اقتصاد

أخبار اقتصادية

تأمين 20 مليون طابع

 

أعلن المكتب الإعلامي لوزارة المال أنه «تداركاً للنقص الحاصل في تأمين الطوابع المالية، عرض وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني الموضوع على مجلس الوزراء بتاريخ 25/06/2020 فأجاز له بقراره رقم 11 تلزيم طباعة الطوابع المالية وتكليفه السعي لطباعتها لدى مطابع الجيش. وتنفيذاً لقرار مجلس الوزراء، أرسلت وزارة المال بتاريخ 7/7/2020 كتاباً إلى مديرية الشؤون الجغرافيةالجيش اللبناني لمعرفة مدى جهوزية مطابعها لإنجاز طباعة الطوابع المالية. وبعد استقالة الحكومة، تابع وزني الملف من موقع تصريف الأعمال وعُقدت لهذه الغاية اجتماعات عدّة بين الطرفين أسفرت وبتوجيهات من قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ 6/11/2020، عن توقيع مشروع عقد اتفاق رضائي لتأمين 20 مليون طابع من الفئات كافة».

 

الاتحاد العمالي و«الحركة اللبنانية»:

لترشيد السلة الغذائية

 

استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر ونائب الأمين العام أنطون أنطون، وفداً من حزب «الحركة اللبنانية» برئاسة نبيل مشنتف وجرى البحث، بحسب بيان «في الواقع الاقتصادي المزري الذي يعيشه الشعب اللبناني نتيجة السياسات المالية والاقتصادية الخاطئة المتبعة من الحكومات المتعاقبة».

وأكد المجتمعون «ضرورة تشكيل حكومة بأسرع وقت ورفض رفع الدعم عن المواد الأساسية كالمحروقات والدواء والقمح وضرورة ترشيد السلة الغذائية»، كذلك دعوا إلى «الإصرار على التحقيق المالي الجنائي وإعادة أموال المودعين، بالإضافة إلى حماية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بما أنه الملاذ الأخير للشعب اللبناني الكادح».

وطالبوا بـ»دعم الجامعة اللبنانية والمدرسة الرسمية وتوفير ما يلزم للمستشفيات الحكومية وتأمين حقوق موظفيها على كامل الأراضي اللبنانية».

 

التعاون بين الضمان والمصارف

 

دعا المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي «جميع المصارف إلى التعاون مع إدارة الصندوق لإيصال حقوق المضمونين في أوقاتها، ولا سيما تلك التي تتعلق بالمرضى المضمونين، لأن أي تأخير في تسديد الأموال يعرّض أمنهم الصحي للخطر».

وفي هذا السياق، وعقب تلقّيه شكوى عن تمنّع أحد المصارف عن صرف الشيكات للمضمونين كاملةً، أرسل كركي كتاباً رسمياً وبشكل فوري، للجهة المعنية، ملزماً إياها وفق القانون المرعي الإجراء، دفع المبالغ الصادرة عن الصندوق بشكل كامل وفوري. وفي المناسبة، شكر المدير العام «التعاون الذي أبداه هذا المصرف وإرساله توضيحاً مفصلاً تضمن فيه تعهده التزام توصيات إدارة الصندوق، كذلك حرصه الدائم على استمرارية العلاقة المتينة القائمة على الثقة المتبادلة  بين الطرفين». ودعا جميع المصارف «إلى التعاون مع إدارة الصندوق لإيصال حقوق المضمونين في أوقاتها، ولا سيما تلك التي تتعلق بالمرضى المضمونين لأن أي تأخير في تسديد الأموال يعرّض أمنهم الصحي للخطر».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى