الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أكد رئيس الوزراء محمد اشتية، إصرار الحكومة على تطبيق القانون واتخاذ أقسى العقوبات بحق مَن يستخدم السلاح خارج الإطار الذي يسمح به ويجيزه القانون.

وثمن اشتية خلال اجتماع، عقد أمس، في مقر مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة التحرير الوطني الفلسطيني «فتح»، في مدينة رام الله، بحضور أمناء سر الأقاليم الشمالية، وقيادة المفوضية، قرار رئيس السلطة محمود عباس، بإصدار قوانين جديدة تخص موضوع السلاح، مؤكدا «أنه لن يكون هناك أي تهاون مع أي جهة تخل بالقانون، والنظام، وتستخدم السلاح بشكل يتعارض مع القوانين التي تلزِمنا جميعاً، وسيطبق عليهم القانون بصرامة، مهما كان موقعهم ومكانتهم».

وثمن رئيس الوزراء دور «فتح» ومؤسسات المجتمع المدني وباقي التنظيمات الفلسطينية خلال جائحة كورونا، خاصة دورهم الريادي ضمن لجان الطوارئ، مشدداً على ضرورة استعادة الوحدة الوطنية، وتذليل كل الصعاب امام هذه المهمة، كي يتفرّغ شعبنا لمقارعة الاحتلال، مؤكداً أهمية صمود قيادتنا وأبناء شعبنا في مواجهة «صفقة القرن» ومشاريع الضم وسرقة الأرض الفلسطينية.

وقال: إن هذا الموقف الصلب هو الذي يفشل مخططات الأعداء، رغم كل ما نشاهده من مظاهر التصدّع في موقف بعض الدول العربية».

{ قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، إن الاجتماع الذي سيُعقد يوم غد الخميس برئاسة رئيس السلطة محمود عباس، وبمشاركة الأمناء العامين لكافة الفصائل، يؤكد أننا أمام مرحلة جديدة لمواجهة الاتفاق الثلاثي الإماراتي الأميركي والصهيوني الذي يسعى لفرض صفقة القرن.

وأضاف عريقات في تصريح لإذاعة صوت فلسطين الرسمية أمس، «اجتماع الغد (اليوم) هو نقطة ارتكاز لإعلان الشعب الفلسطيني برئاسة عباس وكافة فصائله وقواه أننا على استعداد للوقوف والصمود والبقاء في وجه كافة التحديات التي تستهدف القضية الفلسطينية».

 

الشام

{ قدم الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين واجب العزاء باسم وزارة الخارجية والعاملين فيها إلى السفارة الهندية في دمشق بوفاة الرئيس الهندي السابق براناب موكرجي.

ودوّن الدكتور المقداد كلمة في سجل التعازي الذي افتتحته السفارة الهندية نقل فيها التعازي الحارة إلى الشعب الهندي والقيادة الهندية برحيل الرئيس موكرجي، مثنياً على مناقبه الحميدة والإنجازات المهمة التي حققها للهند طوال فترة عهده فضلاً عن الجهود المخلصة التي بذلها لتعزيز أفضل العلاقات الثنائية بين الجمهورية العربية السورية وجمهورية الهند.

 

العراق

{ تستعدّ بعض الاحزاب المخضرمة لانشاء تحالفات جديدة ستطفو للسطح قريباً بغية تصدر المشهد السياسي والهيمنة على مقاليد الحكم من خلال ما تسمّى بالكتلة الأكبر.

قبيل كل انتخابات في البلاد تبدأ الاحزاب المخضرمة بتغيير وجهها وشكلها لتبدو ملائمة للظروف التي تستجد من خلال التحالفات الجديدة.. في محاولة لإقناع الجمهور والهيمنة على مفاصل المشهد بطرق وصفها مختصون بالكلاسيكية التي لن تنطلي على الشارع المنتفض.

{ قرّر مجلس وزراء كردستان، أمس، جعل الفصل الأول من العام الدراسي الجديد الكترونياً لجميع المراحل باستثناء مرحلة السادس الإعدادي.

 

الأردن

{ قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير ضيف الله الفايز إن الوزارة والسفارة الأردنية في «تل أبيب» تتابعان مع الاحتلال الصهيوني احتجاز مواطن أردني في الكيان الصهيوني هو حالياً قيد التحقيق.

وأضاف أن الوزارة تتابع هذا الموضوع للحصول على التفاصيل والحيثيات كافة.

وكانت سلطات الاحتلال الصهيونية أعلنت اعتقال مواطن أردني عبر الحدود سباحة حتى وصل شاطئ إيلات.

 

الكويت

{ أعلنت مجلة «ذا بانكر» عن أقوى 5 بنوك كويتية من حيث الأداء خلال 2020، في إطار تصنيفها السنوي لمستويات أداء البنوك العربية، التي نجحت في تحقيق عوائد زادت على 15 في المئة من رأس المال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى