الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أكد وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ضرورة ضمان تمكين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) من الاستمرار في تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين داخل الوطن وفي الشتات، والعمل على تحسين الخدمات المقدمة لهم.

وجدّد المالكي، خلال لقائه المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، في مقر الوزارة في مدينة رام الله، أمس، دعوة المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه «الأونروا»، وتقديم الدعم المالي لها، للمحافظة على استمرار تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين.

واستعرض المالكي جهود القيادة الفلسطينية في حشد الدعم الدولي لمواجهة الضائقة المالية الاونروا، وعبر عن سروره بافتتاح العام الدراسي في المدارس التابعة للوكالة في الوطن والشتات، مؤكداً أهمية المحافظة على سير التعليم في المدارس في ظل الأزمة المالية التي تمر بها الوكالة، وأيضاً تبعات أزمة جائحة كورونا.

{ أطلع سفيرا فلسطين مروان طوباسي، والمملكة الأردنية الهاشمية عاهد سويدات لدى اليونان، سكرتير عام وزارة الخارجية اليونانية السفير ذيميستوكليس ديميريس، على انتهاكات الاحتلال الصهيوني في مدينة القدس المحتلة، ومخاطر إجراءاته على الهوية العربية للمدينة.

واستعرض السفيران سياسات الاحتلال لتهويد القدس خدمة للمشروع الاستيطاني، وتفريغها من أبناء الشعب الفلسطيني، أصحاب الأرض.

وطالب السفيران، اليونان بضرورة التعاون والعمل المشترك لحماية هوية مدينة القدس، والحفاظ على تراثها ومقدساتها، التي تخضع للاتفاق الفلسطيني الأردني للوصاية على المقدسات، واعتبار القدس مدينة محتلة، وذات وضع خاص بموجب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، ما يتطلب حمايتها من كل الأطراف ذات العلاقة.

* شارك عشرات المواطنين، وقوى وفعاليات وطنية، أمس، في وقفات تضامنية بمحافظات الضفة، تنديداً بإجراءات سلطات الاحتلال الصهيونيّ بحق أهلنا في مدينة القدس المحتلة، واستهداف المحافظ عدنان غيث باعتقاله المتكرّر، والحد من حرية حركته.

 

الشام

{ قدّم فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري في محافظة الحسكة كميّة من الأدوية والمعدّات الإسعافيّة المخصصة لدعم القطاع الصحي في المحافظة.

وبين رئيس فرع المنظمة علي منصور أمس، أن الكمية المقدمة تضمنت شحنتي أدوية ومعدات إسعافية تم تسليمها لمديرية الصحة والهيئة العامة لمشفى القامشلي وذلك بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ضمن الجهود المبذولة للتصدي لفيروس كورونا وتوفير الرعاية الصحيّة اللازمة للمواطنين.

بدوره أوضح مدير الصحة الدكتور محمد رشاد خلف أن الكميات المستلمة شملت مضادات حيوية وبعض المستلزمات الطبية الأخرى، حيث تمّ توزيعها على المركز الطبي المحدث إضافة إلى المراكز الصحية المنتشرة في المحافظة بهدف دعم أرصدتها من الأدوية والتجهيزات.

 

العراق

{  بحث رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الخميس، مع مسؤول الانتخابات في الحزب الديمقراطي الكردستاني قانون الانتخابات.

وقال مكتب المالكي في بيان، «استقبل رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي في مكتبه أمس، مسؤول الانتخابات في الحزب الديمقراطي الكردستاني خسرو كوران والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء البحث في مستجدّات الوضع السياسي والاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة».

 

الأردن

{ قرّر وزير العمل نضال فيصل البطاينة على ضوء إعادة فتح المطار أمام حركة المغادرين والقادمين من وإلى أراضي المملكة تحديد آلية عودة العمالة الوافدة.

وتسمح الآلية التي قرّرها الوزير للعمال الوافدين الذين غادروا قبل تاريخ 2020/3/18 وتصاريح عملهم ما زالت سارية المفعول بالعودة ودخول المملكة، وستكون آلية العودة حسب الإجراءات المعتمدة والبروتوكول الصحيّ المتبع في المطار.

وبحسب قرار الوزير فإنه لن يُسمح للعمالة الوافدة بالعودة ودخول البلاد في حال سجلت على منصة «حماية».

كما لن يسمح القرار للعمالة الوافدة بالعودة ودخول أراضي المملكة ممن يحملون تصاريح عمل منتهية.

 

الكويت

{ شدد وزیر الخارجیة الكويتي، وزیر الدفاع بالإنابة الشیخ أحمد ناصر المحمد الصباح، على موقف دولة الكویت المبدئي والثابت في دعم خیارات شعبنا الفلسطیني لنیل حقوقه المشروعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى