الوطن

الجيش أعلن آلية توزيع 100 مليار ليرة لترميم المساكن المتضرّرة من انفجار المرفأ

عون سيعمل على تأمين اعتماد إضافي

أعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن أمله في أن «يساهم مبلغ الـ100 مليار ليرة الذي صُرف بناء على طلبه، في التخفيف من معاناة أصحاب الوحدات السكنية المتضرّرة نتيجة الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت في 4 آب الماضي»، مؤكداً أنه «سيتابع العمل على تأمين اعتماد إضافي بقيمة 150 مليار ليرة لبنانية لتغطية باقي الكلفة المترتبة لإصلاح المنازل المتضررة».

وكان المرسوم الرقم 6979 تاريخ 23 أيلول 2020 والذي قضى بتخصيص هذا المبلغ لتعويض المتضررين، صدر بناء على طلب رئيس الجمهورية واستناداً الى الصلاحيات المعطاة له بموجب المادة 85 من الدستور التي تجيز له فتح اعتمادات استثنائية إذا دعت ظروف طارئة ومستعجلة لذلك. وقد كلّف الجيش توزيع هذه المبالغ وفق آلية محددة واستناداً الى جداول اسمية.

وأعلن الجيش عبر حسابه على «تويتر» أنه تم تحديد آلية الدفع التي سيعتمدها في توزيع مبلغ 100 مليار ليرة لبنانية على أصحاب الوحدات السكنية المتضررة، وأنه بناء على تصنيف الوحدات الذي تمّ خلال مرحلة مسح الأضرار، ستشمل آلية التوزيع الشقق المصنّفة ضمن الفئات العادية والمتوسطة».

وأوضح أنّ «قيمة التعويض للوحدات السكنية المخمّنة بلغت أضرارها ما دون العشرين مليون ليرة بـ 60 % من قيمة هذا التخمين». وأعلن أن «عدد الوحدات السكنية المستفيدة هو 10274 وحدة، وستتولى قيادة الجيش تبليغ المواطنين عبر تعاميم واتصالات هاتفية بمواعيد تسلّم مساعداتهم على أن يوقّع كل مستفيد تعهداً باستخدام التعويض في عملية ترميم منزله».

وعقدت قيادة الجيشمديرية التوجيه، مؤتمراً صحافياً في قاعة العماد نجيم في وزارة الدفاع الوطني، لعرض الآلية التي ستعتمد في توزيع المساعدات المالية على أصحاب الوحدات السكنية التي تضررت جراء انفجار مرفأ بيروت.

وبعيد المؤتمر، فصّلت القيادة في بيان، الآلية التي ستعتمد، مشيرةً إلى أنّ «الجيش يوزّع مبلغ المئة مليار ليرة لبنانية على أصحاب الوحدات السكنية التي تضررت جراء انفجار مرفأ بيروت وفق آلية تعتمد الآتي:

الاستناد إلى تصنيف الوحدات السكنية المتضرّرة الذي أنجز خلال مرحلة مسح الأضرار.

تشمل آلية التوزيع الوحدات السكنية المصنّفة ضمن فئات العادية والمتوسطة، وتلك الأكثر قرباً من موقع الانفجار، لتمكين المتضررين من إنجاز وإصلاح ما هو مُلح في منازلهم المتضررة (نوافذ، باب مدخل، …) قبل حلول فصل الشتاء.

سيستفيد أصحاب 10274 وحدة سكنية من أصل 62087 أي ما نسبته 16.5% من إجمالي الوحدات السكنية المتضرّرة التي تم مسحها. (وفقاً لجدول احتساب التعويض المرفق ربطاً).

تتولى قيادة الجيش تبليغ المواطنين عبر اتصالات هاتفية مواعيد تسلّم مساعداتهم على أن يوقّع كل مستفيد تعهداً باستخدام التعويض في عملية ترميم منزله.

على كلّ مستفيد أن يبرز صورة عن الهوية أو أي مستند ثبوتي رسمي (إخراج قيد، جواز سفر، … ) أثناء عملية تسلّم المبلغ.

تنطلق عملية التوزيع اعتباراً من  الإثنين الواقع في 26 /10 /2020 على أن يتم الإعلان عن منطقة التوزيع قبل يوم واحد عبر تعاميم تنشر في موقع الجيش الرسمي ووسائل التواصل الاجتماعي التابعة له وتطبيق  LAF Newsوعبر وسائل الإعلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى