الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ وقّع أمس، برعاية وحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، عددٌ من الاتفاقيات بدعم من النرويج بقيمة 7.5 مليون دولار.

ووقع الاتفاقيات في مكتب رئيس الوزراء برام الله، مع ممثلة النرويج لدى فلسطين تورن فيزتي، وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، ووزيرة المرأة آمال حمد، ووزير المالية شكري بشارة، ونائب رئيس بعثة UNDP لدى فلسطين تشيتوس نوجوشي، بحضور وزير القدس فادي الهدمي.

وتشمل الاتفاقيات دعم عدد من المدارس في مواجهة فيروس «كورونا»، من خلال تطوير مرافق شرب المياه، ومرافق غسيل الأيدي، بالإضافة الى دعم التعليم والتدريب التقني والمهني في مدارس القدس، واتفاقية دعم برنامج العمل من أجل المال عبرUNDP، تشمل قطاعات التعليم والزراعة والصحة والبلديات، بالإضافة الى تمكين المرأة والشباب.

وثمّن رئيس الوزراء الدعم النرويجي المقدّم لفلسطين، ناقلاً تحيات رئيس السلطة محمود عباس والشعب الفلسطيني للحكومة والشعب النرويجي.

{ تسلم وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، أمس، نسخة من أوراق اعتماد السفير طارق طايل، سفير جمهورية مصر العربية الجديد لدى دولة فلسطين.

ورحّب المالكي بالسفير الجديد، مشيداً بعمق العلاقات الأخوية بين دولة فلسطين وجمهورية مصر العربية، باعتبار القاهرة وقيادتها سنداً رئيسياً للقضية الفلسطينية. كما ثمّن الجهود التي تبذلها القاهرة للتغلّب على العقبات أمام توحيد الصف الفلسطيني وإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الفلسطينية، مؤكداً أن موقف مصر وجهودها هي محل تقدير دائم. وأكد المالكي حرص القيادة الفلسطينية على التنسيق الدائم مع القيادة المصريّة في كافة التحركات الدبلوماسية الفلسطينية في المحافل الإقليمية والدولية.

بدوره، أكد السفير المصري الجديد على موقف بلاده الداعم للشعب الفلسطيني، ودعم جمهورية مصر العربية للحقوق الوطنية الفلسطينية وحقها في تقرير المصير وإنهاء الاحتلال وفقاً للشرعية الدولية.

 

الشام

{ مئة وعشرون مشروعاً وبحثاً تطبيقياً احتضنها المعرض الثالث لمشاريع تخرّج وأبحاث الطلاب المتميزة لعام 2020 الذي تقيمه كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق بالتعاون مع كلية الهندسة المعلوماتية والكلية التطبيقية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وعدد من المؤسسات العلمية والجامعات الخاصة والشركات والفعاليات الاقتصادية.

{ قدرت مديرية الزراعة في إدلب إنتاج محصول الزيتون لهذا العام في مناطق ريف المحافظة المحرّر من الإرهاب بأكثر من 11 ألف طن من ثمار الزيتون ينتج عنها 1400 طن زيت زيتون.

 

العراق

{ أفاد مصدر برلماني، بأن مجموعة من النواب بدأوا بجمع تواقيع برلمانية تمهيداً لاستجواب محافظ البنك المركزي مصطفى غالب.

وقال المصدر، إن «أجوبة محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيفة، لم تقنع عضو اللجنة المالية النيابية فالح الساري، بعد توجيه السؤال الشفهي له، ولهذا قرر الساري بدعم من نواب الى تحويل السؤال الشفهي الى استجواب وباشر بجمع التواقيع اللازمة لهذا الإجراء».

واشار المصدر الى ان «الاستجواب سيكون بعد استكمال الإجراءات القانونية وسيتم تحديد يوم للاستجواب الذي سيتضمن اسئلة حول الفساد في مزاد العملة».

 

الأردن

{ أصدر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، أمس، بلاغاً لإعداد مشروع قانون الموازنة للسنة المالية 2021.

ويتضمن البلاغ عدم فرض ضرائب جديدة، وإعادة صرف الزيادة على نسبة العلاوة الإضافية المعتمدة، ودمج بعض الوزارات والهيئات لرفع كفاءة القطاع العام وتحفيز قطاع السياحة، وتوسيع قاعدة المشمولين في برنامج التأمين الصحي للأفراد غير المؤمنين.

ووفقاً للبلاغ، يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.5% لعام 2021، وبنسبة 3% لعام 2022، ونمو الصادرات الوطنية بنسبة 6.5% لعام 2021، وبنسبة 7.2 لعام 2022.

 

الكويت

{ أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) تنظيمها دورة تدريبية لمتطوّعي جمعية الشفافية الكويتية والبالغ عددهم 180 متطوعاً على مدى يومين (اليوم وغداً) 25 و26 نوفمبر 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى