ثقافة وفنون

الإعلان عن برنامج مهرجان الموسيقى العربيّة

نظمت  دار الأوبرا المصرية برعاية وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم فعاليات الدورة الـ 29 من مهرجــان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي تديره الفــنانة جيهان مرسي، وتأتي بصور استثـــنائية تطبق خلالها كافة الإجراءات الاحترازية للحدّ من انتشار فيروس كورونا وتتواصل لمدة 10 أيام متتالية من 1 حتى 10 تشرين الثاني على مسارح الأوبرا المختلفة بالقاهرة (النافورة، الصغير، الجمهورية، معهد الموسيقى العربية) وأوبرا الإسكندرية ودمنهور وتضم 28 حفلاً غنائياً وموسيقياً بمشاركة 93 فناناً من 5 دول عربية هي مصر، لبنان، الاردن، العراق وتونس، بجانب المؤتمر العلمي الذي يقام تحت العنوان الرئيسي «مستقبل الموسيقى العربية.. ما بعد الأزمة». ويهدف إلى مناقشة الرؤى المستقبلية للموسيقى العربية بعد جائحة كورونا التي أحدثت تغييرًا جذريًا لكل الممارسات الحياتية من خلال أربعة محاور هي الرؤى المستقبلية للإبداع الموسيقي العربي، الرؤى المستقبلية في أداء وتقديم الموسيقى العربية، الآفاق المستقبلية لتعليم الموسيقى العربية، الرؤى المستقبلية لإشكاليات التراث الموسيقي العربي، بالإضافة إلى المسابقة الفنية التي تحمل اسم الدكتورة رتيبة الحفني وتم تخصيص قسم الغناء منها للشباب والأطفال وقسم آخر للعزف المنفرد على آلة التشيللو وإتاحة الفرصة لذوي القدرات الخاصة للمشاركة بدون شروط، بالإضافة إلى معرض لفنون الخطّ العربي.

وخلال حفل الافتتاح تكرّم عبد الدايم وزيرة الثقافة 12 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي بتسليمهم أوسكار المهرجان وشهادات التقدير.

يلى ذلك حفل الافتتاح الذي يتضمّن مجموعة مختارة من أعمال عمالقة الفن: جمال سلامة، حلمي بكر، محمد سلطان وتحييه الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو سليم سحاب ومشاركة الفنانين نادية مصطفى، أحمد إبراهيم، سارة سحاب، ايمان عبد الغني، أحمد عفت، أميرة أحمد، مي حسن، ياسر سليمان، آيات فاروق، غادة آدم، سوما.

الجدير بالذكر أن الدورة الـ 29 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية تتضمن 28 حفلاً يحييها 93 فناناً منهم 82 مطرباً ومطربة. إلى جانب 11 عازفاً كما تشارك 7 فرق موسيقية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى