الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، مع نظيره الفنلندي بيكا هافيستو، آخر تطوّرات الأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وانتشار فيروس «كورونا» المستجدّ.

واستعرض المالكي خلال اللقاء الذي جرى عبر «الفيديو كونفرنس»، أمس، الموقف الفلسطيني الرافض لتسلّم أموال المقاصة وفق الشروط الصهيونيّة، مؤكداً أنها حق لشعبنا، ولن نقبل بفرض أية شروط أو اقتطاعات عليها.

وأكد سعي القيادة الفلسطينية لإجراء انتخابات حال التوصل إلى اتفاق مع جميع الفصائل، بدءاً بالانتخابات البرلمانية وتليها رئاسية.

وتطرّق لخطة الضم الصهيونية المتدحرجة، التي تتم على أرض دولة فلسطين، من دون إعلان رسمي لتجنب ردود الفعل الدولية.

{ وقع وزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة، أمس، مع البنك الإسلامي اتفاقية خاصة بمشروعي تأهيل طريق «بيتونيادير بزيعكفر نعمة»، و»دورادير سامتبيت عوا)، بقيمة 5.5 مليون دولار.

وقال زيارة إن هذا المشروع المموّل من البنك الإسلامي سيخدم 80 ألف مواطن، في 25 مجمعاً سكنياً، مضيفاً أنه بالرغم من الضائقة المالية التي تمر بها الحكومة إلا أننا سنستمر وفق الإمكانيات بطرح المشاريع التي من شأنها التخفيف على شعبنا، الذي يعاني من سياسة الاحتلال الصهيوني الظالمة.

{ شاركت دولة فلسطين في مؤتمر الائتلاف النقابي العالمي للتضامن مع القدس وفلسطين، الذي خُصص لإطلاق الميثاق النقابي الرافض للاحتلال والتطبيع، بحضور ومشاركة عشرات الاتحادات العمالية والنقابية من مختلف دول العالم.

وألقى الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، كلمة دولة فلسطين خلال المؤتمر الافتراضي، أكد خلالها أهمية المؤتمر التي تأتي من أهمية الشرائح الاجتماعية والوطنية التي تمثلها النقابات والاتحادات العمالية المشاركة فيه، والتي ستوقع على ميثاق النقابي الحر الرافض للاحتلال والتطبيع.

 

الشام

{ أكدت عضو مجلس النواب المصري إيفيلين متى زخاري ضرورة محاكمة رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان دولياً على كل جرائمه التي يرتكبها بحق شعوب المنطقة ولا سيما في سورية.

وأشارت زخاري إلى أن أردوغان رئيس نظام حاقد لا يريد الاستقرار لسورية أو لدول المنطقة ويدعم الإرهابيين رغبة في توسيع سلطانه ولا يعنيه الخراب الواقع في بلاده.

وأكدت أن أردوغان الذي جعل من بلاده مأوى لكل التنظيمات الإرهابية، يتحمل المسؤولية عن كافة جرائمه في سورية سواء بالضلوع المباشر بها أو بالتحريض عليها من خلال أفكاره الشيطانية وأن محاكمته دولياً مطلب عادل في مواجهة سياساته الإجرامية.

 

العراق

{ اكد رئيس ائتلاف العراقية اياد علاوي، أمس، انه رغم مرور عام على ثورة تشرين الا انه ما يزال قتلة المتظاهرين وحماتهم فوق القانون، وبعيدين عن يد العدالة.

وقال علاوي في تغريدة له على تويتر، «بعد عام على ثورة تشرين، تستمر المماطلة بتلبية المطالب بانتخابات مبكرة ومفوّضية مستقلة وقانون انتخابات عادل، ومحاسبة رؤوس الفساد».

وتابع «ما يزال قتلة المتظاهرين وحماتهم فوق القانون، بعيدين عن يد العدالة»، مردداً بالقول «تحيّة للمتظاهرين السلميّين وللشهداء والجرحى الذين خرجوا للمطالبة بوطن».

 

الأردن

{ حذرت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات شركات البرمجة والمبرمجين من القيام بإعداد وتصميم أي برمجيات أو أنظمة محاسبيّة او التعديل على أي برامج محاسبية عاملة بقصد مساعدة بعض المكلفين في التهرب الضريبي.

ودعت الدائرة المبرمجين وشركات البرمجة التي قامت سابقاً بإعداد وتصميم انظمة وبرمجيات تساعد على عمليات التهرب الضريبي او اجراء تعديلات على البرامج المحاسبية بحيث تسمح بفك الترحيل وتعديل القيود المالية ضرورة المبادرة الى إعلام الدائرة عن الجهات التي تم إجراء مثل هذه البرامج وإدخال التعديلات المخالفة تجنباً لتحمّلهم للمسؤولية القانونية.

 

الكويت

{ ذكر موقع «هيلّينك شيبنغ نيوز» المتخصص بشؤون الطاقة، أن من بين أبرز الإنجازات الديبلوماسية التي حققها الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، إعادة تشغيل المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية، والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 500 ألف برميل يومياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى