوقت المناسب».

وعقب النائب نجم: «مبلغ المليار ونصف مليار الذي تحدث عنه الوزير كان السعر على اساس 1500 للدولار، وسنزيد عليه فرق العملة التي يتحملها مصرف لبنان. ولا اعلم كم بقي معه من الـ 18 مليار دولار، وبالتالي لا يمكن تحميل الوزير المسؤولية، بل احمل الحكومة التي من واجباتها ايجاد الحل».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى