الوطن

بغداد: سنستمرّ بالحوار مع واشنطن بشأن تمركزها العسكري

استشهاد 11 من «الحشد» شمالي البلاد.. و»ثأر الشهداء» العراقية متواصلة ضد التنظيم الإرهابيّ

قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، إن بلاده ستطلب من الإدارة الأميركية الجديدة استمرار اجتماعات الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

وأكد خلال محاضرة ألقاها في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية في بغداد، أنه «سيطلب من الإدارة الأميركيّة الجديدة استمرار اجتماعات الحوار الاستراتيجي».

وأضاف حسين: «كما سنطلب تحديد فريق التفاوض الجديد من جانبهم، وبحث الموضوعات الأمنيّة والعسكرية المتعلقة بتمركز القوات الأميركيّة في العراق».

يذكر أن الجيش الأميركي أعلن في سبتمبر الماضي أنه سيخفض عدد أفراده في العراق من 5200 إلى 3 آلاف.

يخوض «الحشد الشعبي» مواجهات وُصفت بـ»العنيفة» ضد عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي في محافظة صلاح الدين شمالي البلاد، وسط أنباء عن مقتل 11 من «الحشد»، بحسب إعلام محليّ.

وأعلن الحشد عن خوضه مواجهات عنيفة ضد تعرّض لـ»داعش» شرقي صلاح الدين.

وقال في بيان مقتضَب، «استمرار التعرض الداعشي الإرهابي الغادر على قطعات الحشد الشعبي ويقوم حالياً أبطال اللواء 22 بالحشد الشعبي بخوض مواجهات عنيفة في منطقة العيث شرق صلاح الدين».

وقبل ذلك بوقت قصير قال الحشد في بيان إن قواته «تتصدّى لتعرّض تنفذه مجموعة من عناصر داعش على منطقة العيث شرقي صلاح الدين».

في سياق متصل، ذكرت قناة «دجلة الفضائية» نقلاً عن مصادر لم تسمّها أن 11 من مقاتلي «الحشد» قتلوا وأصيب حوالي 10 آخرين بهجوم لـ»داعش» على منطقة العيث في صلاح الدين.

ويكثف العراق عملياته الأمنية لتعقب فلول التنظيم الإرهابي، الذي أعلنت بغداد هزيمته عسكرياً أواخر 2017.

وأمس الأول (الخميس)، شهدت العاصمة بغداد تفجيرين انتحاريين داميين بأحد الأسواق الشعبيّة أسفرا عن مقتل 32 وإصابة 110 آخرين، وتبناهما لاحقاً تنظيم «داعش» الإرهابي.

وفي سياق متصل، تمكّنت عناصر جهاز مكافحة الإرهاب، في اليوم الثالث لانطلاق عمليات «ثأر الشهداء»، من ضرب شبكة إرهابيّة «لها صلات عديدة مع بقايا عصابات داعش الإرهابية».

عمليات «ثأر الشهداء» انطلقت بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة وبإشراف جهاز مكافحة الإرهاب، بعد إعلان «داعش» مسؤوليته عن تفجيرَي بغداد.

الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، أعلن في بيان أمس الأحد أن الجهاز «تمكّن خلال تنفيذ عملية ثأر الشهيد، من إلقاء القبض على 3 عناصر إرهابية في قضـاء هيت شمال مدينة الرمادي في مُحافظة الأنبار». واضاف البيان أنه «عُثر خلال العملية على وثائق هامة وناظور يستخدم لمُراقبة الأرتال العسكرية». ليصل عدد الإرهابيين الذين تم إلقاء القبض عليهم إلى 10 عناصر خلال الأيام الثلاثة الماضية.

هذا ووقع يوم الخميس الماضي، انفجاران متتاليان بالقرب من ساحة الطيران والباب الشرقي وسط بغداد، ما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى.

ونعت قيادة العمليات المشتركة، أمس السبت، القيادي في الحشد الشعبي أبو علياء الحسيناوي و10 من رفاقه، الذين سقطوا أمس السبت جراء هجوم واسع شنّه تنظيم داعش على منطقة العيث شرق محافظة صلاح الدين، بالإضافة إلى إصابة 8 آخرين.

وأشارت القيادة في بيانها إلى أن «الهجوم الإرهابيّ كان يستهدف أبناء المنطقة من المدنيين، إلا أن أبطال الحشد الشعبي كانوا بمثابة دروع بشريّة من أجل حمايتهم»، مؤكدةً «مقتل وإصابة عدد من الدواعش الإرهابيين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى