الوطن

صوان استمع إلى إفادة خليل واليوم العريضي والطفيلي

استمع المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان، إلى إفادة وزير المال السابق النائب علي حسن خليل ورئيس فرع المعلومات في الأمن العام العميد منح صوايا ومستشار رئيس الحكومة حسان دياب الصحافي خضر طالب بصفة شهود.

ويستمع القاضي صوان اليوم إلى إفادة وزير الأشغال العامة الأسبق غازي العريضي ورئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي وإلى عضو المجلس الأعلى للجمارك غراسيا القزي كشهود أيضاً.

وقرّر صوّان ردّ طلبات تخلية السبيل التي تقدم بها عدد من الموقوفين وقرّر إبقاءهم قيد التوقيف.

من جهته، يباشر قاضي التحقيق الأول في بيروت بالإنابة شربل بو سمرا اليوم الثلاثاء تحقيقاته الإستنطاقية في الحريق الذي اندلع في أحد مستودعات المنطقة الحرة في مرفأ بيروت في 10 أيلول الجاري، وأدى إلى احتراق محتويات المستودع بالكامل من إطارات مطاطية وزيوت وبضائع، إضافةً إلى مساعدات غذائية تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر.

وكانت الشرطة العسكرية، بإشارة من النيابة العامة العسكرية، قد أنهت التحقيقات الأولية مع 21 شخصاً على علاقة بأعمال الصيانة التي كانت تجري في المستودع المشار إليه والمجاور للمكان الذي وقع فيه انفجار الرابع من آب.

ولم تؤكد التحقيقات الأولية حتى الآن، وجود ترابط بين الحريق والإنفجار، لذلك تمت إحالة الملف على النيابة العامة بدلاً من القاضي صوان، علماً أنه في حال توافر معطيات لدى قاضي التحقيق تُثبت وجود ترابط بينهما، عندها يُحال الملف مجدداً إلى القاضي صوان تبعاً للصلاحية، ويُضم إلى الملف الأساسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى