ثقافة وفنون

أمسية موسيقيّة غربية… تصالحٌ مع الذات والغير بروحٍ كلاسيكيّة

} ديار نصر

تضمّنت الأمسية الموسيقية للرباعي الوتري التي أحياها طلاب معهد فريد الأطرش على خشبة مسرح المركز الثقافي بالسويداء مقطوعات موسيقيّة غربية كلاسيكية عالمية.

الأمســية التي أحياهــا كــل مــن الرباعي زينة عبيد وحسن خير علــى آلة الكــمان وندى الحلبي على الفيولا وهادي المصــري على التشيللو قدموا خلالــها معــزوفات موســيقية منها سيريناد لــشوبيرت ورونــدو لهــنري بورسيل وايريا لباخ.

وتخلل الأمسية عزف منفرد على آلة التشيللو لهادي المصري قدّم عبره معزوفة لـ «باخ صولو» بينما أدّت ندى الحلبي على الكمان معزوفة «ذا سوان» لـ سان سان بمرافقة العازف هاني المرود على البيانو إضافة لفقرة موسيقيّة على الفايولين من كونشيرتو فيفالدي أداء الطفل ورد خير بمرافقة هاني المرود على البيانو.

وبيّن مدرس الكمان بمعهد فريد الأطرش والمشرف على الفرقة عناد أبو زكي لمراسل سانا أن التشكيل الرباعي الوتري هو نمط مشهور للموسيقا الكلاسيكية وجديد على موسيقانا ومجتمعنا فأحببنا أن نعرف الناس على ماهية هذا التشكيل وعلى الموسيقى الكلاسيكية الغربية وأعمال مؤلفين عالميين كموزارت وباخ وبورسيل وشوبيرت.

ولفت إلى أن التدريبات التي تلقاها العازفون تمت خلال فترة قصيرة بسبب الإجراءات الاحترازيّة للظروف الصحية السائدة.

بينما أشار كل من العازفتين زينة عبيد وندى الحلبي إلى أن الموسيقا هي رسالة سامية يجب أن تصل للجميع ولها دور في رفع الروح المعنوية وأن ما قدموه اليوم يزيد من سعادتهما وثقتهما بنفسيهما ويقوي روح الموسيقى لديهما.

وأعرب عدد من الحضور عن أهمية نشر الفن والموسيقى الكلاسيكية والتعريف بها ودعم المواهب الفنية الفتية وتقديمها بشكل جمالي لما للموسيقا من مكون جمالي في النفوس حيث تنشر الفرح والأمل فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى