اقتصاد

كورونا: 2861 إصابة جديدة و10 حالات وفاة إقفال تام 3 أسابيع ومنع تجوال جزئي وتشدّد في الإجراءات

 

فيما أعلنت اللجنة الوزارية الخاصّة بفيروس كورونا، الإقفال التّام ابتداءً من الخميس المقبل إلى الأوّل من شباط المقبل، مع حظر للتجوال من السّاعة 6 مساءً حتى الساعة 5 صباحاً، أعلنتوزارة الصحة العامةفي تقريرها اليومي، تسجيل 2861 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 192139 حالة. وأوضحت أنه تم تسجيل 2826 إصابة بين المقيمين و35 إصابة بين الوافدين، مشيرةً إلى أنّه تم تسجيل 10 حالات وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 1499. وذكرت أنّ عدد حالات الاستشفاء ليوم أمس هو 1189، من بينها 466 حالة في العناية المركّزة.

اللجنة الوزارية

وترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب أمس في السراي الحكومي، اجتماعاً أولياً للجنة الوزارية لمتابعة وباء كورونا، حضره الوزراء زينة عكر، محمد فهمي، عماد حب الله، ميشال نجار، رمزي المشرفية، حمد حسن، فارتينيه أوهانيان وشربل وهبة، المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير، الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمود الأسمر، ومستشارا الرئيس دياب خضر طالب وحسين قعفراني.

وفي بداية الاجتماع، قال دياب «في الفترة الأولى من انتشار الوباء، كان هناك تناغم بين إجراءات الدولة وبين تجاوب المواطنين مع التدابير، أما اليوم فالوضع مختلف تماماً»، مضيفاً «لقد طبقنا الإجراءات الممكنة على مستوى الدولة، لكن التزام الناس لم يكن إيجابياً. للأسف هناك مواطنون غير مقتنعين حتى اليوم بخطر هذا الوباء

وشدد على أن «مواجهة هذا الوباء لا يمكن أن يتم من خلال تدابير نظرية وإجراءات في الشارع فقط»، قائلاً «نستطيع إقفال البلد، ونستطيع أن نفرض حظر التجول، لكن لا قدرة لنا أن نلاحق كل شخص، وبالتالي أن نضع شرطياً لكل مواطن. إن مواجهة هذا الوباء تحتاج إلى وعي مجتمعي يتفاعل ويتجاوب مع التدابير والإجراءات». وذكر أن «أسرّة العناية الفائقة أصبحت ممتلئة بشكل شبه كامل، وبالتالي نحن أمام حالة صعبة جداً، ونحتاج لإجراءات استثنائية وصارمة، وتشدّد بتنفيذ التدابير، فالإقفال وحده لا يكفي، وعلى الخطوات أن تكون سريعة جداً لاحتواء الوضع الحاضر».

ثم عقد دياب اجتماعاً أمنياً حضره إلى جانب الوزراء عكر وفهمي وحسن، قائد الجيش العماد جوزاف عون، المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا، مدير المخابرات العميد طوني قهوجي، رئيس فرع المعلومات العميد خالد حمود، مساعد المدير العام لأمن الدولة العميد سمير سنان، الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمود الأسمر ورئيس شعبة الخدمة والعمليات العقيد جان عواد. وجرى خلال الاجتماع البحث في الإجراءات الأمنية خلال مدة الإقفال والتنسيق بين الأجهزة الأمنية لتطبيقها.

ثم استكملت اللجنة الوزارية اجتماعها بعد الظهر، وبعد ذلك عقد الوزيران حسن وفهمي مؤتمراً صحافيا مشتركاً. وأعلن حسن «أنّ قرار الإقفال اتّخذ بإجماع اللجنة الوزارية، ورئيس الحكومة حسان دياب جمع كل الآراء ووحّدها بقرار الإقفال العام من صباح الخميس حتى صباح الأول من شباط 2021»، مشيراً إلى أنّه «بات واضحاً أنّ التّحدي الوبائي وصل إلى مكان يشكّل خطراً على حياة اللبنانيين في ظلّ عدم قُدرة المستشفيات على تأمين أسرّة».

وأوضح أنّ «اللّجنة العلمية أوصت بإقفال أسبوعين قابلة للتّجديد، لكن بعد النّقاش الذي حصل تمّ توحيد الموقف، هناك مستشفيات خاصّة تواكبنا وبالتالي كنا نعطي أياماً للمواطنين كي لا يحصل الاقتظاظ أمام التّعاونيات، وكي لا يتكرّر مشهد اقتظاظ على أدوية الأمراض المُستعصية كي لا تُعتبر ثغرة بالانضباط العام».

بدوره أكّد فهمي أنّ «قرار المفرد والمزدوج المتعلّق بسير الآليات سيتمّ تطبيقه خلال فترة الإقفال المُقبلة»، متمنياً على «كلّ مواطن أن ينفّذ التّعليمات ومساعدة القوى الأمنية لتنفيذ هذه التّعليمات لمواجهة تفشي الوباء»، مشيراً إلى أنّه «سيتمّ تقليص عدد الوافدين من خلال آلية معيّنة».

وعن عدم فعالية قرار «المفرد والمزدوج» أوضح فهمي أنّه «كنّا نفضّل لو طبّق المواطن التّوجيهات المُعطاة له بهذا الخصوص، عندها كان القرار قد أعطى نتيجة أفضل».

عدّادات الوباء

وعلى صعيد أعداد الإصابات، وزّع «مستشفى نبيه برّي الجامعي الحكومي» – النبطية، تقريره الأسبوعي عن مستجدات فيروس كورونا وجاء فيه:

عدد المرضى الذين دخلوا قسم الطوارىء للمتابعة: 108، بينهم 13 حالة أدخلوا الى غرف العناية الفائقة.

عدد الحالات التي تم نقلها إلى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 16.

– 3 حالات وفاة.

عدد الحالات التي تعافت وغادرت المستشفى: 24.

عدد الفحوص التي أُجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الأسبوع الماضي: 435، بينها 175 حالة إيجابية و 348 حالة سلبية.

في غضون ذلك، يستمر عداد «كورونا» بتسجيل إصابات يومية في مختلق المناطق ما حتّم عزل بعضها.

وفي السياق، بدأ أمس تنفيذ قرار الإقفال العام في مدينة جزين لأسبوع، وقد التزم ابناء جزين القرار حيث أُقفلت كلّ المؤسسات التجارية والسياحية باستثناء الأفران والصيدليات ومحطات الوقود والفنادق لاستقبال بعض المحجورين، فيما سيّرت شرطة البلدية دوريات لمراقبة تطبيق القرار، ولوحظ ان حركة السير في جزين شبه معدومة.

وأصدر محافظ لبنان الجنوبي منصور ضو قراراً بـ»إقفال بلدات النجارية البيسارية ومغدوشة لمدة أسبوع، إثر تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا»، وأعلن أن قرار الإقفال يبدأ من مساء أمس ولمدة أسبوع، على أن يستمر بالتزامن مع مستجدات قرارات التعبئة العامة في مجلس الوزراء.

أما محافظ لبنان الشمالي القاضي رمزي نهرا فأصدر قراراً بـ»تجديد إقفال بلدة مزيارة قضاء زغرتا بسبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا فيها، وعدم انخفاض العدد بعد إقفالها الأسبوع الماضي».

من جهتها، أعلنت خلية أزمة كورونا في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية «تسجيل 122 حالة إيجابية جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: علما: 5، أرده: 22، كفرحاتا: 4، مجدليا: 11، مزياره: 13، رشعين: 1، زغرتا: 46، مرياطه: 1، عشاش: 1، كفردلاقوس: 2، كفرفو: 2، عرجس: 1، ايطو: 2، كفرياشيت: 3، كرمسده: 2، مزرعة التفاح: 2، بنشعي: 1، اسلوت: 1، كفرشخنا: 2».

 وسجل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار 57 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وحالة وفاة واحدة، و28 حالة شفاء. وتوزعت الإصابات الجديدة المسجلة خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية على البلدات الآتية: عندقت 10، القبيات 4، قبعيت 3، الحيصا 3، رحبة 3، بيت يونس 2، حلبا 2، خريبة الجندي 2، بزال 2، تلعباس الغربي 2. وإصابة واحدة في بلدات: حرار، القريات، القرنة، بقرزلا، مجدلا، الحميرة، العريضة، برقايل، تلحميرة، وادي خالد، تلمعيان، عكار العتيقة، البرج، عيات، الدورة، مشمش، بزبينا، فنيدق، الشيخ محمد، الكواشرة، الحويش، القنبر، الشيخ طابا، منيارة.

وتبعاً لهذه المستجدات بات إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ بدء الجائحة وحتى أمس: 4902، الحالات الإيجابية: 959 قيد المعالجة، حالات الحجر المنزلي: 1087 حالة قيد المراقبة والمتابعة، إجمالي حالات الشفاء: 3865 مسجلة منذ 17 آذار الماضي، أما حالات الوفاة فبلغت 78.

وأعلنت خلية الأزمة في منطقة الحروفقضاء جبيل في تقريرها اليومي، تسجيل 25 إصابة، 13 منها في بلدة اده، 4 في كفرمسحون، 3 في كفون، 2 في الكفر و2 في مشحلان وإصابة واحدة في بلدة جربتا بنتاعل، داعيةً المخالطين إلى التزام الحجر المنزلي حتى إجراء PCR.

 كذلك، أعلنت خلية الأزمة في القبيات في بيان «تسجيل 7 حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا لمقيمين خارج القبيات دون مخالطين لهم داخل البلدة، ليصبح مجموع الحالات الإيجابية 58»، داعيةً «من يعاني من أي عوارض الاتصال على أحد الخطين الساخنين : 70/703392 و71/743192».

 وأعلنت خلية الأزمة في بلدة حرار في بيان، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات التي تم تسجيلها منذ 17 آذار 2020 حتى أمس إلى 45، آملةً «من المخالطين الذين لم يتم التبليغ عنهم ومن يتحسسون عوارض المرض، التزام تدابير السلامة العامة والاتصال بالرقم: 70745748».

 بدورها، أعلنت خلية الأزمة في بلدة القرنة في بيان تسجيل حالتين إيجابيتين جديدتين بالفيروس في البلدة، ليصبح عدد الحالات الإيجابية 5. وأملت من المخالطين الذين لم يتم التبليغ عنهم ومن يتحسسون عوارض المرض، التزام تدابير السلامة العامة والإبلاغ والتواصل مع مختار البلدة محمد زكريا.

وأعلنت بلدية كفرعقا في بيان «تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلدة»، طالبةً «من جميع المخالطين التزام الحجر وإجراء الفحوص اللازمة».  كما أعلنت خلية الأزمة في بلدية رحبة تسجيل إصابتين جديدتين، مشيرةً إلى أنها تنتظر «عدداً كبيراً من نتائج الفحوص التي تأخرت بسبب الضغط الكبير على المختبر».

وأعلنت بلدية كوسبا تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في البلدة، تلتزمان الحجر المنزلي، طالبةً من جميع المخالطين التزام الحجر المنزلي، معلنةً شفاء حالتين.

وأعلنت بلدية داربعشتارالكورة، تسجيل إصابتين جديدتين في البلدة، وهما بصحة جيدة ويلتزمان الحجر المنزلي.

وسجّلت خلية الأزمة في بلدة بقرزلا حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا لسيدة من البلدة، ملتزمة الحجر وقيد المتابعة، طالبةً من مخالطيها حجر أنفسهم.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرحبوالضنية تسجيل 7 إصابات جديدة في البلدة، بعد ظهور نتائج الفحوص المخبرية التي أجريت على مصابين ومخالطين ومشتبه بإصابتهم بالفيروس وجاءت النتائج إيجابية.

وأعلن رئيس بلدية نهر إبراهيم في قضاء جبيل المحامي شربل أبي رعد في بيان «أن عدد الإصابات بفيروس كورونا بين الاهالي والمقيمين وصل الى 25».

من جانبها، أعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون في تقريرها اليومي أن بناءً على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات سُجل أمس: ثلاث حالات جديدة: 2 في القنطرة وواحدة في الخيام، حالات وافدة: لا يوجد، حالات الشفاء: 19: 12 في حولا، 3 في الصوانة، واحدة في عديسة، 2 في خيام وواحدة في كفركلا، حالات الوفاة: لا يوجد. وبناء عليه فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة حتى تاريخه بلغ 1039 و796 حالة شفاء و29 حالة وفاة، ويوجد حالياً قيد المتابعة 181 إصابة، 175 منها قيد الحجر المنزلي و6 تتلقى العلاج في المستشفى.

وأعلنت بلدية كفرملكي، أنه «ثبت لديها 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا. وإن الحالة الصحية للمصابين جيدة ويتابعون الحجر المنزلي وقد تم تحديد بعض مخالطيهم وإبلاغهم إلزامية الحجر المنزلي». كما طلبت من جميع المخالطين «الالتزام بالحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية ومتابعة الإجراءات اللازمة معهم وفق تعليمات مصلحة الصحة في محافظة الجنوب».

كذلك أعلنت خلية الأزمة في قضاء بنت جبيل ببيان، تسجيل 12 إصابة جديدة بوباء كورونا توزعت على القرى والبلدات الآتية: تبنين 3، شقراء 3، بنت جبيل 2، خربة سلم 2، صفد البطيخ 1، وكفرا 1.

كذلك أعلنت بلدية حارة صيدا وخلية أزمة كورونا في حركة «أمل» و»حزب الله» في بيان، أنه « تم تسجيل 4 حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا نتيجة الفحوصات لمواطنين في البلدة». ودعت «المخالطين إلى اتخاذ الاحتياطات الوقائية وتنفيذ كل ما من شأنه الحد من انتشار عدوى الوباء

وفي السياق أعلنت بلدية سن الفيل في بيان، إقفال أبوابها لكل الأقسام الادارية، حيث تتوقف جميع المراجعات والمعاملات بدءاً من صباح اليوم الثلاثاء ولغاية الاثنين 11 الجاري بسبب تزايد الإصابات بين الموظفين والمخالطين بفيروس كورونا. ويُستثنى من القرار قسم الشرطة والحراس، ويمنع استقبال المواطنين في مبنى البلدية وتنحصر المراجعات والشكاوى عبر الهاتف.

بدورها أفادت خلايا الأزمات في بلديات إقليم الخروب عن محصلة أخيرة لعدد الاصابات بفيروس كورونا، كالآتي:

«سبلين: 9 إصابات جديدة، الحالات الإيجابية الإجمالية 141، وحالات الشفاء الاجمالية 97. البرجين: 6 إصابات. مزبود: 8 إصابات جديدة، ترفع العدد التراكمي إلى 113، وحالة وفاة واحدة. جون: إصابتان جديدتان. برجا: 16 إصابة جديدة، حالات الشفاء 9، والحالات الايجابية الحالية 174. دلهون: إصابتان، والعدد التراكمي 70، وحالات التعافي الإجمالية 55. بعاصير: 3 إصابات جديدة. الزعرورية: إصابتان جديدتان. الناعمة: 12 اصابة جديدة، والحالات الإيجابية المتبقية 69. شحيم: 5 إصابات. الدبية: 9 إصابات».

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات بقضاء الكورة، في نشرتها اليومية «تسجيل 86 حالة إيجابية جديدة في الكورة و14 حالة قيد التحقق». وأشارت إلى أن «الإصابات توزعت على الشكل الآتي: داربعشتار 5، أميون 12، كفرعقا 5، بشمزين 3، كفرحاتا 4، عين عكرين 1، بتوراتيج 1، عابا 1، برسا 9، النخلة وحارة الخاصة 1، انفه 17، اجدعبرين 1، قلحات 1، المجدل 1، رشدبين 1، راسمسقا 7، بكفتين 1، كفرصارون 1، فيع 2، كفرحزير 2، بزيزا 3، كوسبا 5، دده 2. كما تم تسجيل حالة وفاة واحدة في كفرصارون».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى