الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، مع ممثلة فنلندا لدى دولة فلسطين بايفي بيلتوكوكسي، سبل تعزيز التعاون المشترك، ودفع العلاقات الثنائية الى الأمام.

وأشار رئيس الوزراء خلال استقباله بيلتوكوكسي، في مكتبه في مدينة رام الله، أمس، الى أهمية التركيز على تعزيز التعاون خلال العام المقبل، في مجال التدريب المهني والتقني، نظراً لتوجه الحكومة لإنشاء جامعة تختص في هذا المجال.

ودعا اشتية فنلندا من خلال بيلتوكوكسي الى السير على خطى العديد من الدول، وكسر الأمر الواقع من خلال الاعتراف بدولة فلسطين، من منطلق إيمان فنلندا بقيم العدالة والقانون الدولي، والحفاظ على حل الدولتين من التلاشي.

واستعرض رئيس الوزراء آخر التطورات السياسية والانتهاكات الصهيونية، والتوسع الاستيطاني، والجهود المبذولة لعقد مؤتمر سلام دولي، الذي دعا له الرئيس محمود عباس، لإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وفق الشرعية الدولية.

{ بحث وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، مع المفوّض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» فيليب لازاريني، سبل رفع مستوى التعاون والتنسيق المشترك، للخروج من الأزمة المالية التي تمر بها الوكالة.

وأكد مجدلاني خلال استقباله لازاريني في مدينة رام الله، أمس، حرص الحكومة على تقديم المساعدة والمساهمة مع كافة الدول الصديقة، من أجل الحفاظ على استمرارية عمل الوكالة بتقديم خدماتها للاجئين، وبذل الجهود لتشجيع الدول المانحة والمموّلة على دعمها، وسد العجز المالي في موازنتها، بما يعزز مكانتها.

وأوضح أن الحكومة أدارت الأزمة منذ بداية جائحة «كورونا»، بالتعاون مع المؤسسات الدولية والمحلية والقطاع الخاص، حيث قدمت هذه المؤسسات أعداداً كبيرة من الطرود الغذائية والصحية والمساعدات العينية للأسر المتضررة جراء الجائحة، بما فيها للعائلات في المخيمات الفلسطينية.

 

الشام

{ بحث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون خلال اتصال هاتفي مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي تطورات الأوضاع في سورية.

وقدّم بيدرسون خلال الاتصال عرضاً لنتائج الجولة الرابعة لاجتماعات لجنة مناقشة الدستور التي جرت في جنيف الأسبوع الماضي حيث أعلن الجانبان دعمهما لمواصلة عقد اجتماعات اللجنة مستقبلا.

وعقدت الجولة الرابعة لاجتماعات لجنة مناقشة الدستور في الفترة ما بين الـ 30 من تشرين الثاني الماضي والـ 4 من كانون الأول الحالي.

 

العراق

{ أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس، عزمها توقيع مذكرات تفاهم مع مصر في مجال الهجرة والمهجرين.

وقال بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء، إن «وزيرة الهجرة والمهجرين إيڤان فائق جابرو، بحثت مع وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج نبيلة مكرم، في القاهرة الخميس، آليات التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال التعامل مع ملفات المهاجرين والمهجرين».

وأكدت وزيرة الهجرة أن «الوزارة تتطلع إلى الاستفادة من التجربة المصرية الناجحة في التعامل مع المهاجرين، وتضع ضمن أولوياتها على وفق ما جاء في البرنامج الحكومي، إنهاء ملف النازحين وإعادة الاستقرار وإغلاق جميع المخيمات».

 

الأردن

{ أصدر المركز الوطني لحقوق الإنسان بياناً بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، دعا فيه السلطات التنفيذية إلى «ضرورة الالتزام بمعايير حقوق الإنسان، وحفظ كرامة الأفراد والجماعات في غمرة القيود المفروضة للحدّ من تفشي فايروس كورنا”.

وأضاف المركزأن البشرية تتوق اليوم إلى ترميم ما خلفه الوباء من ضرر جسيم انعكس على عدد من الحقوق الأساسية للإنسان، كالحق في العمل والحق في التنقل والحق في التعليم والحق في التجمع السلمي وحرية التعبير، وغيرها من الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية”.

 

الكويت

{ تراجعت تحويلات الوافدين في الكويت إلى بلدانهم 21.96 في المئة خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بالربع الأول، وذلك من 1.35 إلى 1.056 مليار دينار، فيما زادت خلال النصف الأول من 2020 بنحو 12.13 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك من 2.15 إلى 2.41 مليار دينار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى