اقتصاد

آثار انفجار المرفأ على المؤسسات دمار كليّ في المبنى المركزيّ للكهرباء

أعلنت وزارة الطاقة والمياه انه نتيجة الانفجار الهائل الذي حصل في مرفأ بيروت تعرّض المبنى المركزي لمؤسسة كهرباء لبنان الى دمار كلي، مما أدى الى خروج مركز التحكم الوطني كلياً عن الخدمة

بنتيجة ذلك وبعد قيام موظفي المؤسسة بجهود جبارة، تم التحكم بشبكة النقل الوطنية يدوياً انطلاقاً من محطة بصاليم للمحافظة على المستوى الأقصى من التغذية لمواكبة اعمال الإنقاذ.

وقد أدى عصف الانفجار الى خروج محطة التحويل الرئيسية في الأشرفية عن الخدمة، ومازالت حتى الساعة تفادياً لحصول اي احتكاكات أو خطر على السلامة العامة بين المواطنين.

لذلك، باشرت فرق الصيانة العمل على مسح الأضرار تمهيداً للبدء بالإصلاحات الضرورية بغية العودة التدريجية للتيار الكهربائي في المناطق المتضررة من العاصمة بيروت.

أضرار صندوق الضمان محدودة..

تابع المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي الأوضاع المستجدة في الضمان في ضوء الانفجار المدمّر الذي هزّ العاصمة بيروت أمس.

وفي هذا الإطار أجرى المدير العام سلسلة اتصالات لتأمين الحماية اللازمة للمكاتب المتضررة مع وزيرة العمل لميا يمين والتي تابعت الموضوع حتى ساعة متأخرة من ليلة البارحة.

كما تلقى المدير العام سلسلة من الاتصالات من رئيس مجلس إدارة الصندوق غازي يحيا لمواكبة الأحداث في الضمان، وكذلك من نقيب أصحاب المستشفيات في لبنان سليمان هارون حيث تمّ تبادل وجهات النظر حول كيفية متابعة الأوضاع الصحيّة للبنانيين عموماً وللمضمونين خصوصاً والاحتياجات المطلوبة.

كما تفقّد الأضرار التي لحقت بالمركز الرئيسي للصندوق برفقة رئيس دائرة المباني في الضمان وتلقّى تقارير من مدير الإحصاء وتنظيم أساليب العمل حول الأضرار التي لحقت بأجهزة المكننة في الصندوق بعد جولته الميدانية على المكاتب ومن مدير التفتيش والمراقبة المكلف متابعة أعمال مكاتب الصندوق ومديرية ضمان المرض والأمومة.

وكذلك تلقّى تقريراً من المدير الإداريالتي جالت على مكتبي الدورة وبرج حمودحول الأضرار التي لحقت بهما وتلقّى تقارير عن المكاتب التالية: الدورةبرج حمودبداروالأشرفية.

وكذلك اطّلع على الأوضاع الصحّية للمضمونين من خلال تقارير رُفعت إليه من قبل رئيسة الأطباء في الصندوق ورئيس مصلحة المراقبة الإدارية على المستشفيات، وهو سيتابع بصورة مستمرّة مع المسؤولين عن الطبابة والاستشفاء في الصندوق كل ما يتعلق بصحة المضمونين.

وأمل المدير العام في «معالجة الأضرار ورفع الركام من مكاتب الصندوق والمركز الرئيسي في الأيام القليلة المقبلة لمعاودة العمل في كافة مديريات ومكاتب الصندوق في أسرع فرصة ممكنة».

المصارف: العودة إلى العمل اليوم

أصدر مصرف لبنان بياناً أشار فيه الى انه «بعد الفاجعة الأليمة التي ألمت بلبنان، وخاصة العاصمة بيروت، يتقدم مصرف لبنان بالتعازي من الشعب اللبناني. ويعلن إعادة فتح أبوابه ابتداء من اليوم وبعد التشاور مع رئيس جمعية المصارف ستعاود المصارف أيضاً ممارسة عملها اليوم. وسيدعو الحاكم الى انعقاد المجلس المركزي اليوم لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

مرتضى كلّف فرق وزارة الزراعةأخذ عينات من المواد الغذائيّة في المرفأ

كلّف وزير الزراعة عباس مرتضى بالتنسيق مع وزارة الدفاع، فرق الوزارة في الحجر الصحي لأخذ عينات من المواد الغذائية الموجودة في مرفأ بيروت من أجل إجراء الفحوص اللازمة لها في مختبرات الوزارة للتأكد من صلاحيتها بعد الانفجار الذي حصل في مرفأ بيروت والضرر الذي لحق بمنشآت الوزارة هناك.

كما أوعز الى المختبرات التابعة للوزارة «فتح أبوابها على مدار الساعة، لإجراء الفحوصات المخبرية للبضائع التي جرى إفراغها من المستودعات، بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن المرفأ، خوفاً من أي تلف قد يكون لحق بالمواد الغذائية».

ودعا مرتضى «أصحاب البضائع الى التواصل مع المعنيين في الوزارة لتسهيل خروج بضائعهم من المرفأ بأسرع وقت ممكن».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى