الوطن

الكاظمي يرعى افتتاح «البرج الأضخم» للغاز: نخطو نحو تحقيق تنمية حقيقيّة

دعا القوات الأمنيّة الى العمل الجاد لتوفير الأمن في البصرة.. و«دايو» تتراجع عن إكمال مشروع «الفاو الكبير»

 

افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أمس، البرج الأضخم بصناعة الغاز في شركة غاز البصرة.

وكان المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء أعلن عن وصول الكاظمي إلى محافظة البصرة، للمشاركة في افتتاح «البرج الأضخم» بصناعة الغاز في شركة «غاز البصرة»، وفي إطار الزيارة سيتم بحث عدد من الملفات.

واعتبر الكاظمي في بيان أصدره مكتبه إن: «ذلك يعد خطوة لتحقيق تنمية حقيقية بعيداً عن الاعتماد التقليدي على النفط الخام، وأكد أن المشروع سيحقق سياسة جديدة لتنمية طويلة الأمد للعراق ولمحافظة البصرة التي تستحق منا الكثير».

وأضاف أن الشراكة بين المؤسسات العراقية والشركات الدولية الرصينة، تعد طريقاً مثالياً للنهوض بالاقتصاد العراقي وتوفير فرص العمل للشباب تخدم البلد، وبين الكاظمي، أن ما يمرّ به البلد من أزمة اقتصادية يدفع للتفكير بالمستقبل، وبناء اقتصاد حقيقيّ متين، لا يعتمد كلياً على النفط، بما يحقق حياة أفضل لجميع العراقيين.

ودعا الكاظمي، القوات الأمنية في البصرة الى العمل الجاد لتوفير الأمن في البصرة.

وقال مكتب الكاظمي في بيان إنه «عقد، اجتماعاً هاماً مع القيادات الأمنية في محافظة البصرة، في مقر قيادة عمليات المحافظة، واستمع الى عرض مفصل عن مجمل الوضع الأمني في عموم البصرة، والتحديات التي تواجه القوات الأمنية».

وأشاد الكاظمي، بحسب البيان «بجهود الأجهزة الأمنية في البصرة، التي تبذل قصارى جهدها من أجل أمن واستقرار المحافظة»، مؤكداً أن الحكومة ومؤسساتها وأجهزتها الأمنية تعمل جميعاً لخدمة المواطن وضمان استقراره، داعياً القوات الأمنية الى العمل الجاد لتوفير الأمن لأهلنا في البصرة».

وجدّد الكاظمي «دعوته للقوات الأمنية الى حماية كرامة الإنسان وحفظ أمن المتظاهرين، وأن يتمتع أداؤها بالمهنية وأعلى درجات المسؤولية في توفير الأمن للمواطنين، لا سيما أن أغلبهم لديه مطالب مشروعة».

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة النقل العراقية، أمس، عن تراجع شركة «دايو» الكورية عن إكمال بناء مشروع ميناء «الفاو الكبير» الذي تنفذه جنوبي العراق.

وقال المتحدث باسم الوزارة فالح هادي في تصريحات صحافية، إن «شركة دايو تراجعت عن اتفاقها المبدئي بإكمال مشروع ميناء الفاو الذي وضع تصميمه المستشار الايطالي، وطالبت بمبالغ اضافية وتمديد مدة العقد للاستمرار في المشروع».

وأضاف، أن «وزير النقل رفض مطالب الشركة وطالبها بالالتزام بالعقد الذي تم توقيعه مع الوزارة بعقد مدته ثلاث سنوات ونصف السنة وحفر الميناء بعمق يبلغ أكثر من 19.8 متراً».

وفي التاسع من أكتوبر الماضي، أعلنت شركة «دايو» الكورية الجنوبية، وقف العمل في مشروع ميناء الفاو الكبير، في البصرة جنوب العراق، بعد العثور على جثة مديرها مشنوقاً.

يُذكر أن حجر أساس مشروع ميناء الفاو الكبير، وضع في العام 2010، وقالت وزارة النقل العراقية، إن وزير النقل ناصر حسين الشبلي أعلن الاتفاق على الصيغة النهائية لعقد ميناء الفاو الكبير مع الشركة الكورية المنفذة للمشروع، الذي تقدر كلفته بنحو 4.6 مليار دولار.

على الصعيد الأمني، دانت الحكومة العراقية، أمس، «الاعتداء» الذي قام به مسلحون ينتمون لحزب العمال الكردستاني أول أمس، واستهدف قوات «البيشمركة» في محافظة دهوك.

وذكر بيان حكوميّ: «نؤكد رفضنا الشديد للهجوم الذي وقع داخل الأراضي العراقية، وعدته اعتداء على سيادة البلاد، وسنتخذ الإجراءات التي من شأنها أن تضع حداً للاعتداءات التي تعد خرقاً لأمن وسيادة البلاد».

وكانت وسائل إعلام كردية، أفادت بوفاة عنصر بقوات «البيشمركة» الكردية بشمال العراق متأثراً بجراحه خلال هجوم شنّه حزب العمال الكردستاني في محافظة دهوك بإقليم كردستان العراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى